التخطي إلى المحتوى

يعاني ملايين البشر من التهاب الجيوب الأنفية، الذي ينتج عن الالتهاب التي تصيب نسيج الجيوب الأنفية، الأمر الذي يسبب ضيقا في التنفس نتيجة انسداد الأنف، وبعد ذلك تتكاثر الجراثيم، وفي هذا المقال يجيب لكم موقع “ويكي مصر” عن سؤال هل هناك علاج للجيوب الأنفية بالأعشاب؟ كما نقدم لكم أيضا 7 علاجات فعالة لالتهابات الجيوب الأنفية.

هل هناك علاج للجيوب الأنفية بالأعشاب؟

هل هناك علاج للجيوب الأنفية بالأعشاب؟

قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى حدوث مضاعفات مختلفة مثل الصداع أو الشخير أو صعوبة في التنفس، وفي الحالات الخطيرة، قد تؤدي الإصابة بالجيوب الأنفية إلى حمى الدماغ أو التهاب السحايا، أما بالنسبة لسؤال هل هناك علاج للجيوب الأنفية بالأعشاب؟ فإن هذا الأمر غير شائع ولم تجرى الدراسات الكافية عليه لاختبار نتائجه، لكن النبأ السار هنا هو أن هناك علاجات منزلية معينة لالتهاب الجيوب الأنفية والقادرة على توفير الراحة الفورية، وتذكر دائما أنه عليك الاستعانة بطبيبك الخاص ليخبرك هل هذه العلاجات فعالة في حالتك أم لا، لأنه الأساس في تناول أي علاج تحقيق أقصى منفعة وتجنب أقل ضرر.

7 علاجات منزلية للجيوب الأنفية

هنا 7 علاجات فعالة في المنزل للجيوب الأنفية، التي يمكن أن تساعدك في معالجة المشكلة بشكل طبيعي.

1- حافظ على رطوبة جسمك

العصائر الطبيعية

مياه الشرب أو الشاي أو العصائر من دون السكر هي طرق جيدة للمحافظة على رطوبة الجسم، وتساعد هذه السوائل في تخفيف مخاط وراحة الجيوب الأنفية، ويجب عليك تجنب الكحول والكافيين والتدخين، لأنها من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الجفاف.

2- التوابل

التوابل

تساعد التوابل مثل فلفل كايان الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا في تكسير المخاط المكتظ وتصفيته، وبالمثل، يمكن مزج الفجل مع خل التفاح وعصير الليمون الحامض لتحضير محلول لإذابة المخاط.

وكبديل، يمكن أن تضع ربع ملعقة صغيرة من جذور الفجل الطازج في فمك لبضع دقائق، وبمجرد اختفاء مذاق، يمكنك ابتلاعه.

3- البخار

البخار

يعمل البخار كالسحر مع التهاب الجيوب الأنفية، وهو واحد من العلاجات التي يصفها الأطباء، كل ما عليك فعله هو إضافة 3 قطرات من زيت الصنوبر أو إكليل الجبل مع 3 قطرات من النعناع، وقطرتين من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء ساخن من الماء بالبخار، أو أضف 3 قطرات من زيت إكليل الجبل مع نقطة واحدة من الزعتر وزيت النعناع، ثم وجه وجهك لأسفل فوق المياه، وضع منشفة فوق رأسك واستنشق البخار، سيساعد ذلك في إزالة انسداد الأنف.

4- الكركم وجذور الزنجبيل

الكركم

إن الكركم واحد من التوابل الرائعة وموجود عادة في الهند، ولا يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات فحسب، بل هو أيضا غني بمضادات الأكسدة، وعند الجمع بين الكرمم جذور الزنجبيل الحارة وإعدادها بشاي ساخن، يمكن أن يساعد هذا المزيج على تخفيف المخاط من ممرات الأنف المسدودة، والاسترخاء مع ضغط الجيوب الأنفية، وتجعلك تشعر على الفور بأنك أفضل.

وفي كتابه “كتاب العلاجات المنزلية للأيورفيدا الكامل”، يقترح فازانت لاد أن يكون المزيج من عصير الزنجبيل الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل، ويتم تناوله من مرتين إلى 3 مرات في اليوم.

5- خل التفاح

خل التفاح

خل التفاح مكون طبيعي رائع له العديد من الفوائد الصحية، وتناول كوب من الماء الساخن أو الشاي 3 مرات يوميا مع ملعقتين أو 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح الخام غير المفلتر، يساعد على تخفيف المخاط وضغط الجيوب الأنفية، ويمكن أن يُمزج مع الليمون والعسل حسب الذوق.

6- الشوربة (الحساء)

الشوربة

تدعم عدد من الدراسات فوائد تناول الشورية للمساعدة في تخفيف المخاط، فحساء الدجاج أو حساء الخضار مع الأعشاب الطازجة، أو يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الوصفات التي تفضلها، والفضل هنا أن البخار الممتزج مع مجموعة من المكونات الصحية تساعد على تخفيف الضغط على الجيوب الأنفية.

7- الري الأنفي (الري المالح)

المحلول الملحي

الري الأنفي فعال جدا لتخفيف المخاط والتهيج في الأنف، وهو يعرف أيضا باسم الري المالح، ويعني ببساطة تنظيف الممرات الأنفية برفق مع محلول ملحي. وفقا للمؤلف والخبير فازانت لاد، يمكنك إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من المياه الدافئة، ويسكب الخليط في زجاجة كبس، وتضع 5 قطرات من المحلول في أحد فتحات الأنف مع إمالة رأسك حتى يخرج المحلول من الأنف الآخر، وكرر العملية مع الفتحة الأخرى للأنف، هذه العملية ستهدأ من تهيج الأنف ويقلل الجراثيم.

لا تتناول هذه الأطعمة مع التهاب الجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الأنفية

يجب تجنب بعض الأطعمة التي قد تتسبب في أعراض الجيوب الأنفية، مثل الأطعمة المقلية والنشوية والأرز واللحوم والتوابل القوية. إن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين أ بانتظام من شأنه أن يساعدك على بناء نظام مناعي قوي ضد الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

ويقترح الدكتور أشوتوش غوتام، بعض الاحتياطات الغذائية التي يجب عليك اتخاذها: “ينبغي تجنب تناول منتجات الألبان، وخاصة الجبن واللبن والآيس كريم. كذلك، ابتعد عن الشوكولاتة والسكر والأطعمة التي تحتوي على خميرة، لأنها تؤدي إلى إنتاج مخاط زائد في الجيوب الأنفية، أيضا تجنب المشروبات الباردة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *