أمير المصري وأبرز أعماله والجوائز التي حصل عليها
أمير المصري وأبرز أعماله والجوائز التي حصل عليها

حظيَ الممثل المصري/ البريطاني أمير المصري بإشادات نقدية متنوّعة على كثيرٍ من أدواره، التي بدأها بالمصادفة عبر المشاركة في السينما المصرية، ليتابع مشواره لاحقًا في الدراما البريطانية والسينما العالمية، حاصدًا إشادات جديدة ومتنوّعة. فيما يلي نتعرّف على مشوار الممثل المصري/ البريطاني أمير المصري في السينما المصرية والعالمية، وأبرز الأعمال التي شارك فيها، والجوائز التي حصل عليها.

أمير المصري في السينما المصرية

ولد الممثل المصري/ البريطاني أمير المصري في محافظة الجيزة في مصر، في 2 أغسطس 1990، ونشأ وتربّى في بريطانيا. كانت بدايته مع التمثيل في الفيلم المصري الكوميدي (رمضان مبروك أبو العلمين حمودة) عام 2008، وأدّى دور الطالب “رمزي ابن وزير التربية والتعليم”، وهو الدور الذي حصل عنه على جائزة أفضل ممثل شاب في حفل توزيع جوائز الأوسكار المصرية عام 2009.

أمير المصري في الفيلم المصري رمضان مبروك أبو العلمين حمودة
أمير المصري في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

شارك بعدها بعامين في فيلم (التلاتة يشتغلونها)، وأدى شخصية نبيل. ولاحقًا في 2015، شارك في مسلسل (أستاذ ورئيس قسم) الذي قام ببطولته عادل إمام. وكان آخر أعماله في الدراما المصرية، مشاركته في مسلسل (البرنسيسة بيسا) عام 2019م، في دور كاظم.

أمير المصري في السينما الأجنبية

لاحقًا، تخرج أمير المصري من أكاديمية لندن للموسيقى والفنون المسرحية (LAMDA) المرموقة في عام 2013م، ليبدأ مشواره في السينما الأجنبية سريعًا في العام التالي 2014م، وكان أول ظهور له في فيلم (Rosewater)، من تأليف وإخراج الإعلامي الأمريكي جون ستيوارت. لعب أمير المصري في هذا الفيلم، دور المتحدث باسم الرئيس الإيراني حينها محمود أحمدي نجاد.

في الأعوام التالية، شارك المصري في الدراما البريطانية المثيرة (The Night Manager)، عام 2016م، وأدّى دور طاهي مصري يعمل في فندق المدير الليلي، وعرضته قناة بي بي سي الأولى. وفي 2017م، شارك في مسلسل الدراما البريطاني (The state)، وأدّى دور صيدلاني سوري يجيد الإنجليزية، تعتقله داعش وتتهمه بالتجسّس.

أمير المصري في المسلسل البريطاني The night manager
أمير المصري في المسلسل البريطاني The night manager

كانت مساحات هذه الأدوار أقل من المتوسّط نسبيًا، إلا أنها كانت أساسية ومؤثرة؛ لذا سرعان ما حصل أمير المصري على دور مؤثر في مسلسل (توم كلانسي جاك رايان)، الذي عرضته منصة أمازون في 2018، وأدّى فيه المصري دور أحد المساعدين المقرّبين من أحد أمراء الحرب السوريين. وفي العام التالي 2019، حصل المصري على دور في أحد أفلام سلسلة حرب النجوم (حرب النجوم: صعود مشّاء السماء).

شارك المصري في الفيلم الدانماركي (Limbo)، الذي عُرض في مهرجانات كان وتورنتو وسان سيباستيان وBFI، ويؤدّي دور موسيقار سوري مهاجر يسعى ضمن مجموعة من المهاجرين السوريين إلى الحصول على وضع اللجوء الرسمي في جزيرة أسكتلندية. حصل الفيلم على إشادة مهرجان كان لهذا العام 2020م.

كما يشارك أمير المصري في مسلسل دراما المال (Industry)، الذي يعرض على قناة (HBO) ابتداءً من نوفمبر 2020، ويعرض لقصص المصرفيين والتجار الشباب الذين يشقون طريقهم في عالم المال في أعقاب الانهيار الاقتصادي عام 2008.

أمير المصري كناشط فنّي

خلال عام 2020، انضم أمير المصري إلى عضوية اللجنة التوجيهية لـ(BAFTA: جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام)، في خطوة تأتي ضمن تغييرات جذرية تطبّقها الأكاديمية على معاييرها، وعلى جوائز السينما والتلفزيون.

كما يشارك المصري ضمن مجموعة MENA (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) المُشكّلة حديثًا بغرض المطالبة بالاعتراف الرسمي في صناعة السينما والتلفاز داخل المملكة البريطانية المتحدة.

أمير المصري خارج التنميط

واجه أمير المصري، بسبب أصوله وملامحه الشرق أوسطية، مأزق أن يتم حصره في زاويةٍ بعينها باعتباره “غريب وآخر ومختلف”، ويتم تنميطه كممثّل في إطار أدوار معيّنة. كان أمير يدرك أنه لابدّ أن يتدخّل بذاته في تصنيف نفسه كممثّل من أجل الاستمرار في الحصول على أدوار جيّدة ومتنوّعة.

ومع حدوث بعض التغيّرات الإيجابية، وإن كانت بطيئة، في أوساط صناعة السينما البريطانية تجاه هذا المنظور الداعم للتنوّع، بدأ أمير في الحصول على أدوار، بعضها كان دور بطولة، ويقع خارج إطار التنميط، خصوصًا وأن الجمهور بات ينتظر بشغف ما يمكن أن يتمّ إضافته إلى هذا التنوّع المتزايد بشكل فريد.

قائمة أعمال أمير المصري

  • رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، فيلم مصري، 2008.
  • الثلاثة يشتغلونها، فيلم مصري، 2010.
  • Rosewater، فيلم أمريكي، 2014.
  • أستاذ ورئيس قسم، مسلسل مصري، 2015.
  • The Night Manager، مسلسل بريطاني، 2016.
  • The State، مسلسل بريطاني، 2017.
  • Lost in London، فيلم تلفزيوني، 2017.
  • Age Before Beauty، مسلسل بريطاني، 2018.
  • المحارب العربي، فيلم أمريكي سعودي، 2018.
  • Star Wars: The Rise Of Skywalker، فيلم أمريكي، 2019.
  • البرنسيسة بيسا، مسلسل مصري، 2019.
  • Limbo، فيلم بريطاني، 2020.
  • Industry، مسلسل بريطاني، 2020.

جوائز وترشيحات أمير المصري

  • حصل على جائزة أفضل ممثل شاب في حفل توزيع جوائز الأوسكار المصرية، 2009.
  • ترشح لجائزة أفضل ممثل من جائزة الفيلم البريطانية الدولية (BIFA)، 2020.
  • تم اختياره ضمن قائمة (BAFTA) أفضل المواهب في الجيل البريطاني الصاعد، 2020.
  • حصل على جائزة أفضل ممثل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (CIFF)، 2020.