أدوية علاج تضخم البروستاتا الحميد
أدوية علاج تضخم البروستاتا الحميد

يبحث العديد من مستخدمي الانترنت عن أدوية علاج تضخم البروستاتا الحميد، حيث يعتمد علاج تضخم غدة البروستاتا على مدى تأثير الأعراض السيئة على حياتك.

وعلاج تضخم البروستاتا بشكل عام، لا يقتصر على الأدوية الكيميائية فقط، بل يمكن أن يكون عبارة عن تغيير نمط الحياة أو الجراحة والإجراءات الأخرى أو عن طريق تناول بعض الأدوية.

وخلال المقال التالي نوضح أدوية علاج تضخم البروستاتا، وطريقة تغيير نمط الحياة لعلاج البروستاتا، مع تناول الاجراءات والجراحة والقسطرة التي يمكن القيام بها لعلاج تضخم البروستاتا.

أدوية علاج تضخم البروستاتا
أدوية علاج تضخم البروستاتا

أدوية علاج تضخم البروستاتا

إذا لم تساعدك التغييرات في نمط الحياة لعلاج تضخم البروستاتا، أو لم تكن مناسبة لك، فيجب عليك أن تلجأ إلى الدواء.

 

أدوية حاصرات ألفا

تعمل حاصرات ألفا على إرخاء العضلات الموجودة في غدة البروستاتا وفي قاعدة المثانة، مما يسهل التبول، ومن أدوية حاصرات ألفا الشائعة الاستخدام هي التامسولوسين والفوزوزين.

 

مضادات مفعول الكولين

تعمل مضادات الكولين على إرخاء عضلة المثانة إذا كانت مفرطة النشاط.

 

مثبطات إنزيم 5-ألفا

تعمل مثبطات إنزيم 5-alpha reductase على تقليص غدة البروستاتا في حالة تضخمها، وهي فيناسترايد ودوتاستيرايد هما من مثبطات إنزيم 5-ألفا المتاحة.

 

أدوية مُدرات البول

تسرع مُدرات البول من إنتاج البول، وإذا تم تناولها خلال النهار، فإنها تقلل كمية البول التي تنتجها أثناء الليل.

 

ديزموبريسين

يبطئ عقار ديسموبريسين من إنتاج البول، لذلك يتم إنتاج كمية أقل من البول في الليل.

 

القسطرة

إذا استمرت معاناتك من مشكلة التبول، وهي حالة تسمى احتباس البول المُزمن، فقد تحتاج إلى قسطرة لتصريف مثانتك.

والقسطرة البولية عبارة عن أنبوب لين ينقل البول إلى خارج الجسم من المثانة، حيث يمكن أن تنتقل عبر قضيبك، أو من خلال ثقب صغير في بطنك، فوق عظم العانة.

قد يُنصح بقسطرة قابلة للإزالة أو قسطرة تبقى في مثانتك لفترة أطول من الوقت.

 

الطريقة الثانية: الجراحة والإجراءات الأخرى

لا يحتاج معظم الرجال الذين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا إلى إجراء عملية جراحية، ولكن قد يكون هذا خيارًا إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، ومن بين تلك الإجراءات.

 

استئصال البروستاتا

يتضمن استئصال البروستاتا إزالة جزء من غدة البروستاتا، وقد يكون الاستئصال مفتوح، حيث يتم استئصال غدة البروستاتا من خلال جرح في جسمك، وهو نوع من الجرحات مناسب للرجال الذين لديهم تضخم في البروستاتا بحجم معين.

والنوع الثاني من عمليات الإزالة، يقوم فيه الجراح بإدخال غرسات تبقي البروستاتا المتضخمة بعيدًا عن مجرى البول، بحيث لا يتم انسدادها، هذا يساعد في تخفيف الأعراض مثل الألم أو الصعوبة عند التبول.

 

رأب المثانة

رأب المثانة هو إجراء لزيادة حجم المثانة عن طريق خياطة قطعة من الأنسجة من الأمعاء في جدار المثانة، وقد يساعد ذلك الرجال الذين تنقبض عضلات المثانة لديهم قبل الامتلاء.

 

انصمام شريان البروستاتا

وفي هذا النوع من الجراحة يتم إدخال قسطرة في أحد شرايين الفخذ أو الرسغ. باستخدام توجيه الأشعة السينية، حيث يتم تمريره إلى الأوعية الدموية التي تغذي غدة البروستاتا.

وخلال تلك العملية يتم حقن جزيئات بلاستيكية صغيرة في هذه الأوعية لتقليل إمداد غدة البروستاتا بالدم، مما يؤدي إلى تقلصها.

والفوائد المحتملة لانصمام شريان البروستاتا مقارنة بالجراحة هي مضاعفات أقل ويمكن إجراء هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي كعيادة خارجية.

 

الحقن بالبوتولينيوم

يتضمن هذا الإجراء حقن توكسين البوتولينوم في جدران المثانة، وهو إجراء قد يساعد الرجال الذين تنقبض عضلات المثانة لديهم قبل امتلائها.

 

تحفيز جذر العصب

ومن خلال تلك الطريقة يُزرع جهاز كهربائي صغير تحت الجلد ويرسل دفعات من الإشارات الكهربائية إلى المثانة ونظام البول لتحكم أفضل، وهو مناسب للرجال الذين تنقبض عضلات المثانة قبل امتلائها.

 

تحويل مجرى البول

ينطوي تحويل مجرى البول على ربط الأنابيب التي تربط كليتيك بالمثانة مباشرة إلى خارج الجسم، بحيث يمكن جمع البول دون أن يتدفق إلى مثانتك.

وهذا الإجراء مناسب للرجال الذين لا يمكن السيطرة على أعراضهم عن طريق الإدارة الذاتية، والذين لا يستطيعون – أو لا يريدون – رأب المثانة.

 

الاجتثاث بالماء

الاستئصال بالماء هو علاج جديد لتضخم البروستاتا، وهناك نوعان من إجراءات الاجتثاث بالماء.

في الحالة الأولى، يتم حقن الماء في البروستاتا باستخدام مسبار يمر عبر مجرى البول، ثم يتم استخدام ضغط الماء لتدمير بعض أنسجة البروستاتا، مما يجعلها أصغر.

النوع الثاني مشابه جدًا باستثناء البخار، بدلاً من الماء، حيث يستخدم لتدمير أنسجة البروستاتا، ومن المحتمل أن يتسبب الاجتثاث بالماء في آثار جانبية أقل من استئصال البروستاتا.

 

الطريقة الثالثة: تغيير نمط الحياة

قد تتمكن من تخفيف الأعراض عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك، والتي تتمثل في عدد من الخطوات البسيطة مثل:

 

تقليل المشروبات الغازية

اشرب عددًا أقل من المشروبات الغازية وقلل من الكحوليات والكافيين والمحليات الصناعية، حيث أن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين (مثل الشاي أو القهوة أو الكولا) والمحليات الصناعية يمكن أن تهيج المثانة وتجعل أعراض المسالك البولية أسوأ.

 

تقليل شرب السوائل في المساء

حاول تقليل كمية السوائل التي تشربها في المساء وتجنب شرب أي شيء لمدة ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش.

وقد يساعدك هذا الأمر على تجنب الاستيقاظ في الليل. تأكد من أنك لا تزال تشرب كمية كافية من السوائل في وقت مبكر من اليوم.

 

تذكر أن تفرغ مثانتك

تذكر أن تذهب إلى المرحاض قبل الرحلات الطويلة أو عندما تعلم أنك لن تتمكن من الوصول إلى المرحاض بسهولة.

 

افحص الأدوية الخاصة بك

استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كانت الأدوية التي تتناولها، مثل مضادات الاكتئاب أو مزيلات الاحتقان، قد تزيد من سوء الأعراض البولية لديك.

 

تناول المزيد من الألياف

يمكن أن يساعدك تناول المزيد من الألياف (الموجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة) على تجنب الإمساك الذي يمكن أن يضغط على مثانتك ويجعل أعراض تضخم البروستاتا أسوأ.

 

استخدام وسادات أو فوط

يمكن ارتداء الفوط والسراويل الماصة داخل ملابسك الداخلية، أو قد تحل محل ملابسك الداخلية تمامًا. هذه سوف تمتص أي تسرب، وهي تبدو مثل الواقي الذكري مع أنبوب يخرج من النهاية، حيث أن الأنبوب متصل بحقيبة يمكنك ربطها بساقك أسفل الملابس.

 

تدريب المثانة

تدريب المثانة هو برنامج تمارين يهدف إلى مساعدتك على الاستمرار لفترة أطول دون التبول وزيادة التبول في مثانتك، مثل الانتظار لمدة ساعتين على الأقل بين كل مرة تتبول فيها.

وهي فكرة جيدة استخدام مخطط تدريب المثانة لتسجيل كل مرة تمر فيها بالبول وحجم البول الذي يمر.

يمكنك من خلال هذا التدريب أن تتعلم أيضًا عدة تمارين، مثل التنفس والاسترخاء وتمارين العضلات، للمساعدة في إبعاد عقلك عن الحاجة إلى التبول.

بمرور الوقت، سيزداد الوقت المستهدف، وفي نهاية البرنامج ستجد أنك قادر على الاستمرار لفترة أطول دون التبول.

وعلى كل الاحوال يمكن أن تسأل طبيبك أو ممرضتك المتخصصة للحصول على مزيد من المعلومات حول أي من هذه التغييرات في نمط الحياة.

 

اقرأ المزيد

سعر أقراص سولوبريد Solupred لعلاج الاكتئاب والغثيان