آمال ماهر – مسيرة غنائية قصيرة تنتهي بالاعتزال
آمال ماهر – مسيرة غنائية قصيرة تنتهي بالاعتزال

آمال ماهر مطربة مصرية تمتعت بالذوق الرفيع والحنجرة الذهبية والحضور الهادئ، وهي المقومات التي جعلتها في مقدمة الفنانين الذين يشاركون في الاحتفالات والمناسبات الوطنية التي يحضرها شخصيات رسمية في الدولة، وعلى الرغم من مسيرتها الغنائية الناجحة، إلا أنها أعلنت إنهاء هذه المسيرة وإسدال الستار باعتزالها الفن والغناء، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم من هي أمال ماهر ؟ ولماذا قررت الاعتزال ؟

 

آمال ماهر

  • آمال ماهر مندور وهو اسمها بالبطاقة الشخصية ولدت يوم 19 فبراير عام 1985 في محافظة القاهرة، وقد بدأت مشوارها الفني مع الطرب عام 1998 وهي بعمر 13 عاما، حيث اكتشفها أستاذ الموسيقى “محمد المليجي” بعد رؤيته لها في إحدى الحفلات المدرسية.
  • تركت آمال ماهر دراستها والتحقت بمعهد الموسيقى العربية، ثم سمعها الأستاذ “صلاح عرام” في نقابة المهن الموسيقية، واحتضن موهبتها وعرفها على الموسيقار الراحل “عمار الشريعي” والذي ساعدها على المشاركة في مسلسل “أم كلثوم”، وبعدها قدم لها بعض ألحانه ومنها أغنية “سكن الليل”.
  • تتمتع آمال ماهر بصوت استثنائي استحقت أن تحصل من خلاله على لقب “ملكة الغناء” فقد برعت في تأدية أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ونجاة الصغير، وفي عام 2006 أطلقت ألبومها الأول الذي خرجت من خلاله عن الإطار الكلاسيكي للغناء وكان بعنوان “أسالني أنا “.
  • شاركت آمال ماهر في الحفلات الطربية الرسمية مثل حفلات الأوبرا ومهرجانات الموسيقى والاحتفالات الوطنية وغنت أمام الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك .
آمال ماهر
آمال ماهر

اقرأ أيضا: السيرة الذاتية للفنانة المصرية ناهد السباعي

مسيرة آمال ماهر الغنائية

  • أبدعت المطربة المصرية آمال ماهر بأغنيتها الشهيرة “في إيه بينك وبينها” والتي كانت ضمن ألبومها الأول عام 2006 .
  • أحيت آمال ماهر حفل الافتتاح لمهرجان بيت الدين في لبنان بحضور حشد كبير من السياسيين والجمهور، وغنت بعض من أغانيها الوطنية وأغانيها الخاصة أيضا.
  • وفي عام 2010 أحيت حفل الافتتاح في مهرجان هولندا للفنون في العاصمة أمستردام حيث قدمت مجموعةً من أغاني أم كلثوم الطربية.
  • وفي نهاية عام 2011 أطلقت البومها الثاني بعنوان “أعرف منين” والذي كان من المقرر طرحه في بداية نفس العام إلا أن اندلاع الثورة المصرية تسبب في تأجيله.
  • وفي أواخر عام 2014 أصدرت ألبومها الثالث بعنوان “أولاد النهاردة” وقد تم تأجيله أيضا عدة مرات بسبب تداعيات الأحداث السياسية في مصر بعد الثورة .
  • شاركت آمال في حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية، مهرجانات فبراير في الكويت مع الفنان محمد عبدو والحفل التذكاري لأم كلثوم في دار الأوبرا الملكية في العاصمة العمانية مسقط عام 2014.

جوائز آمال ماهر

  • حصلت آمال ماهر على جائزة موريكس الذهبية كأفضل مطربة عربية عام 2010، كما حصدت جائزتي دير جيست عام 2012 عن فئة أفضل مطربة صاعدة وأفضل ألبوم غنائي وهو “أعرف منين”، وهو نفس الألبوم الذي رُشح لجائزة الموسيقى العالمية لتحقيقه أعلى مبيعات عام 2011.
  • شاركت آمال ماهر أيضا بخلاف ألبوماتها الخاصة في غناء تتر بعض المسلسلات والأفلام مثل أغنية “يا عيني عليكي” في فيلم “خيانة مشروعة”، وأغنية “أنا بعشق الغنا” في فيلم “منتهى اللذة”، بالإضافة إلى أغنية “اللي قادرة على التحدي” لمسلسل “ليه لا” وغيرهم الكثير من الأغاني المنفردة.
آمال ماهر
آمال ماهر

زواج آمال ماهر

  • زوج آمال ماهر السابق هو الملحن محمد ضياء الدين الذي تزوجته عام 2005 وأنجبت منه ابنها الوحيد ثم انفصلا بعد عام واحد من الزواج، وقد ترددت بعض الشائعات فيما بعد بزواجها من المستشار السعودي تركي آل الشيخ وهو ما نفته آمال ماهر تماما.
  • وفي إبريل 2021 أعلنت آمال نبأ خطوبتها من رجل أعمال مصري خارج الوسط الفني ونشرت صورة دبلتها على فيس بوك، ولكن سرعان ما أعلنت بعد أقل من شهرين نبأ فسخ الخطوبة قائلة ” كل شيء نصيب والحمد لله على كل شيء ” وذلك في أواخر مايو من نفس العام 2021.
آمال ماهر
آمال ماهر

اعتزال آمال ماهر

في يوم 2 يونيو 2021 أعلنت آمال ماهر اعتزالها الفن عبر صفحتها على موقع “فيس بوك” و “إنستجرام” قائلة: “جمهوري العزيز الذي ساندني لسنوات وسنوات وكان رفيق دربي الدائم؛ نظرًا لظروف خاصة بي وخارجة عن إرادتي.. أُعلن ابتعادي تمامًا عن الوسط الفني والنشاط الفني، متمنية لكل جمهوري كل الخير والسعادة في هذه الحياة، ومتمنية كل التوفيق إلى كل الزملاء”.

 

وأضافت «إن كنت سأعود مرة أخرىٰ أم لا؟.. فهذا سؤال يعلم إجابته عالم الغيب فقط.. فكل ما أفكر به حاليًا هو ابتعادي فقط لا غير.. وبالنسبة لصدور ألبومي الذي كنت قد أعلنته فهو مؤجل لأجل غير مُسمىٰ.. كُنت في غاية الحماس لتقديمه لكم واجتهدت كثيرًا.. أكثر من أي وقت مضىٰ ولكنها إرادة الله.. شكرًا لكل من ساندني في رحلتي الفنية وفي حياتي.. شكرًا لكل الجمهور العربي من المحيط إلىٰ الخليج.. استمتعت بكم كثيرًا على مدى أعوام وأعوام وكنتم خير جمهور.. شكرًا لله عز وجل أولًا وأخيرًا ودائمًا”.

 

لم تعلن آمال الأسباب الحقيقية وراء قرار اعتزالها الغناء، ولكن هناك بعض التكهنات التي تشير إلى مرورها بحالة نفسية سيئة لفترة طويلة تسببت في غيابها عن الساحة الفنية قبل اتخاذها قرار الاعتزال، فضلا عن فسخ خطوبتها الذي ربما جعلها أكثر رغبة في الابتعاد عن الأضواء.