التخطي إلى المحتوى
نموذج شكوى ادارية ضد موظف
نموذج شكوى ادارية ضد موظف

نموذج شكوى ادارية ضد موظف عنصر مهم جداً لأنّ حدوث الاختلافات المؤدّية للخلافات بين الموظفين أثناء العمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام أمراً طبيعيا و اعتياديا ودائم الحدوث في كافة أماكن العمل، لذلك من الضروري لكل مؤسسة أن تضع في الموقع نظامًا وقوانيناً خاصة بها لتتمكن من تنظيم العمل بشكل جيد، وأن تحفظ تلك القوانين الحقوق والواجبات لدى الموظفين وجميع هيئة العمل؛ وأن يقوم صاحب العمل بتوفير جميع الاحتياجات لكافة الموظفين وتوفير كل ما هو مناسب لتقليل الاضطرابات والخلافات التي تحدث في العمل بين الموظفين لأي سبب من الأسباب التي إن لم يتم السيطرة عليها بشكل سريع ومنظّم، فقد تتطوّر لاحقًا إلى مشاكل أخرى أكبر مما يهدد تنفيذ العمل بالشكل المطلوب.

نموذج شكوى ادارية ضد موظف

نموذج شكوى ادارية ضد موظف
نموذج شكوى ادارية ضد موظف

 

يعتبر هذا النموذج من العناصر الإدارية المهمة التي يحتاجها اي موظف تنفيذي لحفظ حقوق موظفيه، خاصة في حالة حدوث مشاكل أو خلافات كبيرة بين موظف وموظف آخر داخل هيئة العمل، وتلك الخلافات التي تدفع أحد أطراف الخلاف لتقديم هذا النموذج إلى مدير عمله ليتمكن من استعادة حقوقه بشكل صريح وتسوية المشكلات والخلافات بينه وبين الطرف الآخر.

تعريف الشكوى الإدارية

الشكوى الإدارية هي إحدى الوسائل القانونية المهمة التي يمكن من خلالها الحصول على حقوق من يتعرضون لأي نوع من الإزعاج والمضايقة من أي طرف يجعلهم لا يقوموا بأداء واجباتهم داخل هيئة العمل الذي يتواجدون فيها بالشكل السليم والمطلوب؛ وهي عبارة عن كتابة نموذج شكوى ادارية ضد موظف ما يتم تقديمها للجهات المختصة والمعنيّة بذلك عند التعرض لأي ضرر كبير يؤثر على تأدية العامل لواجباته.

يمكننا تعريف الشكوى على أنها وسيلة للحصول على الحقوق التي تم إهدارها واستعادة الاعتبارات للأشخاص الذين يتعرضون للأذى أو المضايقة داخل الأماكن التي يتواجدون فيها، مثل: الأماكن العامة، أماكن العمل، أو المؤسسات التعليمية العامة أو الخاصة؛ ومن المهم أن يقوم الشخص الذي يُقدّم الشكوي بتقديمها فوراً عند حدوث الضرر سواء كان حسيّاً أم معنوياً بهدف الحصول على الحقوق المهدرة بشكل قانوني، وفي بعض الحالات يتم التعامل مع الشكوى المقدّمة للفرد أو للمؤسسة على أنها ذات تأثير غير نافع تماماً يعود عليه أو عليها بالسلب بحيث تؤثر سلبًا على الشخص أو المؤسسة بشكل عام وتضر بسمعته أو تهدد مركزه في العمل، ويمكن أن تُفقده ظيفته لذلك تقديم نموذج شكوى ضد موظف يساعد في الوصول إلى أسس الخلافات، وحفظ حقوق الطرفين والعمل على إيجاد الحلول وتطويرها؛ والتأكد من عدم تكرارها.

شروط تقديم نموذج شكوى ادارية ضد موظف

  •  يجب وقوع إصابة للعامل في نطاق هيئة العمل، حتى يتم معالجة الشكوى تبعاً لأنظمة هيئة العمل وبالتالي الأنظمة القانونية المعمول بها.
  •  توثيق حالة الموظف المسجلة في نموذج الشكوى ضمن سجلات التوظيف مما يساعد في إضافة الوصف الرسمي للشكوى التنفيذية.
  • إرفاق جميع الملاحظات المكتوبة في نص النموذج؛ وكل ما يتعلق بمحتوى الشكوى التنفيذية مما يساهم في توضيح أي أسباب أدت إلى تقديم الموظف لهذا النموذج.

بعض الملاحظات التي تتعلق حول الشكوى الإدارية

في العادة، يتم تقديم الشكاوى الإدارية بنماذج يتم إعدادها بشكل مُسبق بواسطة الجهات المسؤولة عن تقديم الشكاوى في جميع المؤسسات.

يتحمل الموظف المسؤول عن تقديم الشكوى كامل المسؤوليات التي تتعلق بشكواه، وهذا يساعد على التأكد من تقديم شكاوى فعلية، لا تحتمل التزوير للتمكن من التعامل معها بشكل قانوني سليم.

يرجى العلم أن احتواء الشركة على جهة تختص بتقديم الشكاوي واحتوائها على نموذج تقديم شكوى إدارية ضد موظف ما عند حدوث أي مشاكل يعمل على إعطاء الشركة مكانة قيمة بين الشركات وتعمل على وجود احترام متبادل بين الموظفين.