أسباب مغص البطن وأهم طرق العلاج
أسباب مغص البطن وأهم طرق العلاج

وجع المعدة هو مصطلح يستخدم غالبًا للإشارة إلى تقلصات أو ألم خفيف في البطن، وعادةً ما تكون تلك الآلام قصيرة المدى وغالبًا ما تكون غير خطيرة. ولكن في حالة أن يكون هذا الألم البطني حاد ومفاجئ وغير متوقع فيجب اعتباره حالة طبية طارئة وخاصةً إذا كان الألم يتركز في منطقة معينة.

غالبًا ما يشير الناس إلى “آلام في المعدة” أو “مغص البطن” للإشارة إلى الألم الذي يُلاحظ في أي مكان في منطقة البطن. وعلى هذا النحو، فإن قائمة الأسباب المحتملة متنوعة للغاية والتي تشمل أعضاء البطن المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والكبد والمرارة والبنكرياس، وقد تكون مشاكل أو أمراض جميع هذه الأعضاء مصدرًا للألم. حيث تتضمن بعض الأسباب النموذجية لألم البطن والأعراض المصاحبة التي تنشأ من الجهاز الهضمي.

اسباب مغص البطن

1- التسمم الغذائي.

2- الغازات.

3- عسر الهضم.

4- الالتهابات.

5- عدم تحمل اللاكتوز.

6- مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي).

7- في بعض الأحيان، يمكن الشعور بألم في البطن على الرغم من أنه ناجم عن أعضاء قريبة من التجويف البطني، مثل حالات الإصابة التي تشمل المناطق أسفل الرئتين أو الكلى أو الرحم أو المبيض. يمكن أن تشمل هذه الأسباب مرض التهاب الحوض، وانتباذ بطانة الرحم، والمضاعفات المرتبطة بالحمل.

8- الإمساك.

9- الإسهال.

متى يجب استشارة الطبيب

معظم تقلصات المعدة غير ضارة وتختفي دون مزيد من العلاج، ولكن إذا كانت تشنجات معدتك مؤلمة أو تحدث بشكل متكرر، فقد تكون علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة. ولذا يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض بالإضافة إلى تقلصات المعدة:

1- التقيؤ.

2- وجود قطرات دم سواء في القيء أو البراز.

3- ألم شديد، وخاصة آلام الصدر.

4- تشنجات معدة طويلة الأمد أو متكررة.

5- حمى.

6- ضيق في التنفس.

طرق منزلية لـ علاج مغص البطن

طرق منزلية لعلاج مغص البطن
طرق منزلية لعلاج مغص البطن

إذا كانت تقلصات المعدة لديك مزعجة، فهناك طرق منزلية يمكنك من خلالها الحصول على راحة فورية. ولكن إذا كنت تعانين من تقلصات في المعدة بسبب الحمل، فتحدثي إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات منزلية، حيث قد لا تكون بعض العلاجات المنزلية آمنة أثناء الحمل.

1- الحرارة: يمكن أن تساعد الحرارة على إرخاء عضلات معدتك، وهذا مفيد بشكل خاص إذا تسبب إجهاد العضلات في حدوث تقلصات وخصوصًا عند انخفاض درجة حرارة الجو.

2- التدليك: يمكن أن يساعد تدليك عضلات بطنك على الاسترخاء.

3- شاي البابونج: يمكن استخدام البابونج لتهدئة اضطراب المعدة ويمكن أن يساعد في التقليل من التشنجات، كما يعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للتخلص من الغازات.

4- شرب كميات كافية من المياه: حيث أن الجفاف ونقص السوائل من الجسم قد يتسبب أحيانًا في الشعور بتقلصات في المعدة.

5- مسكنات الآلام: إذا كانت تشنجات معدتك مؤلمة فيمكن أن تساعدك مسكنات الألم مثل إيبوبروفين في التخلص من الشعور بالتقلصات، ولكن إن كنت تعاني من أية أمراض مزمنة أو لديك حساسية فيجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المسكنات، كما يجب أن تكون حذرًا عند تناول تلك المسكنات لأن أحيانًا الإفراط في تناولها يتسبب في تفاقم الألم والوصول إلى حدوث قرحة في المعدة أو تلف في الكلى.

6- مضادات الحموضة: يمكن أن يتسبب حمض المعدة في حدوث التهاب في المعدة، والذي بدوره يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة. وفي هذه الحالات يمكن لمضادات الحموضة التي تصرف بدون وصفة طبية أن تساعد في تخفيف التشنجات عن طريق تقليل حمض المعدة.

7- الراحة: إذا كانت التشنجات ناتجة عن إجهاد العضلات، فإن الإقلال من التمارين وإراحة عضلات المعدة سيساعد في إيقاف التقلصات.