أول علامات سرطان الثدي ظهوراً
أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً موضوعنا في هذه المقالة . تختلف أعراض سرطان الثدي باختلاف الأشخاص. بعض الناس ليس لديهم أي علامات أو أعراض على الإطلاق.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

بعض العلامات التحذيرية لسرطان الثدي هي-

  1. نتوء جديد في الثدي أو الإبط (الإبط).
  2. سماكة أو تورم جزء من الثدي.
  3. تهيج أو تنقر في جلد الثدي.
  4. احمرار أو تقشر الجلد في منطقة الحلمة أو الثدي.
  5. شد الحلمة أو ألم في منطقة الحلمة.
  6. إفرازات من الحلمة غير لبن الأم بما في ذلك الدم.
  7. أي تغيير في حجم أو شكل الثدي.
  8. ألم في أي منطقة من الثدي.
  9. ضع في اعتبارك أن هذه الأعراض يمكن أن تحدث مع حالات أخرى غير السرطان.

ما هو الثدي الطبيعي؟

لا يوجد ثدي نموذجي. ما هو طبيعي بالنسبة لك قد لا يكون طبيعيا بالنسبة لامرأة أخرى. تقول معظم النساء إن صدورهن يشعرن بتكتل أو عدم انتظام. يمكن أن يتأثر شكل ومظهر ثدييك من خلال الدورة الشهرية، وإنجاب الأطفال، وفقدان الوزن أو اكتسابه، وتناول بعض الأدوية. تميل الصدور أيضًا إلى التغيير مع تقدم العمر

ماذا تعني الكتل في صدري؟

يمكن أن تسبب العديد من الحالات ظهور كتل في الثدي، بما في ذلك السرطان. لكن معظم أورام الثدي ناتجة عن حالات طبية أخرى. السببان الأكثر شيوعًا لكتل ​​الثدي هما حالة كيس الثدي الليفي والخراجات. تسبب الحالة الكيسية الليفية تغيرات غير سرطانية في الثدي يمكن أن تجعلها متكتلة ومؤلمة ومؤلمة. الأكياس هي أكياس صغيرة مملوءة بسائل يمكن أن تتطور في الثدي.

ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

أظهرت الدراسات أن خطر إصابتك بسرطان الثدي يرجع إلى مجموعة من العوامل. تشمل العوامل الرئيسية التي تؤثر على مخاطرك كونك امرأة والتقدم في السن. توجد معظم سرطانات الثدي لدى النساء اللائي يبلغن من العمر 50 عامًا أو أكبر.

تصاب بعض النساء بسرطان الثدي حتى بدون أي عوامل خطر أخرى يعرفنها. لا يعني وجود عامل خطر أنك ستصاب بالمرض، وليس لجميع عوامل الخطر نفس التأثير. معظم النساء لديهن بعض عوامل الخطر، لكن معظم النساء لا يصبن بسرطان الثدي. إذا كانت لديك عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، فتحدثي مع طبيبك حول الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وعن فحص سرطان الثدي.

عوامل الخطر التي لا يمكنك تغييرها

  • التقدم في السن. يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. يتم تشخيص معظم سرطانات الثدي بعد سن الخمسين.
  • الطفرات الجينية. النساء اللائي ورثن تغيرات (طفرات) في جينات معينة، مثل BRCA1 و BRCA2، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.
    التاريخ الإنجابي. إن بدء الدورة الشهرية قبل سن 12 وبدء انقطاع الطمث بعد سن 55 يعرض النساء لهرمونات لفترة أطول، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • وجود ثديين كثيفين. يحتوي الثدي عالي الكثافة على نسيج ضام أكثر من الأنسجة الدهنية، مما قد يجعل من الصعب أحيانًا رؤية الأورام في صورة الثدي الشعاعية. النساء ذوات الأثداء الكثيفة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

عوامل خطورة أخرى بخصوص سرطان الثدي

  • التاريخ الشخصي للإصابة بسرطان الثدي أو بعض أمراض الثدي غير السرطانية. النساء المصابات بسرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مرة ثانية. ترتبط بعض أمراض الثدي غير السرطانية مثل فرط التنسج اللانمطي أو السرطان الفصيصي الموضعي بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض. يكون خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي أعلى إذا كان لديها أم أو أخت أو ابنة (قريبة من الدرجة الأولى) أو كان لديها العديد من أفراد الأسرة من جانب والدتها أو والدها الذين أصيبوا بسرطان الثدي أو المبيض. كما أن وجود قريب ذكر من الدرجة الأولى مصاب بسرطان الثدي يزيد أيضًا من مخاطر إصابة المرأة.
  • العلاج السابق باستخدام العلاج الإشعاعي. النساء اللائي خضعن للعلاج الإشعاعي للصدر أو الثدي (على سبيل المثال، علاج ليمفوما هودجكين) قبل سن الثلاثين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.