أضرار اليانسون للرجال موضوع هذه المقالة. يتم استخدام الزيت والبذور المشتقة من اليانسون، أو Pimpinella anisum، كتوابل للطبخ ومكملات طبية. تقليديا، تم استخدام اليانسون كعامل مساعد في الجهاز الهضمي ومثبط للسعال وقد يساعد أيضًا في علاج الطفيليات المعوية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه الآثار الصحية المزعومة لليانسون. قبل استخدام هذا العلاج الطبيعي، ناقش الآثار الجانبية لليانسون مع مقدم الرعاية الطبية الخاص بك.

تفاعل حساسية الجلد

عند استخدامه وفقًا للإرشادات، يتم تحمل اليانسون جيدًا ولا يسبب آثارًا جانبية ضارة. قد تسبب المستحضرات الموضعية لليانسون تفاعلات جلدية حساسية خفيفة لدى بعض الأشخاص. قد يبدو موقع الجلد المعالج ملتهبًا أو أحمر اللون وقد يبدأ في الحكة. اطلب الرعاية من طبيبك إذا استمر تهيج الجلد أو أصبح شديدًا.

رد فعل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي

أضرار اليانسون للرجال
أضرار اليانسون للرجال

قد تسبب مكملات اليانسون التي يتم تناولها عن طريق الفم ردود فعل تحسسية متوسطة إلى شديدة في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. قد تؤدي ردود الفعل هذه إلى الغثيان والقيء والإسهال والصفير أو ضيق التنفس. قد تسبب الحساسية الشديدة من زيت اليانسون الوذمة الرئوية، وهو عرض جانبي يهدد الحياة حيث يتراكم السائل في الرئتين. قد يؤدي تناول زيت اليانسون أيضًا إلى حدوث نوبات لدى بعض الأشخاص. يجب على أي شخص يعاني من هذه الآثار الجانبية عند التعرض لليانسون أن يسعى للحصول على رعاية طبية طارئة على الفور. قد يكون رد الفعل التحسسي الشديد مميتًا إذا تُرك دون علاج.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

قد تتفاعل مكملات اليانسون مع بعض الأدوية. تجنب تناول اليانسون مع أي نوع من العلاج الهرموني، بما في ذلك هرمون الاستروجين أو حبوب منع الحمل. قد يحاكي اليانسون عمل هرمون الاستروجين وقد يقلل من فعالية العلاجات القائمة على الهرمونات. قد يقلل اليانسون أيضًا من فعالية عقار تاموكسيفين، وهو دواء يستخدم لعلاج أنواع معينة من السرطان.

موانع

قد يكون العلاج باليانسون غير مناسب إذا كانت لديك مخاوف أو مشاكل صحية معينة. نظرًا لتأثيراته المحتملة الشبيهة بالإستروجين، يجب على الأشخاص عدم استخدام اليانسون إذا كان لديهم حالات حساسة للهرمونات، بما في ذلك الأورام الليفية الرحمية ؛ بطانة الرحم. أو سرطانات الرحم والثدي والمبيض. بالإضافة إلى ذلك، من غير المعروف ما إذا كان استخدام اليانسون آمنًا أثناء الحمل أو الرضاعة.

ملخص

اليانسون عشب. تستخدم البذور والزيت في صنع الدواء. أقل شيوعًا، يتم استخدام الجذر والأوراق أيضًا في صناعة الدواء. لا تخلط بين اليانسون وأعشاب أخرى تسمى الينسون أو الشمر. هذه تسمى في بعض الأحيان اليانسون.

يستخدم اليانسون بشكل شائع لعسر الهضم ( عسر الهضم ) واضطراب طويل الأمد في الأمعاء الغليظة الذي يسبب آلامًا في المعدة ( متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي ). كما أنها تستخدم للعديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.

في الأطعمة، يستخدم اليانسون كعامل توابل. له طعم عطري حلو يشبه طعم عرق السوس الأسود. يشيع استخدامه في المشروبات الكحولية والمشروبات الكحولية، مثل اليانسيت والأوزو. يستخدم اليانسون أيضًا في منتجات الألبان والجيلاتين واللحوم والحلويات ومعطرات التنفس.

غالبًا ما يستخدم اليانسون في التصنيع كعطر في الصابون والكريمات والعطور والأكياس.