أفضل الأدوية والأعشاب الطبيعية المذيبة للبلغم
أفضل الأدوية والأعشاب الطبيعية المذيبة للبلغم

يستعرض موقع “ويكي مصر” أفضل أنواع الأدوية والأعشاب الطبيعية المذيبة للبلغم، التي يحتاج إليها الكثيرون خاصة في فصل الشتاء الذي تنشر فيه الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، حيث يعد البلغم عبارة عن مخاط يتكون في الحنجرة والصدر، ويجعل المريض لا يشعر بالراحة، ويرغب تخريج هذا المخاط بين الحين والآخر، مع كحة شديدة وسعال.

أفضل الأدوية والأعشاب الطبيعية المذيبة للبلغم

يعد شرب المياه هو أفضل طريقة للتخلص من المخاط “البلغم”، ولكن قد تحتاج بعض الحالات لتناول الأدوية لإذابة البلغم وطرده للخارج مثل دواء guaifenesin الذي يستخدم كمذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للكبار، ولكنه قد يسبب الغثيان والقيء .

أفضل الأدوية المذيبة للبلغم

هناك بعض الأدوية للتخلص من البلغم وطرده خارج الجسم مثل:

المحلول الملحي

يعد المحلول الملحي من أفضل الطرق التي تساعد على طرد البلغم خارج الجسم، وذلك في حالة قيام المريض باستنشاق المحلول الملحي من خلال البخاخات، ويعمل عن طريق زيادة كمية الملح في الممرات الهوائية، ويتناول المحلول الملحي الأشخاص الأكبر من 6 سنوات، ويوفر راحة مؤقتة فقط، ومن آثارة الجانبية هو السعال والتهاب الحلق وضيق الصدر.

بخاخة Dornase-Alfa Pulmozyme

يعد بخاخة Dornase-Alfa Pulmozyme أحد وسائل العلاج التي يستخدمها مرضى التليف الكيسي لتخفيف المخاط لديهم، إذ يتم استنشاقه من خلال البخاخات، ويستخدمه الأشخاص الأكبر من ست سنوات، ومن ضمن الآثار الجانبية هو فقدان الصوت لفترة مؤقتة، وقد يظهر أعراض الحساسية تجاه المادة الفعالة المكون الأساسي في الدواء تظهر في صورة طفح جلدي واحمرار والحكة الشديدة، وفي هذه الحالة يجب التوقف فورا عن أخذ جرعة من هذا البخاخ والرجوع إلى الطبيب المعالج، حتى يقوم بإعطاء داء آخر مناسب مع الحالة الصحية.

مضادات الهيستامين

تعد مضادات الهيستامين أحد وسائل العلاج التي تستخدم مع مرضى الكحة الشديدة المصاحبة للبالغم، إذ تعد هذه الأدوية مناسبة لقياس أنواع الحساسية، وعادة ما يظهر آلام في الحلق وضيق في الصدر، وعدم القدرة على التنفسي كعرض من الأعراض الجانبية التي تظهر مع استخدم أي دواء، وسرعان ما تتلاشى.

أدوية الربو

قد يصف الأطباء أدوية الربو كعلاج لطرد البلغم المصاحب مع الكحة الشديدة، ويتم تناولها من خلال الاستنشاق،إذ تعمل كموسعات للشعب الهوائية ، وتقلل الالتهابات وتفتح المسالك الهوائية، كما أن هناك بعض الأطباء يفضلون استخدام المضادات الحيوية من أجل القضاء على أي فطريات أو بكتيرية قد يكون الفرد مصاب بها.

أعشاب وأدوية لعلاج البلغم
أعشاب وأدوية لعلاج البلغم

علاج البلغم بالأعشاب الطبيعية

هناك عدة طرق طبيعية مزلية لطرد البلغم والتخلص منه دون الحاجة لتناول الأدوية، والتي عادة ما يصفها أطباء الطب البديل بالأعشاب، حيث سنرصدها في السطور التالية:

ورق الجوافة للبلغم

يعد ورق الجوافة علاجة مفيد لطرد البلغم من الجسم، إذ تعد من أهم الأعشاب التي تخلصنا من البلغم والسعال، فضلا عن كونه صحي وآمن خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية،فإذا قام المريض بغلي أوراق الجوافة وشراب كوب كل يوم في الصباح والمساء، فأنها في أقل من أسبوع سيتطيع القضاء على البلغم.

الزنجبيل للصدر والبلغم

يعد الزنجبيل للصدر والبلغم علاج مفيد للغاية، حيث يعمل الزنجبيل على إذابة البلغم والتخلص من الاحتقان، فضلا عن كونه مضاد للفيروسات والجراثيم، إذ يمكننا وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل على كوب من الماء المغلي مع ملعقتي عسل أبيض وتناوله مرتين يوميا.

العسل والليمون للكحة والبلغم

يعد عصير العسل والليمون علاج قوي  للكحة والبلغم، حيث يعمل على قتل الجراثيم والميكروبات وينقي الجسم ويطهره ، ويخلصنا من السعال والبلغم، وذلك من خلال عصر ليمونة على كوب ماء دافئ مع ملعقة عسل أبيض.

الغرغرة بالماء والملح للبلغم

يساعد الغرغرة بالماء والملح في العلاج بشكل نهائي من البلغم، حيث يعمل على التخلص من البلغم المتراكم في مؤخرة الحلق، وقتل الجراثيم وتقليل التهابات الحلق، ويفضل عند استخدام هذه الخلطة أن تكون مياه مفلترة أو المعبأة التي لا تحتوي على الكلور المهيج للشعب الهوائية، حيث يقوم المريض بالغرغرة لمدة تتراوح ما بين 30 ثانية إلى 90 ثانية، على أن يتم تكرار هذه التجربة عدة مرات في اليوم الواحد، مما سيجعل المريض يلاحظ بتحسن.

التخلص من البلغم بسرعة

وإذا كنت ترغب في التخلص من البلغم بسرعة، فعليك بالخلطة السحرية المكونة من ورق الجوافة والجنزبيل والماء والبرقوش والعسل الأبيض، على أن يتم غلي كافة المكونات لمدة 60 دقيقة، ثم يتم تصفيته وتناول هذا المشروب كل يوم على الريق، حيث سيساعد على التخلص من البلغم وتهدئة الكحة والسعال الشديد.