أقراص dinitra – دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
أقراص dinitra – دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

 

يستخدم أقراص dinitra أو ثنائي نترات إيزوسوربيد للوقاية من ألم الصدر (الذبحة الصدرية) في المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية.

ينتمي هذا الدواء إلى فئة من العقاقير تعرف باسم النترات، وهو يعمل عن طريق استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة إلى القلب ، ولن يخفف هذا الدواء من آلام الصدر بمجرد تناوله فقط.

 

ما هي الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية عبارة عن نوع من الأوجاع في الصدر، أو من الشعور بعدم الراحة، ويحدث هذا الشعور بسبب انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب.

والذبحة هي عَرَض لمرض في الشريان التاجيّ، فعندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين، من الممكن حدوث ألم في الصدر.

وتوصف الذبحة، بشكل عام، بأنها الشعور بضغط، أو شدّ أو ألم في الصدر، قد يؤردي إلى الوفاة إذا تم تجاهل تلك الحالة أو عدم علاجها بشكل صحيح.

كيفية استخدام أقراص dinitra

خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، عادة من 2 إلى 3 مرات يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.

من المهم تناول الدواء في نفس الأوقات كل يوم، ولا تقم بتغيير أوقات الجرعات ما لم يوجهك طبيبك.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، فلا تتوقف فجأة عن تناول هذا الدواء دون استشارة طبيبك. قد تصبح بعض الحالات أسوأ عندما يتوقف الدواء فجأة، حيث قد تحتاج جرعتك إلى أن تنخفض تدريجياً.

على الرغم من أنه من غير المحتمل، عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة ، فقد لا يعمل بشكل جيد وقد يتطلب جرعات مختلفة.

dinitra
dinitra

 

الآثار الجانبية لأقراص dinitra

قد يحدث الصداع والدوخة والدوار والغثيان والاحمرار بينما يتكيف جسمك مع هذا الدواء.

غالبًا ما يكون الصداع علامة على أن هذا الدواء يعمل، حيث قد يوصي طبيبك بمعالجة الصداع باستخدام مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الأسيتامينوفين والأسبرين).

لتقليل خطر الدوخة والدوار، استيقظ ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

 

احتياطات قبل تناول أقراص dinitra

قبل تناول هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء. أو لأدوية مماثلة (مثل أحادي نيترات إيزوسوربيد ، نتروجليسرين) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية من أي أمراض أخرى.

 

اقرأ المزيد

دواعي استعمال جل Thrombexx والأثار الجانبية والجرعة المكررة

effox 50 لعلاج الذبحة الصدرية

أقراص ADANCOR ادانكور لعلاج الضغط العالي والذبحة الصدرية

أسباب الذبحة الصدرية وعلاجها