أعراض الأملاح و معنى ارتفاع نسبتها
أعراض الأملاح

عدّ الأملاح والمعادن من العناصر الهامة جداً لصحة الإنسان، فهي تساعد أجهزة الجسم على أعمالها على أكمل وجه، وذلك لان الأملاح والمعادن تساعد في كثير من عمليات الاستقلاب داخل جسم الإنسان، مثل نمو العظام وتشكل الهرمونات الضرورية للجسم، علاوة عن تنظيم عمل القلب وتنسيق عمل العضلات، علماً إن أعراض الأملاح تنتج خلل في تركيز الصوديوم والبوتاسيوم، الذي من الممكن إن يسبب الموت.

ماذا يعني ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

إن زيادة نسبة الأملاح هو موضوع متعلق بشكل رئيسي بتركيز الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيزيوم و الكلسيوم والبيكربونات في جسم الإنسان، حيث تعتبر هذيت الأملاح من المصادر الغذائية الضرورية جدا، حيث تدخل في تركيب السوائل، و كذلك الغدد اللمفاوية، بالإضافة إلى دورهما في عمل الغدد الصم، وتنظيم انقباض العضلات، وعلية فإن زيادة نسبة هذه الأملاح في الدَّم ينتج عنه خلل كبير في وظائف الأعضاء، وهو يسب وفاة اكثر من مليون ونص المليون شخص سنويا، لذلك يجب علينا أن نحافظ على التركيز المناسب للأملاح داخل جسمنا لكي نتجنب المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا ايفالكس لتقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر

أعراض الأملاح

أعراض الأملاح

أسباب ارتفاع الأملاح في الجسم

إن السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الأملاح في الجسم هو فقدام كميات كبيرة من السوائل وهذا ناتج عن عدة أسباب:

  • الجفاف: وهو فقدان سوائل الجسم بسبب الفيء المستمر، أو الإسهال الشديد، أو التعرق بسبب ارتفاع حرارة الجسم.
  • عدم تناول الكَمّيَّة الضرورية من الماء كل يوم.
  • استخدام أدوية خاصة، مثل عَقَار الستيرويد، بالإضافة إلى أدوية الضغط.
  • حدوث خلل في عمل بعض الغدد الصم، الذي يؤدي لحدوث أمراض كمرض لسكري، الذي يسبب إدرار كبير للبول، وبالتالي ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.
  • تناول الشخص أطعمة تحتوي على نسبة أملاح كبيرة.
  • الزيادة في عملية الشهيق والزفير (زيادة عملية التنفس).

أعراض الأملاح في جسم الإنسان

لدينا الكثير من الأعراض التي تدل على وجود زيادة في نسبة الأملاح عند الإنسان، وتختلف الأعراض حسب نوع الملح الزائد

اقرأ أيضًا هنا: يوفامين ريتارد – الاستخدامات والآثار الجانبية

أولا أعراض زيادة الصوديوم:

  1. تورم الجسم: حدوث انتفاخ وتورم في القدمين بسبب زيادة السوائل فيهما، وذلك لان ارتفاع معدل أملاح الصوديوم يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، كما يشعر المريض بحرقة في البول، واختلاف في لون البول.
  2. الغثيان والتعب: إن من أعراض زيادة الصوديوم في الدم هو الدوار والغثيان المترافق مع القيئ، والشعور بلوهن العام والتعب.
  3. الإمساك الشديد: يحدث الإمساك عند مريض زيادة الصوديوم بسبب قيام الجسم بسحب السوائل من الأمعاء إلى بقية أجزاء الجسم، محاولا تخفيف من نسبة الصوديوم المرتفعة.
  4. الشعور بالحاجة لتناول الملح: إن زيادة نسبة الصوديوم بالدم تجعل الشخص يشعر برغبة في زيادة الملح في طعامه، حتى لو كان طعامه لا ينقصه الملح.
  5. الصداع الدائم: حيث يصاب الشخص بآلام الرأس المتكررة نتيجة زيادة تركيز أملاح الصوديوم، وكذلك بسبب الجفاف.
  6. ارتفاع ضغط الدَّم: حيث أن ضغط الدَّم المرتفع يتعلق دائما بزيادة أملاح الصوديوم، وذلك لان الصوديوم يعمل على سحب السوائل من الدم، مما يسبب زيادة في الضغط، وتلف في الشرايين.

ثانياً أعراض زيادة البوتاسيوم في الدَّم:

إن الزيادة الخفيفة لنسبة البوتاسيوم في الدم لا تسبب مشاكل على الأغلب، ولكن عندما تصل نسبة البوتاسيوم إلى معدلات عالية، عندها تظهر الأعراض التالية:

  1. ضعف الأعصاب: حيث ان ضعف الأعصاب وبالتالي ضعف العضلات، له ارتباط كبير بزيادة أملاح البوتاسيوم، وعندها يشعر المريض بصعوبة تحريك اليدين والقدمين.
  2. مشاكل الجهاز الهضمي: إن زيادة معدلات البوتاسيوم في الدم، تؤدي إلا انتفاخات، وزيادة الغازات، نتيجة المشاكل في العضلات المبطنة للمعدة.
  3. اضطرابات القلب والأوعية الدموية: غالباً ما يترافق زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم مع مشاكل في تقلص عضلة القلب، مما يؤدي إلى قلة وصول الدم بالصورة المناسبة للدماغ وباقي أعضاء الجسم، كما يسبب تناقص في ضربات القلب، وصعوبة في التنفس وآلام على مستوى الصدر.

ثالثاً أعراض زيادة الكالسيوم في الدم:

إن الزيادة الخفيفة لنسبة الكالسيوم في الدم قد لا تسبب مشاكل على الأغلب، ولكن عندما تصل نسبة الكالسيوم إلى معدلات عالية، عندها تظهر الأعراض التالية:

  1. العطش وكثرة التبول: من المعروف طبياً أن النسبة العالية للكالسيوم بالدم، تجعل الكلى تعمل بطاقتها العظمى، مما يؤدي لزيادة إدرار البول، والجفاف.
  2. اضطرابات المعدة: إن ارتفاع معدل الكالسيوم لمعدلات عالية، يؤدي بالمريض إلى مشكلات بالمعدة، وغثيان وقيئ.
  3. آلام العظام والعضلات: إن تناول كميات كبيرة من أملاح الكالسيوم، يسبب إفراز العظام لكميات كبيرة من الكالسيوم، مما ينتج عنه التعب الشديد وآلام في معظم عظام الجسم.
  4. التعب والخمول: إن زيادة الكالسيوم بالدم تؤثر على الدماغ، مما يصيب المريض بالإرهاق والخمول.
  5. القلق والتوتر: إن النسبة العالية للكالسيوم في الدَّم، تسبب حالات من التوتر النفسي، والاضطرابات العصبية، ومن الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.
  6. ارتفاع ضغط الدَّم: يمكنا ن يؤدي ارتفاع نسبة الكالسيوم إلى ضغط دموي مرتفع، وقد يسبب إجهاد كبير لعضلة القلب، مما يعرض المريض للخطر.

رابعاً أعراض ارتفاع المغنيزيوم في الدم:

من المعروف طبياً أن للمغنيزيوم الكثير من المهام في الجسم: حيث يقوم بتخليق البروتينات، والمحافظة على صحة العظام، الفعل من (تنظيم) الضغط، لذا فإنّ زيادته عدّ أحد أعراض الأملاح في الجسم، ولذلك يسبب ما يلي:

  1. الإسهال.
  2. الغثيان
  3. اضطراب وضعف العضلات.
  4. كثير من المشاكل القلبية.
  5. انخفاض ضغط الدم.
  6. صعوبة في التبول.
  7. صعوبة وضيق في التنفس.

أعراض ارتفاع البيكربونات في الدم:

إن الوضع السليم للدم ان يكون هناك توازن بين نسبة الأحماض ونسبة القلويات، ويتم معرفة هذا التوازن عن طريق قياس الأس الهيدروجيني للدم، وإن زيادة معدل البيكربونات يجعل الدم ذو طبيعة قلوية وهذا ينتج غنة الأعراض التالية:

  1. الغثيان الشديد المترافق مع الدوار التشويش بلعينين.
  2. الخدران على مستوى اليدين، وممكنا ن يصل للقدمين.
  3. تقلصات وتشنجات عضلية.
  4. حدوث هزات في اليدين.
  5. كما أن الزيادة الكبيرة للبيكربونات قد تؤدي إلى أعراض خطيرة، كصعوبة التنفس، والدوار الشديد، وعدم القدرة على التركيز، وربما يصل الأمر إلى الدخول في غيبوبة.

  علاج ارتفاع الأملاح بالجسم

إن عملية المحافظة على النسب الطبيعية للأملاح في الجسم، والتخلص من أعراض الأملاح هي من الأمور التي يجب ان يحرص عليها الإنسان دائما، وذلك حتى يبقى الجسم بحالة صحية جيدة، ومن اجل ذلك يجب علينا إتباع التعليمات التالية:

  • تناول كميات كبيرة من المياه، حوالي من لتر ونصف إلى لترين من الماء كل يوميًا، مع الأخذ بعين الاعتبار تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، مثل الخضروات والفواكه.
  • الالتزام بنظام غذائي غني بالبوتاسيوم، من اجل انتظام ضغط الدم، والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.
  • عدم الإكثار من الأطعمة المالحة، وتقليل ملح الطعام عند طهي الطعام.
  • الامتناع عن المشروبات الروحية، وجميع المشروبات المنبهة والمياه الغازية.
  • استخدام مدرات البول وذلك تحت الإشراف الطبي، من اجل طرح السوائل المحصورة بالجسم عن طريق البول.