ادوية الوسواس القهري
الإصابة بالوسواس القهري

تعالج أدوية الوسواس القهري هذا المرض من خلال السيطرة على الهواجس، وفي الغالب، يجب أن تكون معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، علمًا بأن هناك بعض الأمور التي يجب مناقشتها مع الطبيب ليتم مراعاتها أثناء كتابة الوصفة الطبية.

ما هو الوسواس القهري ؟

في البداية يجب التعرف على مرض الوسواس القهري ويطلق عليه أيضًا اسم الاضطراب الوسواسي القهري ويُكتب OCD اختصارًا، وهو اضطراب يشعر فيه الشخص بتكرار أفكار معينة وهو أمر يُسمى بالهواجس وقد تؤدي تلك الهواجس إلى تصرفات قهرية.

من ضمن تلك التصرفات القهرية على سبيل المثال، غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل متكرر، أو تعقيم الأشياء بشكل مبالغ فيه خوفًا من انتشار الجراثيم أو العد بشكل متكرر، أو محاولة وضع الأشياء في أماكنها بدقة لا متناهية، وإذا تزحزت مليمترًا واحدًا فقد يسبب ذلك أرقًا لصاحب هذا النوع من المرض.

ادوية الوسواس القهري
تعقيم الأشياء بشكل مبالغ فيه من أعراض الإصبة بالوسواس القهري

أدوية الوسواس القهري

هناك بعض الأدوية التي يمكن وصفها للمساعدة في السيطرة على اضطراب الوسواس القهري ومنها ما يلي:

1-  كلوميبرامين Clomipramine

يتم وصفه للكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات، يعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين المعروف باسم هرمون السعادة، وهي مادة كيميائية تتواجد بشكل طبيعي في الدماغ، ويتم تناوله عن طريق الكبسولات، 3 مرات يوميًا، وبعد عدة أسابيع يمكن تناوله مرة يوميًا.

ويبدأ تأثير الدواء في الظهور في مدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أو ستة أسابيع.

اقرأ أيضًا: سعر أقراص LUSTRAL لوسترال لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري

أدوية الوسواس القهري
كلوميبرامين Clomipramine

2-  فلوفوكسامين Fluvoxamine

يتم وصفه للبالغين والأطفال من عمر 8 أعوام، وهو دواء من أودية الوسواس القهري، وهو مضاد للاكتئاب والقلق، ومثل سابقه، يعمل أيضًا على زيادة مادة السيروتونين في الدماغ، ولا ينصح باستعماله في أوقات الحزن أو العصبية العادية.

ويتم تناول من قرص إلى 2 يوميًا، وتظهر فعاليته في غضون من أربع إلى ثماني ساعات، وقد تمر من ثلاثة إلى ستة أسابيع حتى الشعور بالتأثير الكامل.

3- فلوؤكسيتين Fluoxetine

اسمه التجاري بروزاك Prozac وهو معروف للغاية واستخدامه شائع ليس هذا فقط، بل إنه أيضًا من الأدوية التي أحدث ثورة في عالم الطب النفسي، لأنه ببساطة من أكثر الأدوية فعالية، وقليل الآثار الجانبية، ويوصف الدواء  للبالغين والأطفال من عمر 7 أعوام فأكثر.

4- باروكستين Paroxetine

يُعرف أيضًا بالاسم التجاري باكسيل Paxil أو بيكسيفا أو سيروكسات، وهو يوصف للبالغين فقط، وهو كالتالي: مضاد للاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل واضطراب الوسواس القهري.

وهو يؤخذ عن طريق الأقراص، مرة واحدة يوميًّا، وتبدأ فعاليته بعد مرور من 3 إلى 8 ساعات، وقد يمضي أسبوعان إلى 6 أسابيع حتى يظهر تأثيره.

أدوية الوسواس القهري
باروكستين Paroxetine

5-  سيرترالين Sertraline

يُعرف أيضًا باسم التجاري زولفوت Zoloft، ويمكن وصفه للبالغين والأطفال من عمر 6 أعوام، وهو دواء مضاد للاكتئاب يزيد من إنتاج السيرتونين وهو مماثل لأدوية فلوكستين وبارواكسيتين.

ويستخدم لمعالجة كل من: حالات الوسواس القهري، القلق الاجتماعي ونوبات الذعر والإصابة باضطراب ما بعد الصدمة وغيرها من الأمراض الأخرى.

يتم تناوله من خلال الأقراص، مرة واحدة في اليوم، علمًا بأن فعاليته تبدأ خلال أربع إلى ثماني ساعات، وقد يمر أسبوعان حتى يتم الشعور بتأثير العلاج.

ملحوظات عن أدوية الوسواس القهري

  • ربما لا تقود أدوية الوسواس القهري إلى العلاج تمامًا من هذا الاضطراب، ومع ذلك، فقد تساعد المريض على السيطرة على الأعراض لكي يستيطع ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • لا يحتاج كل المرضى إلى العلاج بالأدوية، فقد يصف الطبيب العلاج النفسي إذا رآه ملائمًا للحالة.
  • العلاج النفسي يتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وفيه يتم تعريض المريض تدريجيًا للأشياء التي تحفز هواجسه.
  • يمكن الجمع بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي وقد يقود ذلك لأفضل النتائج.