قبل أن نتحدث عن أفضل تطبيقات الصور لعام 2022، يجب أن نؤكد أن الصور باتت العنصر الرئيسي في عملية صناعة وسائل التواصل الاجتماعي، فتطبيق مثل انستجرام، أصبحت الصورة هي المحرك الرئيسي له، فمن يلتقط صورة أفضل، ويحررها بشكل أجمل، هو من يحصل على إعجابات ومشاركات أكثر، ومن ثم جني أرباح أكثر إن رغب في ذلك.

وعند الحديث عن الصور، فيكون الحديث عن التقاطها ثم تحريرها، سواء كان ذلك من خلال تطبيقات أو برامج، وبالطبع لا توفر أفضل تطبيقات الصور، قوة تحرير الصور لبرامج سطح المكتب، لكنها تعوضها بتأثيرات مبتكرة ومثيرة وفلاتر ومعالجات للصور، وهي أيضًا أرخص من برامج سطح المكتب ومتاحة دائمًا على جهازك الذكي، لذلك لا يتعين عليك التحرير والمشاركة حتى تصل إلى المنزل، وتقوم بتحرير الصور بشكل أفضل من خلال البرامج.

أفضل تطبيقات الصور لعام 2022 على الهاتف الذكي

أفضل تطبيقات الصور لعام 2020
تطبيق لتعديل الصور

تمتلئ الهواتف الذكية اليوم بمستشعرات أكثر حساسية من أي وقت مضى، ما يعني أنه حتى المصورين المحترفين باتوا يعتمدون على كاميرات الهواتف، ومع ذلك، فإن كاميرات الهاتف لها حدودها، مما يجعل الكثير من التصوير الإبداعي صعبًا. ولكن خلال القائمة التالية تم تضمين مجموعة من تطبيقات الكاميرا التي تنقل إمكانات هاتفك الذكي للتصوير الإبداعي إلى مستويات جديدة تمامًا. وخلال السطور التالية نوضح نذكر تلك التطبيقات من خلال تقسيمها إلى قسمين لتسهيل العثور على ما تبحث عنه بالضبط، والتحقق من المواصفات.

تطبيق كاميرا + 2

تطبيق كاميرا +2
تطبيق كاميرا +2

يعمل هذا التطبيق على نظام التشغيل iOS، وحصل على سمعته كأحد أفضل تطبيقات الكاميرا البديلة لمستخدمي iPhone، ويعتمد Camera 2+ على مجموعة من الميزات، إذ يوفر التصوير والتحرير، والتحكم في العمق، والتعديلات اليدوية، وتتبع الهدف، وسرعات الغالق البطيئة، وزيادة التركيز البؤري. كما يوفر تعديلات التحرير والفلاتر، مع دعم ملفات JPEG العادية وتنسيق HEIF الأحدث.

وتميل الكاميرا + 2 نحو عناصر التحكم في التصوير أكثر من التحرير، وهي الأفضل لمن يجدون أن تطبيق كاميرا iOS الافتراضي لا يفعل كل ما يحتاجون إليه. إذا كنت من مستخدمي Lightroom، فمن المحتمل أن تكون أفضل حالا مع تطبيق Lightroom Mobile؛ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن تطبيق Camera + هو تطبيق الكاميرا المناسب لك.

تطبيق انستجرام Instagram

تطبيق انستجرام Instagram
تطبيق انستجرام

يعمل التطبيق على نظامي التشغيل iOS وAndroid، إذا لم تكن قد استخدمت Instagram، فقد لا تدرك أنه يقدم مجموعة كبيرة من أدوات التحرير بالإضافة إلى عوامل تصفية العلامات التجارية. يوفر التطبيق تعديلات قائمة على شريط التمرير للسطوع والتباين والتشبع والدفء والإبرازات/ الظلال والمزيد، بالإضافة إلى الإصدارات الرقمية من التأثيرات البصرية مثل الإمالة والتغيير والنقوش القصيرة. كما يوجد أداة لإصلاح المنظور تعمل بشكل جيد حقًا عندما تتسبب الزاوية الواسعة لعدسة هاتفك في جعل الأعمدة متعرجة قليلاً. من الأمور المُزعجة البسيطة في تطبيق Instagram أنه لا يسمح لك بإجراء اقتصاص دقيق، حيث يجب عليك تكبير الجزء الذي تريده من الصورة وكلها عائمة وغير دقيقة. إذا كنت تريد تحديدًا محددًا للغاية لصورة ما، فمن الأفضل لك استخدام تطبيق مختلف لعمل قصك قبل تحميل Instagram.

تطبيق Slow Shutter

تطبيق Slow Shutter
تطبيق Slow Shutter

يتوفر التطبيق على iOS، ويعتمد التطبيق على عمليات التعرض الضوئي الطويل كتقنية مُفضلة لمصوري المناظر الطبيعية لجعل الأنهار والشلالات وركوب الأمواج تبدو ناعمة كالحرير وخلق حركة ناعمة في السحب. إذا كنت تستخدم DSLR (التعرض الضوئي الطويل)، فهذا يعني عادةً استخدام مرشح كثافة محايدة (ND). ومع ذلك، إذا وضعت جهاز iPhone الخاص بك على حامل ثلاثي القوائم، فإن Slow Shutter ستفعل كل شيء من أجلك. يمكنك ضبطه للعرض لمدة 1 أو 3 أو 10 ثوانٍ، وعلى 3 حساسيات، لذلك فهو أساسي جدًا، ولكنه سهل الاستخدام بشكل لا يصدق، حيث تكون الصور سريعة وسهلة الالتقاط، ومن السهل تصديرها إلى ألبوم الكاميرا بهاتفك. يمكن أيضًا استخدام Slow Shutter لالتقاط مسارات الضوء من حركة المرور والألعاب النارية ولتعزيز الصور في الإضاءة المنخفضة.

تطبيق Lapse It

تطبيق Lapse It
تطبيق Lapse It

يعمل التطبيق على iOS / Android، من خلال فكرة أن التصوير الفوتوغرافي بفاصل زمني يعتمد على تقنية توفر رؤية سريعة للأحداث المتغيرة ببطء، ففكر في غروب الشمس بسرعة فائقة، أو تسابق السحب عبر السماء، أو تزايد الحشود أو تبددها، ما يتطلب وضع الهاتف على حامل ثلاثي القوائم وتركه بمفرده مقابل القليل بضع دقائق أو حتى ساعة أو ساعتين. تطبيق Lapse يجعل الأشياء بسيطة حقًا، مما يسمح لك باختيار معدل الالتقاط (الفاصل الزمني بين اللقطات)، وتعديل الإعدادات المختلفة بما في ذلك التعرض، والتركيز وتوازن اللون الأبيض. ويوقف التطبيق تشغيل شاشة هاتفك أثناء التصوير، كما يجعل الفيديو الناتج سهل المشاركة، ويسمح بالفلاتر والقص، إضافة الموسيقى.

تطبيق NightCap Pro

هناك الكثير من التطبيقات للهواتف التي تقدم أوضاعًا يدوية، ولكن القليل منها مصمم خصيصًا للتصوير الليلي. متوفر لأجهزة iPhone وiPad، يحاول هذا التطبيق الذي يعمل على منصة iOS المرتكز على التصوير الفلكي الحصول على نتائج تشبه DSLR من خلال توسيع ISO إلى 6400 (والذي، باعتراف الجميع، تقدمه بعض الهواتف الآن على أي حال). يأتي التطبيق مع ميزة تقليل الضوضاء، وينتج ملفات TIFF، والتي توفر مرونة أكبر من ملفات JPEG. تتضمن الميزات الأخرى مقياسًا زمنيًا لإعداد فترات زمنية في السماء ليلاً، على الرغم من أن الإعدادات المسبقة تتمحور حول الفلك – النجوم والشهب ووضع مسارات النجوم – هي الأكثر إثارة للإعجاب.

لكن هناك خيار آخر رائع هو وضع ISS، والذي تم ضبطه مسبقًا لتسجيل مسار الضوء الذي تتركه محطة الفضاء الدولية. ومع ذلك، نظرًا لأن الإضاءة المنخفضة هي منطقة يتم تحسينها بشكل كبير مع كل جيل جديد من الهواتف الذكية، فهذا تطبيق سيعمل دائمًا بشكل أفضل مع أحدث الهواتف.

تطبيقات تحرير الصور

تطبيقات تحرير الصور
تطبيق لتحرير الصور

تقدم هذه التطبيقات مجموعة كبيرة من أدوات تحرير الصور والتأثيرات والفلاتر والأنماط الإبداعية، وغالبًا ما تمنحك أفكارًا وإلهامًا لا تحصل عليه من برامج سطح المكتب العادية.

تطبيق Snapseed

تطبيق Snapseed 
تطبيق Snapseed

أداة Google Snapseed عبارة عن أداة تحرير وتأثيرات للصور يمكنك تنزيلها واستخدامها مجانًا على أجهزة iOS وAndroid. يمكنه المزامنة مع صور Google، كما يعمل أيضًا مع Apple Photos على أجهزة iOS. لا توجد رسوم اشتراك ولا يوجد شراء داخل التطبيق. يحتوي Snapseed على واجهة غير معتادة تستند إلى عوامل تصفية يمكن استخدامها بشكل فردي أو مجتمعة، ويبدو كمنشئ بسيط لتأثيرات الصور، ولكنه يحتوي في الواقع على أدوات تحسين صور منتظمة وفعالة أيضًا.

يوجد بالتطبيق ما لا يقل عن 29 أداة ومرشحًا مختلفًا يقدم كل شيء بدءًا من المنحنيات وتوازن اللون الأبيض وتصحيح المنظور إلى التحسينات الانتقائية والشفاء والأفلام المحببة والتأثيرات القديمة وتحسين الصورة والإطارات والتعريضات المزدوجة. يمكنك استخدام هذه الفلاتر بشكل فردي أو دمجها لإنشاء “مظاهر” مُخصصة يمكنك حفظها لإعادة استخدامها. كلما تعمقت في الفلاتر والخيارات في Snapseed، زادت الإمكانات التي تكتشفها، ويمكنك استخدامه لإضافة تأثير فوري لخلاصة instagram الخاصة بك، أو لإنشاء أعمال فنية جميلة باللونين الأبيض والأسود، والتطبيق فعال للغاية في تحسينات وإصلاحات الصور العادية، حتى بدون إضافة أي تأثيرات خاصة.

تطبيق Adobe Photoshop Express

تطبيق  Adobe Photoshop Express
تطبيق Adobe Photoshop Express

يعمل تطبيق Photoshop Express بشكل مجاني لأجهزة iOS وAndroid يشترك في اسم العلامة التجارية لـ Photoshop، ولكنه لا يرتبط به، أو خطط Adobe Creative Cloud الأخرى.

والتطبيق مجاني حاليًا، ويحتوي على ميزات تم تمييزها على أنها “مميزة” و”مجانية لفترة محدودة”، ولكن لا يوجد خيار ترقية في التطبيق؛ لذا فإن الموقف مُحير. لا يوجد إصدار من Photoshop Express يعمل على الجهاز المكتبي، ولا يتفاعل مباشرة مع Photoshop أو Lightroom، على الرغم من أنه إذا كان لديك اشتراك Lightroom، يمكنك الوصول إلى صوره من داخل التطبيق.

وتعرض واجهة التطبيق شريطًا من فئات التأثيرات المُحددة مسبقًا عبر الجزء السفلي من الشاشة، وعندما تنقر على فئة (“أساسي”، “HDR”، “أبيض وأسود”، “لون عصري”) يتوسع الزر إلى اليمين لإظهار التأثيرات المحددة مسبقًا المتوفرة في تلك الفئة. ويوجد العديد من الرموز لتطبيق المزيد من تأثيرات الصور، واقتصاص صورتك (مع الإعدادات المسبقة الشائعة للمشاركة الاجتماعية)، والتعديلات الانتقائية مع التحديد التلقائي، وأدوات إزالة الكائنات والشوائب، وتراكبات النص والملصقات، وتأثيرات Photoshop المتقدمة بحاجة إلى الاتصال ببرنامج Photoshop) والصور المُجمعة.

ويمكن لبرنامج Photoshop Express أيضًا جلب الصور وتحريرها من ألبوماتك على Facebook. ولا تعد تلك الأداة أداة للمستخدمين المتميزين، لكنها مصدر غني للغاية للإلهام للمصورين على الهواتف الذكية، ومشاركي الوسائط الاجتماعية أو أي مصور لم يُلهمه برنامج تحرير الصور العادي.

تطبيق Adobe Lightroom Mobile

تطبيق Adobe Lightroom Mobile
تطبيق Adobe Lightroom Mobile

يعد هذا التطبيق الإصدار المحمول من Adobe Lightroom CC، ويعمل على كل من أجهزة iOS وAndroid والأجهزة اللوحية والهواتف. يمكن استخدامه كتطبيق مجاني، ولكنه لا يوفر إمكاناته الكاملة وإمكانيات المزامنة إلا عند استخدامه مع خطة اشتراك Adobe Photography أو Lightroom. تحصل من خلال تلك الإمكانيات الكاملة على جميع أدوات إصدار سطح المكتب من Lightroom CC بالإضافة إلى تطبيق كاميرا فعال وقوي يوفر تحكمًا أكبر بكثير من تطبيقات كاميرا الهاتف الذكي الافتراضية، حيث يلتقط الصور مباشرة إلى مكتبة Lightroom الخاصة بك.

ويعد تطبيق Lightroom mobile توأم برنامج Lightroom CC للجهاز المكتبي، سواء من حيث الشكل أو أدوات التحرير المتاحة. ما يعقد الأمور هنا هو أن هناك نوعان من “Lightrooms” على سطح المكتب. Lightroom Classic CC هو أكثر ما يعرفه المصورون، لكن تطبيق Lightroom للهاتف المحمول متوافق بشكل أكبر مع إصدار الويب Lightroom CC الأول، وهو أكثر محدودية في مجموعة أدواته ولكنه يوفر تخزينًا قائمًا على السحابة.

من خلال تطبيق Lightroom mobile، يمكنك تطبيق تعديلات المنحنيات، واستعادة الظلال والإبرازات، وتحرير الألوان، وإضافة تأثيرات الوضوح والتخلص، وتصحيح التشوهات، وإزالة البقع والعيوب، وتطبيق ملفات التعريف والإعدادات المسبقة المخصصة وحتى التعديلات المحلية عبر أدوات التدرج اللوني والتدرج الشعاعي والفرشاة. علاوة على كل ذلك، يوجد وضع كاميرا مدمج يوفر عناصر تحكم (ودعمًا أوليًا) لن يتوفر في تطبيق الكاميرا المدمج بجهازك. عند استخدام الكاميرا، يمكنك حتى اختيار تأثير محدد مسبقًا – وتغييره لاحقًا إذا كنت تريد ذلك.

تطبيق Affinity Photo for iPad

تم طرح تطبيق Affinity Photo for iPad للبيع قبل عامين من بدء Adobe في إنشاء إصدار iPad من Photoshop وتكرار ميزات وأدوات برنامج سطح المكتب بشكل جيد بشكل ملحوظ. يباع هذا التطبيق لمرة واحدة سعر لمرة واحدة (بدون اشتراك أو عمليات شراء داخل التطبيق) ويمكنك مزامنة الملفات مع إصدار سطح المكتب عبر Apple iCloud أو Dropbox أو Google Drive. إنه نظام مشابه لنظام Adobe، ولكنه يستخدم خدمات سحابية تابعة لجهات خارجية يمكنك أن تختارها بنفسك بدون تنسيقات ملفات جديدة مقصورة على فئة معينة.

وتتضمن قائمة الأدوات أدوات المراوغة والنسخ، والطلاء (إزالة الكائن)، والتعتيم، والشحذ، وأدوات التحديد الشاملة (اللاسو، والعصا السحرية، وأداة القلم)، وتحسينات التحديد وما لا يقل عن 22 طبقة ضبط مختلفة. تدعم Affinity Photo لجهاز iPad طبقات غير محدودة من النصوص والمتجهات والبكسل والصورة وتوفر خياطة بانورامية وتخطيط HDR ونغمة وتكديس تركيز، كما أنه يدعم مساحات ألوان 8 بت و 16 بت RGB وCMYK وتدرج الرمادي وLab.

يوفر Affinity Photo لجهاز iPad توافقًا كاملاً لتنسيقات الملفات مع إصدار سطح المكتب، وبدون أي ضجة تحيط بخدمات السحابة المملوكة لشركة Adobe. وهو أيضًا أقوى بكثير وميزات كاملة من Photoshop for iPad، الذي لا يزال أمامه طريق طويل للحاق بالركب. لقد تم تحسينها بشكل جيد للغاية للتحكم باللمس، لكن عمق الأدوات وتعقيدها يعني حتما أنها ستستغرق القليل من التعلم والتأقلم، وهي ليست أداة تأثيرات فورية للمبتدئين، ولكنها محرر صور محمول قوي للغاية.

تطبيق فوتوفوكس برو

تطبيق فوتوفوكس برو
تطبيق فوتوفوكس برو

Photofox هو تطبيق iPad وiPhone يمكن تنزيله مجانًا ولكنه يأتي مع عمليات شراء داخل التطبيق. يمكنك استخدام بعض ميزاته الأساسية دون قيود، ولكن محاولة استخدام الميزات المتميزة ستؤدي إلى مطالبة بالترقية إما إلى اشتراك لمدة شهر واحد أو لمدة 12 شهرًا. وإذا كنت تريد في أي وقت تحويل صورك إلى فن رقمي، ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فهذا هو التطبيق الذي تحتاجه. يمكنك إضافة فلاتر ذات مظهر فيلم فوري، وإجراء تعرض ضوئي منتظم، وزيادة الوضوح، وتعديل الألوان، وإزالة الكائنات، ودمج الصور في طبقات، وإضافة تأثيرات الإضاءة وإطارات الصور، وإنشاء مجموعة متنوعة من الأشكال “التخطيطية”، وتحويل الصور العادية إلى “كواكب صغيرة” وأكثر من ذلك بكثير.

تطبيق Adobe Photoshop for iPad

تطبيق Adobe Photoshop for iPad
تطبيق Adobe Photoshop for iPad

يعد تطبيق Adobe Photoshop for iPad إصدارًا للجوّال من تطبيق سطح المكتب، وهو يمكّنك من العمل على ملفات Photoshop على جهاز الكمبيوتر العادي وجهاز iPad الخاص بك وإجراء مزامنة بسلاسة عبر كليهما عبر نظام التخزين السحابي من Adobe.

لا يُباع هذا التطبيق بشكل مُنفصل. بدلاً من ذلك، يعد جزءًا مجانيًا من نظام الاشتراك في برنامج Adobe Creative Cloud ، وإذا كانت لديك خطة تتضمن Photoshop، فيمكنك استخدام Photoshop for iPad مجانًا كجزء من اشتراكك. وركزت Adobe في هذا التطبيق على أدوات التنقيح والتركيب في هذا الإصدار المبكر، والذي لا يحتوي حتى الآن على مجموعة الميزات الكاملة لإصدار سطح المكتب. وفي وقت كتابة هذا التقرير، لا تزال هناك ميزات مثل تعديلات المنحنيات وتحسينات تحديد الحافة ودوران اللوحة القماشية وتكامل Lightroom – على الرغم من أن التحديث وشيك. حتى في الوضع الحالي، لا تزال هذه أداة فعالة جدًا لفناني Photoshop والمصورين الذين يرغبون في مواصلة العمل على الصور على iPad.

ومع ذلك، فإن تنسيقات ملفات Adobe وخيارات المزامنة مربكة للغاية، ولا يعمل Photoshop for iPad بشكل مباشر مع نظام Adobe Creative Cloud File، ولكنه يستخدم بدلاً من ذلك تنسيق مستند Cloud جديدًا مخزنًا في موقع مختلف داخل حساب Creative Cloud الخاص بك.

تطبيق TouchRetouch

تطبيق TouchRetouch
تطبيق TouchRetouch

في حين أن عددًا قليلاً من تطبيقات الصور توفر القدرة على إزالة الأشياء غير المرغوب فيها والعيوب من صورك، فإن تطبيق TouchRetouch مخصص لها على وجه التحديد، ولا عجب أنه يفعل ذلك بشكل أفضل. كل ما عليك سوى تحديد الكائن الذي تريد إزالته، ثم يزيله التطبيق، واستبداله بذكاء لدمج في الخلفية. إذا كان الكائن الذي تزيله عنصرًا معقدًا، فقد يتطلب الأمر مزيدًا من الدقة، ولكن كلما لعبت مع التطبيق، كلما كان من الأسهل عليك استخدامه.

تطبيق صور جوجل

تطبيق صور جوجل
تطبيق صور جوجل

حين تلتقط صورة عبر كاميرا الهاتف، وعندما تكون على شبكة Wi-Fi، سيقوم تطبيق الفرز والمشاركة والتخزين هذا بتحميل عدد غير محدود من الصور بدقة تصل إلى 16 ميجابكسل. ومع ذلك، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأنها طريقة خالية من الإجهاد لإجراء نسخ احتياطي للصور التي تلتقطها على هاتفك، فإن صور Google مليئة بالتقنيات ذات الحجم الصغير التي يمكن تسميتها بالذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، إذا التقطت الكثير من الصور لقطتك أو كلبك – ومن لا يفعل ذلك؟ – تستخدم صور جوجل التعرف على الوجه والصورة لتجميعها معًا تلقائيًا.

سيحدد التطبيق أيضًا عددًا قليلاً من صورك ويضيف عامل تصفية، أو يجعله أحادي اللون، أو حتى إنشاء رسوم متحركة صغيرة من عدة صور، أو مقطع فيديو صغير يعثر عليه على هاتفك. يمكن أن يكون الأمر صعبًا، ولكن هناك بعض القوة الجادة في صور Google والتي تستحق التحقيق. ومع ذلك، فهي ليست أداة تصوير أو تحرير صور حقيقية، ولكنها بوابة سريعة وبسيطة لخدمة تخزين الصور من Google.

تطبيق VSCO

تكمن الميزة القوية في تطبيق VSCO في مجموعتها من الفلاتر المحددة مسبقًا، والتي توفر مجموعة من المظاهر الأسلوبية ذات الأفلام السينمائية التي تتسم بالبراعة والبهجة وعدم المبالغة، حيث يمكن ضبط كل من هذه المرشحات من خلال تعديلات على السطوع، والتباين، والتشبع، وما إلى ذلك. لدى المستخدمين مجموعة مختارة من الإعدادات المسبقة المجانية للاختيار من بينها، مع توفر المزيد من المتجر إذا كنت ترغب في صرف بضعة أرطال مقابلها، هناك أيضًا مجتمع VSCO حيث يمكن للمستخدمين مشاركة صورهم، على الرغم من أنها صغيرة مقارنة بـ Instagram. يمكن تنزيل VSCO مجانًا، ويستحق تجربته إذا كنت ترغب في تجديد صورك الفوتوغرافية بالهاتف المحمول.