أعراض ارتجاع المريء النفسية
أعراض ارتجاع المريء النفسية

ارتجاع المريء وأعراض ارتجاع المريء النفسية، قبل البدء في التعرف على أعراض ارتجاع المريء النفسية علينا أن نأخذ نبذة قصيرة عن ما هو ارتجاع المريء، يحدث ارتجاع المريء بسبب ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء وهذا يعطينا شعور بألم شديد في منطقة الصدر.

بالتأكيد هناك أعراض نفسية أو فسيولوجية لارتجاع المريء سوف نتعرف عليها كامله في هذا المقال.

أعراض ارتجاع المريء النفسية

أعراض ارتجاع المريء النفسية
أعراض ارتجاع المريء النفسية

 

في الأغلب الإصابة بارتجاع المريء يصاحبه أعراض نفسية نستعرضها لكم من خلال النقاط التالية:

أعراض ارتجاع المريء النفسية وعلاقتها بالمشاكل مثل القلق والاكتئاب

علاقة ارتجاع المريء بالقلق و الاكتئاب يعتقدها البعض إنها علاقة متباعدة ولا يوجد أي علاقة بين ارتجاع المريء وهذه العوامل النفسية لكن في الحقيقة يسبب ارتجاع المريء القلق والاكتئاب، لكن يصاحب القلق والاكتئاب ارتجاع المريء بطرف مختلفة فيمكن أن يكون ارتجاع المريء سببا في الشعور بالاكتئاب و القلق.

ويمكن أن يأتي القلق و الاكتئاب نتيجة الشعور بارتجاع المريء، هناك فارق بينهم حيث يعتبر ارتجاع المريء سببا في ظهور الاكتئاب و القلق ويأتي القلق و الاكتئاب مصاحب له ضمن أعراضه، ويمكن أن يأتي القلق والاكتئاب بعد إصابتك بارتجاع المريء بسبب الألم الناتج عنه.

وأكدت العديد من الدراسات الطبية أن هناك علاقة بين الإصابة بارتجاع المريء والاكتئاب، وأيضا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء غالبا يصاحب هذا الارتجاع القلق و الاكتئاب.

وكذلك قد يصاحب الشعور بالقلق و الاكتئاب بعض الأعراض الأخرى مثل : صعوبة في مضغ وبلع الطعام، الألام شديده في الصدر في بعض الأحيان تسبب ضيق تنفس، وأحياناً الإصابة بنوبات هلع.

أعراض ارتجاع المريء النفسية وعلاقتها بمشاكل النوم

من الممكن أن يصاحب ارتجاع المريء اضطرابات في النوم وعدم القدرة على النوم، وهذه الاضطرابات غالبا تصاحب المصابين بارتجاع المريء.

ويعتقد البعض أن العلاقة بين اضطرابات النوم والمريء علاقة متباعدة أيضا كما هي العلاقة بين القلق و الاكتئاب و الارتجاع في الحقيقة هناك علاقتين بين اضطرابات النوم وارتجاع المريء:

مشاكل النوم كنتيجة لارتجاع المريء

فهناك العديد من المصابين بارتجاع المريء يستيقظون فجأة بسبب الألم والقلق الناتج عن ارتجاع المريء وهناك سبب أخر للاستيقاظ المفاجئ وهو أن الأحماض تتصاعد من المعدة إلى الأحبال الصوتية مما يسبب الم شديد ويؤدي إلى الاستيقاظ ومشاكل في التنفس.

ارتجاع المريء كعامل مسبب للمشاكل النفسية

علاوة على ارتجاع المريء فمن الممكن أن يسبب مشاكل في التنفس مما يسبب هلع واضطرابات في النوم.

أعراض ارتجاع المريء النفسية وتأثيرها على صحة المريض

غالبا سوف يؤثر ارتجاع المريء على صحة الإنسان، بسبب المشاكل النفسية الذي يؤديها ارتجاع المريء، مما يؤثر على جودة الحياه مثل :

  • المشكلات التي يسببها ارتجاع المريء في الفم وخاصة الإسنان مثل: تأكل بعض الأسنان، غالبا يحدث تسوس في الإسنان، رائحة مزعجه في الفم.
  • شعور بضيق في التنفس والإصابة بالربو ومضاعفاته، وألم في الصدر.

متى عليك استشارة الطبيب

في حالة كانت أعراض ارتجاع المريء نفسيه أو ظاهره على الجسد، فيجب أن تستشير الطبيب بشكل سريع لان ارتجاع المريء يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وعليك أن تستشير الطبيب في هذه الحالات أيضا:

  • صعوبة في البلع أيا كان النوع طعام كان أو عقار معين.
  • أيضا الإحساس بالأم شديده في المعدة ومن الممكن أن تتزايد ويصاحب تلك الألام التقيؤ المصحوب بدماء.
  • النحافة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ وسريع.

الم شديد في الصدر يصاحبه العديد من الآلام الأخرى في منطقة الصدر مثل:

  •  الم شديد عند أطراف الصدر من ناحية اليمين أو اليسار أو آلام شديدة عند العنق.
  •  ضيق في النفس واحيانا انقطاع التنفس.
  •  التعرق الزائد بدون بذل مجهود.
  •  اضطرابات في ضربات القلب.

عليك أن تستشير الطبيب بخاصة لو زادت حدة هذه الأعراض.

اقرأ أيضا : تعرف على أسباب ارتجاع المريء