أفضل 10 طائرات في العالم
أفضل 10 طائرات في العالم

الطائرات هي إحدى أهم وسائل النقل في العالم، حيث تستخدم لأغراض تجارية وعسكرية وشخصية. وتختلف الطائرات بأنواعها وقدراتها، فهناك الطائرات المخصصة للرحلات الجوية التجارية، والطائرات المخصصة للنقل العسكري، والطائرات الخاصة.

وفي هذا المقال، سنتعرف على أفضل 10 طائرات في العالم، وفقًا لمعايير السرعة والقدرة على المناورة والتخفي ومدى الطيران وقدرات الاشتباك.

1. لوكهيد مارتن إف-22 رابتور

تعتبر إف-22 رابتور أفضل طائرة مقاتلة في العالم، حيث تتميز بقدرتها الكبيرة على التخفي من الرادارات. وتستخدم هذه الطائرة من قبل القوات الجوية الأمريكية، وهي مصممة لمواجهة الطائرات المقاتلة المعادية.

2. لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية

تعد إف-35 لايتنيغ الثانية طائرة مقاتلة متعددة المهام، حيث يمكن استخدامها في مهام القتال الجوي والهجوم الأرضي والاستطلاع. وتستخدم هذه الطائرة من قبل القوات الجوية الأمريكية وعدد من الدول الأخرى.

3. سوخوي سو-57

تعد سوخوي سو-57 طائرة مقاتلة روسية من الجيل الخامس، وهي مصممة لمواجهة الطائرات المقاتلة المعادية. وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على التخفي من الرادارات وسرعتها العالية وقدرتها على المناورة.

4. تشنغدو جيه-20

تعد تشنغدو جيه-20 طائرة مقاتلة صينية من الجيل الخامس، وهي مصممة لمواجهة الطائرات المقاتلة المعادية. وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على التخفي من الرادارات وسرعتها العالية وقدرتها على المناورة.

5. بوينغ F/A-18E/F سوبر هورنيت

تعد بوينغ F/A-18E/F سوبر هورنيت طائرة مقاتلة أمريكية متعددة المهام، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية الأمريكية وعدد من الدول الأخرى. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.

6. داسو رافال

تعد داسو رافال طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية الفرنسية وعدد من الدول الأخرى. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.

7. سوخوي سو-35

تعد سوخوي سو-35 طائرة مقاتلة روسية متعددة المهام، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية الروسية وعدد من الدول الأخرى. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.

8. يوروفايتر تايفون

تعد يوروفايتر تايفون طائرة مقاتلة أوروبية متعددة المهام، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية البريطانية وعدد من الدول الأوروبية الأخرى. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.

9. بوينغ F-15E سترايك إيجل

تعد بوينغ F-15E سترايك إيجل طائرة مقاتلة أمريكية متعددة المهام، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية الأمريكية. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.

10. ميج-29

تعد ميج-29 طائرة مقاتلة روسية من الجيل الرابع، وهي تستخدم من قبل القوات الجوية الروسية وعدد من الدول الأخرى. وتتميز هذه الطائرة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة وحمولتها الثقيلة من الأسلحة.