أعراض برد المعدة هي الأعراض التي تختلط على الكثير من الأشخاص مع أعراض التسمم الغذائي، حيث تقلصات البطن التي تترافق مع ظهور بعض العلامات الأخرى التي نستوضحها معكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” مع ضرورة التنويه بأن أعراض برد المعدة من الأعراض الشائعة التي يمكن علاجها منزليا بدون اللجوء إلى الطبيب على عكس التسمم الغذائي الذي يحتاج استشارة طبية عاجلة.

أعراض برد المعدة

تظهر أعراض برد المعدة أو ما يطلق عليها التهاب المعدة المعوي بشكل واضح يتزايد في فصل الشتاء نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية تسمى فيروس روتا أو فيروس النورو وهما أكثر الفيروسات التي تصيب المعدة والأمعاء وتستمر أعراضه من 4 إلى 10 أيام وغالبا ما يتم علاجها بشكل منزلي دون استشارة طبية .

ويتضح أعراض برد المعدة في الآتي:

  • الشعور بتقلصات في البطن.
  • الشعور بالغثيان والقيء .
  • الإسهال البسيط.
  • الشعور بـ انتفاخ البطن.
  • جفاف الجلد والفم.
  • الاحساس بالصداع في الرأس.
  • ألم المفاصل والعضلات.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
أعراض برد المعدة
بنت تشعر بالغثيان بسبب برد المعدة

أعراض برد المعدة عند الأطفال

غالبا ما يكون سبب التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال هو إصابتهم بفيروس روتا على وجه التحديد نتيجة الطقس شديد البرودة أو الطقس المتقلب وبالتالي تظهر الأعراض في مجموعة من العلامات الواضحة والتي تختلف عن أعراض التسمم الغذائي، حيث تظهر أعراض التسمم الغذائي بعد تناول الأطعمة الملوثة على الفور دون ارتفاع درجة حرارة الجسم، بينما أعراض برد المعدة عند الأطفال تكون كالتالي..

  • الإسهال .
  • القيء .
  • فقدان الشهية.
  • الحمى.
  • ألم البطن.
أعراض برد المعدة
طفلة مصابة بالحمى نتيجة برد المعدة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

كما ذكرنا في السطور السابقة يمكن علاج برد المعدة بطريقة منزلية مع أخذ قسط من الراحة اللازمة حتى يتم تعافي الجسم تماما، وهو ما يمكن التعجيل به من خلال أفضل المشروبات التالية..

 

شاي الزنجبيل: حيث يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، ويساعد المعدة على هضم الطعام بصورة سليمة ومن ثم الشعور براحة المعدة والأمعاء والتقليل من الاحساس بالغثيان والتخفيف من الإسهال، ولذلك يمكن الحصول عليه من خلال وضع نصف ملعقة من بودرة الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتحليته بعسل النحل وتناوله بعد الطعام .

عصير الفواكه: يفضل شرب عصير الفواكه الغير حمضية والتي تحتوي على سوائل كثيرة للتخفيف من ألم برد المعدة، وإمداد الجسم بالفيتامينات والخصائص المضادة للفيروسات ومن أمثلة هذه الفواكه، عصير البطيخ، عصير الخوخ، عصير التوت، عصير الشمام، عصير الموز، مع إمكانية تناول منقوع التين المجفف.

ماء جوز الهند: شرب ماء جوز الهند يخفف من أعراض برد المعدة من حيث الإسهال والقيء حيث يعوض الجسم عن السوائل المفقودة، ويعيد له الترطيب اللازم.

عصير الليمون: يحتوي الليمون على خواص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ولذلك يمكن تناوله مخفف بالماء الدافئ للتخفيف من أعراض برد المعدة والقضاء على الشعور بالغثيان والقيء .

شاي القرفة: تحتوي القرفة على خصائص مضادة للفطريات، ولذلك يتم استخدامه لمعالجة أمراض الجهاز الهضمي والتخفيف من أعراض برد المعدة حيث يمنع الإسهال والقيء وبالتالي يمنع حدوث مضاعفات برد المعدة المتمثلة في جفاف الجسم.

شاي البابونج: يحتوي شاي البابونج العشبي على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو مسكن طبيعي لألم المعدة، وله تأثير استرخائي لعضلات المعدة والأمعاء مما يقلل من أعراض برد المعدة.

شوربة الدجاج: يفضل تناول شوربة الدجاج الساخنة لما لها من فوائد متعددة في علاج أعراض برد المعدة بفضل احتوائها على دهون وبروتينات بل ويمكن إضافة قطرات من عصير الليمون إلى الشوربة للحصول على الاستفادة القصوى.

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة
صورة تعبيرية للمشروبات المفيدة في علاج برد المعدة

أدوية علاج برد المعدة

إذا ما زادت أعراض برد المعدة سيتوجب حينها اللجوء إلى الطبيب المختص للحصول على روشته علاجية لأعراض برد المعدة والتي غالبا ما تكون كالتالي:

أدوية الباراسيتامول : للتخفيف من حدة الألم الناتج عن التهاب المعدة والأمعاء وخفض درجة الحرارة المرتفعة للجسم.

محلول الجفاف: وهو ما يتم وصفه للأشخاص الذين تعرضوا لمضاعفات القيء والإسهال الشديدة، حيث يعوض محلول الجفاف نقص السوائل الموجودة في الجسم.

أدوية حموضة المعدة: يمكن وصف أدوية حموضة المعدة كنوع مكمل لبروتوكول علاج برد المعدة بهدف التخفيف من إفراز الحموضة الزائدة في المعدة وذلك إما بتناول أقراص أو فوار.

أقراص الفحم: توصف أقراص الفحم للحالات التي تحتاج إلى مقاومة فيروسات المعدة وسمومها المسببة أعراض برد المعدة والامعاء.

أدوية علاج برد المعدة
صورة تعبيرية للإصابة ببرد المعدة