يرجع أصل قهوة الاسبريسو إلى المنشأ الإيطالي، فأول من حضرّها هم الإيطاليون ويعرف هذا النوع من القهوة بالطعم المميز الفريد الذي لا مثيل له، حيث تنفرد بطريقة مميزة في تحضيرها ومكوناتها بمقادير دقيقة، وتعرف القهرة الاسبريسو بلونها الداكن المميز الذي يضفي عليها جمالا.

كيف يمكن تخمير قهوة اسبريسو؟

تحضير القهوة الإسبريسو
تحضير القهوة الإسبريسو
  • نحضر حبيبات القهوة الطازجة متوسطة الحجم ونطحنها بدقة عالية.
  • نحضر كأس من الماء الساخن، ويفضل أن يكون بدرجة الغليان.
  • يفضل استخدام مرشح التنقيط أو الدورق.
  • تُعرض القهوة الاسبريسو لضغط مناسب تحت حبيبات القهوة المطحونة إلى أن يتم تغليفها بشكل كامل.
  • يفضل أن يكون قوام الاسبريسو أكثر متانة وسمكا من القهوة التي تُحضر بطرق تقليدية.
  • تتميز قهوة الاسبريسو بمذاق مميز ويرجع ذلك إلى شدة التركيز، لأنها قهوة عالية الجودة مغلفة بالعديد من الاسبريسو الذى يحتوي على العديد من المكونات المميزة والمنكهات المعروفة.
  • من أشهر السمات التي تتسم بها قهوة الاسبريسو أنها تحتوي على طبقة كريمة في الأعلي مما يضفي عليها رونقا مميزا يجل بالبهجة لمن يرتشفها، وتعرف هذه الطبقة برغوة عالية سميكة ودسمة.

 ما الفرق بين الإسبريسو والقهوة العادية؟

القهوة الإسبريسو
القهوة الإسبريسو

في البداية، ينبغي أن نعلم أن الاسبريسو من أفضل أنواع القهوة المتاحة بالأسواق لها محبيها والعاشقين مذاقها، فالاسبريسو نوع قهوة مميز يعرف بلونة الغامق، ونستطيع الحصول عليه من خلال استخدام الآلات المخصصة لعملها بكل سهولة ويسر.

ويكمن عمل هذه الآلات على الضغط الشديد على حبات الاسبريسو لاستخراج القهوة على هيئة مشروب سائل وبذلك يتضح لنا أن كل اسبريسو قهوة، ولكننا لا نجزم بأن كل أصناف القهوة على اختلاف أشكالها وأحجامها يمكن اعتبارها اسبريسو.

وعلى الرغم من أن المحامص المتخصصة في عمل أجود أنواع القهوة يمكنها فرز الحبات التي يمكنها أن تتحول إلى مشروب الاسبريسو، وهناك العديد من الأشجار التي يمكن من خلالها الحصول على ثمار حبوب قهوة الاسبريسو كحبات روبوستا أو أرابيكا، ويفضل العاملين بمجال تحميص وتغليف جزيئات القوة نوع الحبوب “روبوستا” لجودتها العالية وكفاءتها الشديدة، فهي تحتوي على كميات إضافية من الكافيين الأمر الذى يميزها عن غيرها.

الاختلاف بين القهوة والإسبريسو في طريقة التحضير

فنجان من القهوة الاسبريسو
فنجان من القهوة الاسبريسو

عندما نقارن بين القهوة والاسبريسو في طريقة التحضير فنجد بالطبع أن كافة الاسبريسو هي الراجحة؛ لأن القهوة العادية تعتمد في طريقة تحضيرها على الطرق التقليدية، مثل: طريقة الترشيح بالماء الساخن؛ بحيث تصعد واجهة القهوة لأعلى فاصلة جزيئات القهوة المتبقية من عملية الترشيح بالأسفل.

أما قهوة الاسبريسو يلزم لها آلات مخصصة سريعة التحضير ففي غضون 30 ثانية، يمكنك الحصول على فنجان قهوة مميز، حيث تضغط هذه الآلات على حبوب القهوة ومزجها في الوقت ذاته بالماء المغلي كما تساعد هذه الآلات على اتمام عملية التخمير بمنتهي السرعة والدقة، وتعمل أيضا على توزيع الزيوت الغنية بمنكهات الكافيين بشكل جيد في جميع جزيئات القهوة، كما تضفي على كريمة الاسبريسو شكلا جذابا رائعا، ونكهات مميزة بأقل وقت وجهد ممكن؛ إذ أنها لا تحتاج حرفية عالية في أثناء التحضير بخلاف القهوة العادية التي يجب فيها وضع المقادير بكميات مناسبة، ومتابعتها جيدا وعدم السهو عنها، لتفادي حدوث فورانها في أثناء التحضير.

قهوة الاسبريسو

 

القهوة
القهوة

تتميز القهوة في العموم باحتوائها على كميات كبيرة من الكافيين، وحيث إنه قد اتضح أن الاسبريسو يعرف بتركيزه الشديد فمن المؤكد أن تتضاعف كميات الكافيين الموجودة بكل جزئ من جزيئات هذا المشروب، كما يعتمد حساب نسبة الكافيين في مشروب الاسبريسو على عوامل معينة منها: حجم ونوع القهوة المستخدمة، وطريقة التحضير، وليس الأمر كما يخيل إلى البعض بأنه ما دامت قهوة الايسبريسو مركزة، فهذا يعني أن مليء قدح من القهوة العادية يعادل فنجان صغير من قهوة الاسبريسو فهذا الأمر غير صحيح على الاطلاق.

فوائد قهوة اسبريسو

مشروب القهوة
مشروب القهوة

تمثل القهوة جزء مميز في حياتنا اليومية حيث إنه يمكننا احتساء فنجان من قهوة الاسبريسو للتغلب على إزعاج العمل والقدرة على انجاز المهام الصعبة التي تواجهنا في أثناء اليوم.

وفي العموم نرى أن القهوة يطلبها العديد من الأفراد لما لها من فوائد جمة، إذ أنها تقلل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتعمل على الحفاظ على المخ من التعرض للسكتات الدماغية، فهي ليست مجرد مشروب عابر في أثناء اليوم ولذا ينبغي أن تحرص العلامات التجارية في أثناء تصنيعها للقهوة على إضافة العديد من العناصر الغذائية الهامة.

وقهوة الاسبريسو تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما تعرف بسعراتها الحرارية المنخفضة والتي تتوافق مع أي نظام غذائي، وأكدت الدراسات العلمية أن تناول فنجان قهوة يوميا بشكل منتظم، يحسن الذاكرة على المدى الطويل. وهذا ما يميز نوع قهوة اسبريسو عن أي نوع آخر من القهوة ألا وهو الاعتناء بطريقة التحضير والتخمير.

أفضل أنواع الاسبريسو

يوجد أنواع عديد من قهوة الاسبريسو منها:

قهوة Britt Costa Rica Espresso

قهوة Britt Costa Rica Espresso
قهوة Britt Costa Rica Espresso
  • يتميز هذا النوع من القهوة بحبوبه الناعمة.
  • يعرف بنكهته المميزة ورائحته القوية.
  • يمكنه الاحتفاظ بنكهته لمدة أكبر من الوقت.
  • تمتاز حبوبه بنضارتها، وجودتها العالية.

قهوة Lavazza Ground

قهوة Lavazza Ground
قهوة Lavazza Ground

يعرف هذا النوع من القهوة بجودته العالية ومذاقة المتميز، إذ أنه يستخلص من ثمار شجرة أربيكا فهي طبيعية مائة بالمائة ويعرف بنضجه المميز وتحميصه الدقيق واختيار حباته المتوسطة بعناية شديدة ومن مميزاتها:

  • يستخلص هذا النوع من القهوة من مصدر آمن وموثوق.
  • يتم تحميصها بكفاءة عالية باستخدام أفضل الآلات المختصة بذلك.
  • تتميز برائحتها النفاذة القوية.
  • تحتوي على أفضل المنكهات اللذيذة داخل الكريمة.

قهوة Illy Ground Espresso

قهوة Illy Ground Espresso
قهوة Illy Ground Espresso

تصنع هذا النوع من القهوة من حبوب القهوة أرابيكا، ويعرف هذا النوع من القهوة بتحميصه المميز وشفافيته العالية واحتوائه على أجود المكونات المستخلصة من ثمار شجرة الأرابيكا واحتواء جزيئاته على عنصر النيتروجين الذى يضفي جمالا على مذاقه، ويعادل نكهته ويجعله محتفظ بصلاحيته بنفس النكهة لأطول فترة ممكنة، كما يتميز بـ:

  • نكهته المتميزة ومذاقة الفريد.
  • يحرص الفنيون العاملين بالمجال أن تتم تعبئة هذا النوع من القهوة في مكان مضغوط خالي من الهواء.
  • ينفرد هذا النوع من القهوة بحباته المحمصة، ويرجع ذلك لجودة الطحن.

قهوة King of Joe Espresso Coffee

قهوة King of Joe Espresso Coffee
قهوة King of Joe Espresso Coffee

يتميز هذا النوع من القهوة أنه سهل التحضير بجميع الصور الممكنة إذ يمكن تحضير هذا النوع من القهوة بالماء الساخن أو الماء البارد أو الماء المثلج، كما يتميز هذا النوع بأنه غني بكريمة رائعة تظهر في واجهة المشروب مما يضفي جمالًا، فهذا النوع من القهوة تأسر قلب من يشربها، وذلك لـ:

  • نكهتها القوية المميزة.
  • صلاحية تناولها لأطول فترة ممكنة.
  • تعرف بطريقة تحضيرها المتميزة، وتغليفها الرائع.