تعرف على أول رئيس مجلس امة كويتي
تعرف على أول رئيس مجلس امة كويتي

يعتبر أول مجلس أمة تم انشاؤه في الكويت هو المسؤول الأول عن إصدار القوانين الخاصة بالدستور الكويتي المعمول به حتى الآن، لذلك من المهم التعرف على أول رئيس مجلس امة كويتي تم تعيينه. حيث تبلغ الفترة التي يتم تولي فيها هذا المنصب سنة واحدة كحد أقصى، كما يتم عمل انتخابات تشريعية في نفس اليوم من كل عام وهو الخامس من ديسمبر لكل سنة.

ما هو مجلس الأمة الكويتي

يعتبر مجلس الأمة الكويتي هو المجلس التأسيسي المسؤول عن سن ووضع العديد من القوانين، كما يوافق أو يرفض بشأن المشاريع أو القرارات المطروحة من قبل المجالس التشريعية وغيرها من الجهات الحكومية المختلفة، حيث يطلق على مجلس الأمة المجلس التأسيسي، أما باقي المجالس فإنه يطلق عليها اسم المجالس التشريعية القانونية.

كما أنه لا يتم إصدار أي قرار أو قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه، كما حدد الفصل الثالث المكون للدستور الكويتي ما هي أهم المواد التي يختص المجلس بها، وهي:

  • الأمور المتعلقة بالشؤون السياسية، والتي تتعلق بالقرارات السياسية المتخذة، والأسئلة والاستجوابات، بالإضافة إلى مناقشة وسماع المقترحات للعديد من المشكلات التي تواجه المواطنين، وأيضًا التحقيق مع المقصرين ومحاسبة المسئولين.
  • الشؤون الخاصة بالسلطة التشريعية، منها وضع وسن القوانين، والأمور المتعلقة بالمعاهدات والمراسيم الهامة التي تتعلق بشؤون الدولة.
  • الشؤون المالية، حيث يناقش المجلس كل ما يتعلق بالميزانيات التابعة للدولة، وعلى رأسها الميزانية العامة وأهم الحسابات السنوية الخاصة بها، بالإضافة إلى حق البحث والتفتيش في كافة التفاصيل المتعلقة بها وإقرار الميزانية التابعة للمجلس.

ممن يتكون المجلس التأسيسي

قبل الحديث عن أول رئيس مجلس أمة كويتي، يجب أن نتعرف ممن يتكون مجلس الأمة الكويتي، وكم عدد الأفراد الموجودين داخل المجلس، وهذا ما سوف نتناوله في السطور القادمة

يتكون مجلس الأمة الكويتي أو كما يطلق عليه المجلس التأسيسي من 50 عضوا، بحيث يتم انتخاب كل عضو أو فرد منهم تبعًا لمجموعة من الدوائر الانتخابية، فعلى سبيل المثال تضم دولة الكويت بأكملها 5 دوائر انتخابية، بحيث يتم ترشيح أو اختيار 10 أعضاء عن كل دائرة انتخابية لمدة 4 سنوات متتالية.

وبعد انتهاء المدة الانتخابية، يتم إجراء انتخابات جديدة، بحيث يتم اختيار أفراد جدد ليشغلوا المناصب ذاتها، كما يمكن للمرشحين السابقين التقدم للانتخابات مرة ثانية.

أهم المعلومات عن أول رئيس مجلس أمة كويتي

يعتبر عبد اللطيف محمد ثنيان هو أول رئيس مجلس أمة كويتي تم تعيينه من قبل الحكومة الكويتية، حيث ولد عام 1912 ميلادية، وتوفي عن عمر 76 عامًا، وذلك في عام 1988، وتولى منصب قيادة رئاسة المجلس التأسيسي أو مجلس الأمة عام 1962، كما رُشح للمرة الثانية في الدورة التالية لانتخابات مجلس الأمة.

أول رئيس مجلس امه كويتي

وبدأت هذه الانتخابات للمرة الثانية عام 1963، لكن عبد اللطيف ثنيان خسر في هذه المرة مقعده في المجلس، وتولى المنصب عبد العزيز صقر.

أسماء الشخصيات التي تولت رئاسة مجلس الأمة الكويتي

هناك العديد من الأسماء المعروفة والشخصيات الهامة التي تولت منصب رئاسة مجلس الأمة الكويتي، ومن أهم تلك الشخصيات ما يلي:

  • يأتي على رأس تلك القائمة الرئيس عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم، وهو أول رئيس مجلس أمة كويتي تم تعيينه كما تعرفنا عليه سابقًا، حيث تم تعيينه في عام 1962 ميلادية، وحتى عام 1963 ميلادية.
  • بعده جاء الرئيس عبد العزيز حمد الصقر، والذي تولى منصب رئاسة المجلس التأسيسي ومجلس الأمة بداية من عام 1963، وحتى عام 1965.
  • وابتداءًا من عام 1965 تولى سعود عبد العزيز عبد الرازق المنصب ذاته، وذلك حتى عام 1967.
  • أما عن أحمد زيد السرحان، فقد شغل منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي من عام 1967، وحتى نهاية عام 1970.
  • بعدها تولى خالد صالح الغنيم رئاسة المجلس منذ عام 1971، وذلك حتى عام 1975، ثم رشح نفسه مرة أخرى في الدورة الانتخابية التالية، وبالفعل نجح في حجز نفس المقعد وتولى نفس المنصب لدورة جديدة، حيث استكمل فترته بداية من عام 1976، وحتى عام 1981.
  • ومن ثم تولى محمد يوسف العدساني منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي بداية من عام 1918، وذلك حتى عام 1985.
  • في الدورة التالية فاز أحمد عبد العزيز السعدون بالمنصب ذاته، حيث شغله بداية من عام 1985، وذلك حتى عام 1986، وبعدها ترشح لمرات عديدة متتالية، وفي كل مرة ينجح بالفعل في تولي نفس المنصب من جديد، حتى أنه استمر حتى عام 1999، مع العلم أنه تم حل المجلس في الفترة ما بين 1986 وحتى 1992، ولكنه تم تكوينه من جديد ثانية.
  • ثم جاء جاسم محمد الخرافي وتولى رئاسة المجلس ابتداءًا من عام 1999، وحتى عام 2012، إذ أنه ترشح في كل مرة تقام فيها الانتخابات الخاصة برئاسة مجلس الأمة ونجح فيها لأكثر من مرة.
  • وبداية من مطلع العام في فبراير 2012، وحتى ديسمبر 2012، تولى أحمد عبد العزيز السعدون نفس المنصب من جديد.
  • ومن نهاية 2012، وحتى نهاية عام 2013، تولى علي الراشد منصب رئاسة المجلس التأسيسي.
  • وأخيرًا ومنذ عام 2013 وحتى الآن، شغل النائب مرزوق الغانم منصب رئيس مجلس الأمة، حيث أنه بعد انتهاء الدورة الأولى، ترشح للمرة الثانية وفاز بالمقعد من جديد.