نصائح تساعد على الادخار من الراتب
الادخار من الراتب

الادخار من الراتب الشهري هو أحد العقبات أو المشاكل التي تواجه العديد من الشباب خاصة مع ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة واستمرار الرواتب عند حدودها المتدنية ما يجعل الادخار اصلا خيارا غير متاح لدى العديد من الشباب.

متى يبدأ الادخار من الراتب ؟

يجب أن يبدأ هذا السلوك مع أول راتب تحصل عليه في هذا الوقت تكون التزاماتك المالية محدودة والراتب الجديد بالنسبة لك هو دخل جديد يمكنك بناء عليه إعادة تخطيط ميزانيك الشهرية.
ولا يجب أن يفهم أن أول راتب يعني راتب الشهر الأول بل يمكن مثلا من راتب العام الأول حيث تتيح لنفسك فرصة لترتيب أوضاعك المالية ثم اتخاذ قرار التوفير.

كم مبلغ الادخار من الراتب ؟

يتفاوت مبلغ الادخار من الراتب بحسب ظروف كل شخص والمصروفات الشخصية المطلوبة منه لكن لا يجب استقطاع مبلغ كبير من الراتب حتى لا تقع في أزمة مالية وتضطر للاستدانة أو تمد يدك على ما قمت بادخاره.

نصائح ذهبية من أجل الادخار

الادخار هو سلوك بشري مثله مثل الإنفاق لكنه يختلف بشكل كبير عن الاستثمار حيث إن الادخار هو استقطاع جزء من الدخل أو من الراتب واحتجازه بعيدًا عن النفقات أما الاستثمار فهو استعمال هذا الجزء من الراتب المدخر في تحقيق عائد أكبر أو توفير فرص دخل إضافية.

أي أن الادخار هو استثمار سلبي وهو مرحلة سابقة للاستثمار وتالية عليه بمعنى يمكن ادخار مبلغ ثم بعد فترة استثمار هذا المبلغ في نشاط ما ثم إعادة ادخار جزء من الأرباح التي يدرها هذا الاستثمار.

  • قم باستقطاع مبلغ شهري من الراتب حتى لو كان صغيرا.
  • بعد مرور وقت ستشعر بقيمة الادخار حيث ستجد المبلغ المدخر يكبر كل شهر.
  • لا تكبل نفسك بالقروض فالقروض هي آفة الادخار وتستنفذ كل محاولات التوفير.
  • لا تشتري إلا ما تحتاج إليه فعلا ولا تقع أسيرًا للعروض والتخفيضات.
  • عند الذهاب إلى التسوق اكتب قائمة بالسلع التي ترغب في شرائها ولا تترك نفسك فريسة لأصحاب المتاجر.
  • يمكن استقطاع 10 % من الراتب مثلا لو راتبك 3000 ريال يمكنك ادخار 300 ريال شهريا بعد عام سيكون لديك 3600 ريالا.
الادخار من الراتب
الادخار من الراتب