أسباب انتفاخ العين وأهم طرق العلاج
أسباب انتفاخ العين وأهم طرق العلاج

انتفاخ العين أو تورم الجفن يحدث نتيجة للعديد من الأسباب كاحتباس السوائل أو العدوى الشديدة أو لدغة بعض الحشرات أو الحساسية، وفي معظم الحالات يزول التورم في غضون 24 ساعة، كما يمكنك تقليل التورم باستخدام الكمادات، ولكن كيفية علاج الجفن المتورم تعتمد أيضًا على السبب الرئيسي للتورم أو الانتفاخ.

أسباب انتفاخ العين

1- اللدغات: هي عدوى تصيب غدة في الجفن، والنوع الأكثر شيوعًا من الدمل يصيب الغدد المسيلة للدموع الموجودة في قاعدة الرموش، ويحدث الدمل أيضًا أحيانًا داخل الجفن بسبب الغدد الدهنية المصابة. يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تخفيف الألم، ويجب على المصابين تجنب منتجات العيون بما في ذلك المكياج وكريمات العين حتى يختفي الدمل.

2- الحساسية: إذا صاحب الجفن المتورم حكة أو احمرار أو دموع، فقد يكون السبب هو حساسية العين، حيث يمكن أن يؤدي الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من مسببات الحساسية الشائعة إلى تهيج العينين ، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في العين. نادرًا ما تكون حساسية العين خطيرة لكنها قد تكون مزعجة. ويعتبر تجنب مسببات الحساسية المعروفة هو أفضل شكل من أشكال العلاج، ولكن إذا استمرت الأعراض يجب الاتصال بطبيب العيون.

3- الإرهاق: يمكن أن يؤدي الإرهاق والتعب إلى انتفاخ العين أو تورم الجفن وخصوصًا إذا كان الشخص لا ينام بشكل كافي أو عميق، وقد يساعد وضع كمادات باردة أثناء الاستلقاء مع رفع الرأس على وسادة وكذلك شرب كوب من الماء في تقليل احتباس السوائل والتورم.

4- البكاء: يتسبب البكاء المستمر والشديد في تمزق أوعية دموية دقيقة جدًا في الجفن والعين ولذا يؤدي ذلك إلى حدوث تورم أو انتفاخ، وبالتالي فإن عمل كمادات باردة وشرب كميات من المياه يساهم في تقليل هذا التورم.

5- مستحضرات التجميل: عندما تدخل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في العين ، فإنها يمكن أن تهيج العينين والأنسجة المحيطة بها ، مما يؤدي إلى انتفاخ واحمرار في الجفن.

6- بعض أنواع البكتيريا: حيث قد يعاني بعض الناس من بكتيريا في وحول جفونهم، ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا حالة تسمى التهاب الجفن وتتسبب في حدوث جفون دهنية وقشرة تشبه القشرة حول الرموش، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والانتفاخ والتورم.

علاج انتفاخ العين

علاج انتفاخ العين
علاج انتفاخ العين

1- استخدم محلول ملحي لشطف عينيك، إذا كان هناك إفرازات، ولكن لا تفعل ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

2- استخدم كمادات باردة على عينيك.

3- ضع أكياس الشاي الأسود المثلجة على عينيك، حيث يساعد الكافيين في تقليل التورم.

4- ارفع رأسك ليلاً لتقليل احتباس السوائل.

5- تجنب مهيجات العينين مثل حبوب اللقاح والغبار والأتربة.

6- تجنب استخدام الشاشات لساعات طويلة.

7- تجنب مستحضرات التجميل التي يمكن أن تسبب في الشعور بالتهاب أو انتفاخ.

8- احصل على قسط كافي من النوم وخصوصًا في الأيام التي تشعر فيها بالإرهاق والتعب.