أسباب كثرة النوم عند النساء ونصائح لنوم صحي
أسباب كثرة النوم عند النساء ونصائح لنوم صحي

أسباب كثرة النوم عند النساء هو موضع بحث العديد من الرجال الذين يرغبون في معرفة التفسير المنطقي والعلمي لرغبة زوجاتهم في النوم لعدد ساعات طويلة بالمقارنة معهم،  فالنساء تحتاج للنوم الكافي حتى تحصل على الراحة ومن ثم  تشعر بالسعادة، فعلى الرغم أنه من الطبيعي أن عدد ساعات النوم الكافية تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، إلا أن هذا الأمر قد يختلف مع النساء قليلا لهذه الأسباب.

 

أسباب كثرة النوم عند النساء

تقع الكثير من المسؤوليات على عاتق النساء، وهو ما يجعلها تشعر بالإرهاق والتعب الشديد الذي يعقبه خمول وفقدان الشغف، ولذلك فهن أكثر احتياجا للنوم عدد ساعات أطول من الرجال، كما أن جسم المرأة بهرموناته المختلفة والمتغيرة وفقا لكل مرحلة في عمرها يجعلها أكثر اضطرابا واحتياجا للنوم.

أسباب كثرة النوم عند النساء
سيدة تشعر بالرغبة في النوم

اقرأ أيضا: فيتامين لعلاج الخمول والإرهاق

ويمكن توضيح أسباب كثرة النوم عند النساء من وجهة النظر الطبية كالتالي:

الاضطرابات النفسية

تتعرض المرأة لكثير من المشاعر المضطربة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها عند قدوم الدورة الشهرية، وأيضا في مرحلة الحمل والولادة، وكذلك عند دخولها في سن اليأس بانقطاع الدورة الشهرية، وينتج عن هذه التغيرات الاحساس بمشاعر مضطربة يصاحبها الرغبة في النوم والحاجة إلى راحة الجسم .

قصور الغدة الدرقية

من الأسباب الطبية وراء أسباب كثرة النوم عند النساء هو إصابتها باضطرابات هرمون الغدة الدرقية الذي يصاحبه نشاط زائد في جميع وظائف الجسم، ومن ثم سيتم الشعور بالإرهاق سريعا ويكون الحل الوحيد هو اللجوء إلى النوم عدد ساعات كافي لإعادة نشاط الجسم من جديد.

أسباب كثرة النوم عند النساء
فتاة تشعر بالتعب والرغبة في النوم

الإصابة بالأنيميا

النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا خاصة في عمر الإنجاب بسبب الدم المفقود في الدورة الشهرية، وبسب الحمل، حيث يحتاج الجنين في طور النمو إلى الحديد الذي يأخذه من جسم الأم، وهو سبب الخمول والرغبة في النوم عند النساء أكثر من الرجال .

نقص مستويات فيتامين د

تعاني الكثير جدا من النساء من نقص فيتامين د أو ما يطلق عليه فيتامين الشمس، وذلك بسبب جلوسها كثيرا في المنزل وابتعادها عن التعرض لأشعة الشمس الطبيعية، وبذلك تنخفض مستويات الفيتامين ويؤثر سلبا على العظام والجسم بأكمله ليزداد الشعور بالخمول والإرهاق ومنها تزداد الرغبة في النوم عدد ساعات طويلة .

المسؤوليات المتتالية

النساء هن أعمدة البيوت، فكل ما في المنزل يقع على عاتق المرأة حيث تربية الأطفال، تنظيف البيت، تحضير الطعام، ومتابعة مذاكرة الأبناء، وغيرها من أعمال، وبالتالي فإن يومها بالكامل مهدور بين المسؤوليات المتتالية التي تشعر معها بالإرهاق والخمول والرغبة في النوم لعدد ساعات طويلة حتى يتعافى جسدها .

أسباب كثرة النوم عند النساء
امرأة تشعر بالنوم الشديد

قلة تناول السوائل

تحتاج المرأة لكميات كبيرة من السوائل حتى تعوض جسمها عما يفقده خلال اليوم بأعمالها المنزلية، ولذلك فإن تناولها أقل من لترين ماء يوميا سيؤثر عليها سلبا من الناحية النفسية والصحية وستشعر بالخمول والإرهاق كرد فعل طبيعي من الجسم، وبالتالي ستحتاج النساء للنوم عدد ساعات أطول من الرجال.

الحمل

تحتاج النساء الحوامل إلى النوم عدد ساعات طويلة بشكل طبيعي، حيث تشعر خلال فترة الحمل بالضعف والإرهاق والخمول نتيجة نمو الجنين واحتياجاته التي يستمدها من جسمها، ولذلك فمن الضروري لها أن تخلد إلى النوم عدد ساعات طويلة .

أسباب كثرة النوم عند النساء
سيدة حامل تحتاج إلى النوم

نصائح لنوم آمن للنساء

لابد من التنويه بأن 8 ساعات هو فترة كافية للنساء حتى تحصل على النوم الصحي شرط إتباع هذه التعليمات:

  • الابتعاد عن النوم بجانب الهاتف.
  • عدم تناول الكافيين ليلا.
  • ممارسة تمارين رياضية في المنزل.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن.
  • ضبط وزن الجسم ليكون وزن مثالي .
  • تخصيص غرفة مريحة للنوم وعدم الجلوس فيها مطلقا طوال اليوم.