كل ما تريد معرفته عن أدوية التبول اللاإرادي للكبار
التبول اللاإرادي للكبار

يتسائل البعض عن أدوية التبول اللاإرادي للكبار لأنها مشكلة تسبب إحراجًا كبيرًا وفي الوقت نفسه فهي علامة على وجود حالة مرضية معينة، كما أن الإصابة بالتبول اللاإرادي قد يكون له تاريخ مريض في عائلة المريض.

أسباب الإصابة بالتبول اللاإرادي

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التبول اللاإرادي منها:

  • أمراض الكلى، حيث يسبب القصور في وظائف الكلى إلى التبول اللاإرادي
  • مرض السكر، حيث يؤثر مرض السكر على الهرمون المانع لإدرار البول مما يتسبب في إفراز كميات كبيرة من البول لا تستطيع المثانة الاحتفاظ به ما يؤدي إلى حدوث التبول اللاإرادي.
  • هناك أيضًا مرض قصور المثانة، حيث أن هناك بعض الحالات الصحية التي تؤثر على صحة المثانة وهو الأمر الذي يؤدي لعدم قدرتها على تخزين البول وحفظه ومن بين هذه الأمراض التي تسبب هذه الحالة: سرطان المثانة، سرطان البروستات، أمراض الدماغ والعمود الفقري، مرض انسداد مجرى البول، الإمساك، مرض توقف التنفس أثناء النوم، تضخم البروستات.
  • الأدوية، هناك عدد من الأدوية التي تؤدي إلى عدم قدرة المثانة على حفظ وتخزين البول لكن ذلك غالبا يكون عرضا يزول بزوال تأثير الدواء.
  • مرض فرط نشاط المثانة، وهو مرض يصيب عضلات المثانة الأمر الذي يؤدي إلى استمرارها في الضغط المثانة وقد تضغط بشكل مبالغ فيه ما يؤدي إلى حدوث تبول لاإرادي.
كل ما تريد معرفته عن أدوية التبول اللاإرادي للكبار (4)
مشكلة التبول اللاإرادي للكبار

طريقة علاج التبول اللاإرادي لدى الكبار

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف آثار الإصابة بالتبول اللاإرادي منها: تغيير العادات اليومية خاصة في الليل، حيث يمكن التقليل من شرب السوائل قبل النوم، كما يمكن استخدام الهاتف للتنبيه، والأهم هو القيام بتدربيات المثانة، وهي تدريبات تجري عن طريق ما يلي: أذهب للحمام على فترات من النهار وأحفظ النمط لكي تكرره في اليوم التالي ثم تدريجيًا قم بزيادة الفترات.

ويمكن استعمال بعض الأدوية التي تؤدي إلى التخفيف من حدة الأعراض لكن عليك أولا استشارة الطبيب المعالج ومن بين هذه الأدوية: دواء إيميبرامين Imipramine، دواء أوكسي بوتينين Oxybutynin، دواء تولتيرودين Tolterodine، دواء فيزوتيرودين فومارات Fesoterodine fumarate، سوليفيناسين Solifenacin.

كل ما تريد معرفته عن أدوية التبول اللاإرادي للكبار (4)
التبول اللاإرادي

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي عند الكبار والصغار

إذا لم تنجح الأدوية والعلاجات الأخرى، قد يوصي طبيبك بأحد هذه الإجراءات عن طريق إجراء العمليات الجراحية منها: عملية تكبير المثانة، وهي عملية تقوم على تكبير المثانة، مما يسمح لها بتخزين كمية أكبر من البول أو عملية تحفيز العصب العجزي، وهي عملية تساعد في السيطرة على مرض فرط نشاط المثانة، حيث يضع طبيبك جهازًا صغيرًا في جسمك يرسل إشارات الأعصاب في أسفل ظهرك تساعد على التحكم في تدفق البول.

عملية ديترو سور: وهي عملية كبيرة لعلاج فرط نشاط المثانة أيضا، حيث يقوم الجراح بإزالة جزء من أو كل العضلات المحيطة بالمثانة لمنعها من التبول في الأوقات الخاطئة.

وفي حالة إصابة الصغار بالتبول اللاإرادي يجب زيارة الطبيب المعالج إذا ما كان الطفل يتبول في الفراش بعد سن ال7، أو إذا بدأ الطفل في التبول في الفراش بعد عدة شهور من الحفاظ على الجفاف ليلًا، أو إذا كان يصاحب التبول ليلًا في الفراش ألمًا أو الشعور بعطش غير معتاد.

كما يجب زيارة الطبيب في حالة ما إذا تبول الطفل بولًا أحمر أو وردي، أو إذا تغوط برازًا جافا أو إذا أصدر شخيرًا غير مسبوق.

يجب العلم أنه في السائد بين الأطفال يبدأ الطفل في التعود الكامل على الذهاب للحمام والتحكم الكامل في التبول ومعرفة أساسيات العملية عند بلوغه سن ال5 من العمر وفي حالة عدم حدوث ذلك فيكون الأمر طبيعيًا حتى بلوغه سن الـ7 أما بعد ذلك فيجب زيارة الطبيب المعالج.

كل ما تريد معرفته عن أدوية التبول اللاإرادي للكبار (4)
أدوية التبول اللاإرادي للكبار