الكثير من الأشخاص يبحث عن أسئلة ذكاء كثيرة ومتنوعة وإجاباتها من أجل تنشيط قدراته الذهنية والعقلية التي تحتاج إلى تنشيط وفي هذا الموضوع سننشر مجموعة من أسئلة الذكاء التي ستساعد إن شاء الله في ذلك الأمر.

 

أسئلة ذكاء عديدة ومتنوعة وإجاباتها

لغز الحلقة الحديدية: أعطى السيد عبد الله ولده مجاهد سلسلة فيها خمس حلقات حديدية متصلة ببعضها البعض وطلب منه أن يسلمه في كل يوم حلقة واحدة بشرط ألا يكسر أكثر من حلقة واحدة من حلقات السلسلة في العملية كلها فكيف استطاع مجاهد أن يسلم والده كل يوم حلقة واحدة وينفذ شرطه السابق.

حل لغز الحلقة الحديدية: كسر مجاهد الحلقة الوسطى من السلسلة وأعطاها لأبيه في اليوم الأول فبقى عنده قطعتان كل قطعة منهما تحتوي على حلقتين، وفي اليوم الثاني أعطى مجاهد أباه حلقتين متصلتين وأخذ منه الحلقة الواحدة المكسورة وفي اليوم الثالث أعطتاه الحلقة الواحدة المكسورة وفي اليوم الرابع أعطاه القطعة الثانية التي بها حلقتين وأخذ منه الحلقة الواحدة، وفي اليوم الخامس أعطاه الحلقة الواحد المكسورة.

 

لغز سلم المحروسة:  رست سفينة المحروسة في ميناء بور سعيد وكان على جانب السفينة سلم من حديد مثبت في السفينة كانت أول درجة من درجات السلم تلامس الماء وآخر درجة تسل إلى سطح السفينة. يحتوي السلم على 18 درجة وارتفاع كل درجة 20 سم، إذا علمت أن الماء يرتفع بمعدل 20 سم كل ساعة فكم درجة يغطي الماء بعد مضي سبع ساعات؟

حل لغز سلم المحروسة: الماء لم يغطي أي درجة من درجات السلم لأن السفينة سترتفع بارتفاع الماء.

 

لغز بين الـ 20 و الـ 200: عددان الفرق بينهما 20 ومجموعهما 200؟

حل لغز بين الـ 20 والـ 200: العددان هما 110 – 90.

 

لغز الأكل بسرعة القطار: كان السيد محمد الحكيم وهو تاجر معروف في القليوبية مسافرًا في قطار سريع سرعته 120 كيلومتر في الساعة، وكان يجلس في آخر عربة من عربات القطار المحتوي على 8 عربات، بعد ساعة شعر السيد محمد الحكيم بالجوع فسار باتجاه المطعم الموجود في العربة الأولى من عربات القطار، وحينما بدأ في تناول وجبته توقف القطار إحدى المحطات، وحينما عاد إلى غرفته كان القطار يسير بسرعة 140 كيلومتر في الساعة.  في أي الحالتين الذهاب أم الإياب قطع السيد محمد الحكيم مسافة أكبر على قدميه؟

حل لغز الأكل بسرعة القطار: نفس المسافة ولا علاقة للمسافة بسرعة القطار في هذه الحالة.

 

أسئلة ذكاء عامة وأجوبتها

لغز نوافذ الجنوب: بنى رجلٌ بيتًا في مكان ما في العالم، ووضع في كل جدرانه الأربعة نافذة. وحينما كان ينظر من النوافذ اكتشف أنه ينظر إلى الجنوب من كل نافذة من هذه النوافذ الأربعة. أين بنى الرجل بيته؟

إجابة نوافذ الجنوب: في القطب الشمالي.

 

أسئلة ذكاء عامة - لمن الحصان بين هذين الرجلين؟
أسئلة ذكاء عامة – لمن الحصان بين هذين الرجلين؟

إجابة سؤال: واحد فقط من هذين الرجلين هو الذي قبض على الحصان .. حاول أن تعرفه؟ : قم باستخدام ذكاءك هذه المرة في الحل 🙂

 

لغز الساعة والبيضة: سأل يزيد أمه: كم تحتاج سلق بيضة واحدة من الوقت يا أمي؟ فقالت الأم: 3 دقائق يا يزيد. وبحث يزيد عن ساعة يوقت بها الزمن فلم يجد، لكنه وجد في غرفة جده حكيم ساعتان رمليتان إحداهما تحدد الزمن لمدة خمس دقائق، والثانية تحدد الزمن لمدة دقيقتين. كيف استطاع يزيد بواسطة هاتين الساعتين الرمليتين تحديد زمن سلق البيضة؟

حل لغز الساعة والبيضة:  جعل يزيد الساعتين الرمليتين تعملان في وقت واحد وعندما حددت الساعة الصغيرة زمن انتهاء دقيقتين أشعل النار تحت البيضة، وحينما حددت الثانية زمن انتهاء خمسة دقائق أطفأ النار تحت البيضة.

لغز تقسيم التفاح: عند معتز كيس مملوء بالتفاح قسمه على أخويه قسورة ومنشاوي فلم يبق لديه أي تفاحة، ثم أعاد قسمته على ثلاثة من أصدقائه ثم على خمسة وستة وسبعة وثمانية وتسعة وعشرة.. كل مرة يقسم التفاح من جديد فلا يبقى لديه أي تفاحة.. فما عدد التفاح الذي كان في كيس أحد؟

حل لغز تقسيم التفاح: 2520 تفاحة.

 

لغز بين الـ 30 و 300 : عددان الفرق بينهما 30 ومجموعهم 300؟

حل لغز بين الـ 30 والـ 300: 165 – 135.

 

لغز الأقارب: اجتمع عدد من الأشخاص توجد بينهم الروابط التالية: 

  1. أب.
  2. أم.
  3. ابن.
  4. ابنة.
  5. أخ.
  6. أخت.
  7. ابن خال.
  8. ابنة عمة.
  9. ابن أخ.
  10. ابنة أخت.
  11. خال.
  12. عمة.

هل يمكن أن تحدد أقل عدد من الأشخاص يمثلون هذه القرابات الاثنا عشر؟

حل لغز الأقارب: يكفي وجود أربعة أشخاص فقط: رجل وأخته كلاهما متزوج ولكن زوجة الرجل، وزوج الأخت غير موجودين والشخصان الآخران هما ابن أحدهما، وابنه الآخر.

 

لغز بين السقف والأرضية: اثنان من عمال الطلاء يعملان في غرفة أحد المنازل، أحدهما يطلي السقف والآخر يطلي الأرضية. قال الأول: الدنيا حر. وقال الآخر: لا.. الجو جيد جدًا. فمن كان يطلي السقف؟

حل لغز بين السقف والأرضية: الذي كان يطلي السقف هو الذي قال: الدنيا حر، لأن الهواء الساخن يرتفع لأعلى أما الهواء البارد فيهبط لأسفل.

 

لغز الأعمار: قال العم كريم عندي ستة أولاد أكبرهم أحمد وأصغرهم مصطفى، وحينما ولدت زوجتي أكبر أبنائي كان عمري 25 عامًا، وهذا بالضبط عمر أصغر أولادي مصطفى الآن، فإذا علمتم أن بين أي ولد من أولادي سنتين فكم أصبح عمري الآن؟

حل لغز الأعمار: 25 + ( 5×2) = 35-35+25=60 عامًا وهو عمر العم كريم.

 

لغز الجمع: أراد مدرس الحساب أن يشغل تلاميذه بمسألة تتلخص بالتالي: قال المدرس: اجمعوا لي الأعداد من 1 وحتى 100 مع بعضهما البعض، وكم كانت دهشة المدرس كبيرة حينما توصل أحد تلاميذه إلى الحل خلال دقائق معدودة، وكان الجواب صحيحًا، فكيف حل الطالب هذه المسألة؟

حل لغز الجمع: وجد الطالب الصغير أن ( 1+100) = (2×99) = (3+98). ( 50+51) = 101 يحيل إلى 50 × 101 = 5050 وإذا لم تثق بالنتيجة فاجمع الأعداد لتتأكد من الناتج.

لغز بين الأب وابنه: قال خالد لأبيه: إنني أكبر بمعدل أسرع منك يا والدي ! ضحك الوالد وقال: وكيف ذلك يا خالد ؟ قال خالد: إن عمرك اليوم هو ثلاثة أضعاف عمري ولكن بعد 12 عامًا سيكون عمرك هو ضعف عمري فقط. فما هو عمر خالد وما هو عمر أبيه؟

حل لغز بين الأب وابنه: عمر خالد 12 عامًا وعمر أبيه 36 عامًا.

لغز تمييز البيض: إذا أعطيت بيضة مسلوقة وأخرى طازجة فكيف تميز بينهما؟ 

حل لغز تمييز البيض: أدر البيضة حول محورها فإذا دارت فهي مسلوقة أما إذا لم تدر فهي طازجة.

 

أسئلة ذكاء صعبة وأجوبتها

لغز المكاييل: قصد عبد العزيز دكان العم حازم بقصد شراء أربعة ليترات من الزيت، نظر العم حازم إلى المكاييل الموجودة عنده فوجدها ثلاثة، إحداهما يكيل 8 ليترات والثاني يكيل 5 ليترات والثالث يكيل 3 ليترات.. هل لك أن تساعد العم حازم ليكيل لعبد العزيز أربعة ليترات من الزيت؟

حل لغز المكاييل: يضع العم حازم 5 ليترات في الوعاء الذي يتسع لخمس ليترات ثم يملأ الوعاء الذي يتسع لثلاث ليترات من هذا الوعاء عند ذلك يبقى في الوعاء ليتران فقط يضعهما في وعاء عبد العزيز ثم يعيد العملية مرة أخرى.

 

لغز العصافير: وقفت مجموعتان من العصافير على غصنين من أغصان إحدى الأشجار، قالت المجموعة الأولى ليأت عصفور منكم إلينا فنصبح ضعفكم. وقالت المجموعة الثانية: بل يأت عصفور منكم فنصبح متساويين، فما عدد العصافير في كل مجموعة؟

حل لغز العصافير: 5 و 7.