التخطي إلى المحتوى

سرطان المستقيم هو مرض تتطور فيه الخلايا السرطانية في المستقيم. تشمل علامات سرطان المستقيم الإسهال أو الإمساك أو وجود دم في أنبوبك. تشمل العلاجات الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. سرطان المستقيم قابل للشفاء، خاصة عند اكتشافه مبكرًا من خلال طرق الفحص مثل تنظير القولون.

ما هو سرطان المستقيم؟

يتطور سرطان المستقيم عندما تتشكل الخلايا السرطانية في المستقيم (آخر ست بوصات من الأمعاء الغليظة ). المستقيم عبارة عن حجرة تقع بين القولون والشرج.

على من يؤثر سرطان المستقيم؟

يصيب سرطان المستقيم كل من الرجال والنساء، على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض. في معظم الحالات، يكون الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض فوق سن الخمسين. ومع ذلك، من الممكن أن يصاب المراهقون والشباب بسرطان المستقيم أيضًا.

ما مدى انتشار سرطان المستقيم؟

ما يقرب من 5 ٪ من الناس سوف يصابون بسرطان المستقيم في مرحلة ما من حياتهم. من بين هؤلاء، سيكون حوالي 11٪ تحت سن الخمسين.

ما هي المرحلة الأولى من سرطان المستقيم؟

خلال المرحلة الأولى، نما سرطان المستقيم إلى الطبقات العميقة لجدار المستقيم ولكنه لم ينتشر إلى المناطق المجاورة. قد لا يعاني الأشخاص المصابون بسرطان المستقيم في المرحلة الأولى من أي علامات أو أعراض تحذيرية. هذا هو سبب أهمية فحوصات تنظير القولون الروتينية.

ما الفرق بين سرطان المستقيم وأنواع السرطان الأخرى التي تصيب الأمعاء الغليظة؟

هناك أنواع مختلفة من السرطانات والأمراض التي يمكن أن تصيب المستقيم. وتشمل هذه:

سرطان القولون والمستقيم : مصطلح واسع يصف سرطانات القولون أو المستقيم أو كليهما. يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة
سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السلائل (HNPCC) : تسبب هذه الحالة طفرة في جين مهم – وهو جين موروث أو ينتقل من والد إلى طفل. حوالي 5 ٪ من المصابين بسرطان القولون والمستقيم لديهم HNPCC.

داء السلائل الورمي الغدي العائلي (FAP) : تتسبب هذه الحالة الوراثية النادرة في تكوين سلائل متعددة محتملة التسرطن في الأمعاء الغليظة. عادةً ما يصاب الأشخاص المصابون بـ FAP بزوائد في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات. تصبح الأورام الحميدة أكثر إشكالية مع تقدم العمر، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أعراض سرطان المستقيم السفلي

في كثير من الحالات، لا تسبب سرطانات المستقيم أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص بعض العلامات التحذيرية. قد تشمل أعراض سرطان المستقيم ما يلي:

نزيف في المستقيم .
دم في البراز.
الإسهال .
الإمساك .
تغيير مفاجئ في عادات الأمعاء.
ضيق البراز.
التعب .
ضعف.
ألم في البطن .
فقدان الوزن غير المبرر .

ما هو السبب الرئيسي لسرطان المستقيم هل سرطان المستقيم مميت؟

نسبة الشفاء من سرطان المستقيم العلاج الأعراض
نسبة الشفاء من سرطان المستقيم العلاج الأعراض

السبب الدقيق لسرطان المستقيم غير معروف. ومع ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصتك في الإصابة بالمرض، بما في ذلك:

العمر: مثل معظم أنواع السرطان، يزيد خطر الإصابة بسرطان المستقيم مع تقدم العمر. متوسط ​​سن التشخيص هو 63 لكل من الرجال والنساء.
الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم بشكل طفيف من النساء.
العرق: إحصائيًا، الأفراد السود أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم. أسباب ذلك ليست مفهومة بالكامل حتى الآن.
التاريخ العائلي: إذا تم تشخيص أحد أفراد الأسرة بسرطان المستقيم، فإن فرصتك في الإصابة به تضاعف تقريبًا.
أمراض وحالات معينة: هناك العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم، بما في ذلك أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي .
التدخين : تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للوفاة من سرطان المستقيم من الأشخاص الذين لا يدخنون.
تناول اللحوم المصنعة: الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم.
السمنة: الأشخاص المصابون بالسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي.
يوصي الخبراء بأن يخضع جميع الأشخاص لفحوصات روتينية للقولون والمستقيم تبدأ في سن 45. يجب أن يخضع الأشخاص المعرضون لخطر أكبر للإصابة بسرطان المستقيم لفحوصات أكثر تكرارًا. تعرف على المزيد حول الإرشادات العامة للكشف عن السرطان التي يوصي بها مقدمو الرعاية الصحية.

ما الذي يجب أن أعرفه عن مراحل سرطان المستقيم ؟

يصنف سرطان المستقيم إلى خمس مراحل مختلفة. يعتمد تشخيصك على حجم ورم سرطان المستقيم وما إذا كان قد انتشر أم لا:

المرحلة 0: تم العثور على خلايا سرطانية على سطح بطانة المستقيم.
المرحلة 1: ينمو الورم أسفل البطانة وربما يصل إلى جدار المستقيم.
المرحلة 2: نما الورم إلى جدار المستقيم وقد يمتد إلى الأنسجة حول المستقيم.
المرحلة 3: غزا الورم الغدد الليمفاوية المجاورة للمستقيم وبعض الأنسجة خارج جدار المستقيم.
المرحلة 4: انتشر الورم إلى الغدد الليمفاوية البعيدة أو الأعضاء.

هل ينتشر سرطان المستقيم بعد استئصاله كيف ينتشر سرطان المستقيم؟

إذا كنت مصابًا بسرطان المستقيم النقيلي من المرحلة 4، فهذا يعني أن السرطان قد انتشر خارج المستقيم إلى مناطق أخرى من الجسم. في حين أنه من الممكن أن تنتقل هذه الخلايا السرطانية إلى أي مكان في جسمك، فمن المرجح أن ينتهي بها الأمر في الكبد أو الرئتين أو المخ أو بطانة البطن.

ما الاختبارات التي سيتم إجراؤها لتشخيص سرطان المستقيم؟

إذا كان مقدم الرعاية الصحية يعتقد أنك قد تكون مصابًا بسرطان المستقيم، فقد يطلب بعض الاختبارات لتأكيد تشخيصك. قد تشمل هذه الاختبارات:

تنظير القولون : يستخدم هذا الاختبار أنبوبًا طويلًا مزودًا بكاميرا صغيرة لعرض الجزء الداخلي من القولون والمستقيم.
الخزعة : يأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عينة صغيرة من الأنسجة المشبوهة ويرسلها إلى المختبر لتحليلها.
التصوير المقطعي المحوسب (CT) : يأخذ اختبار التصوير هذا صورًا بالأشعة السينية لجسمك، ثم يربطها معًا للحصول على عرض مفصل لعظامك وأعضائك وأنسجتك.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) : على عكس الأشعة السينية، يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو والمغناطيس لالتقاط الصور داخل جسمك.
التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني): قبل إجراء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، يطلب منك مقدم الرعاية الصحية شرب صبغة خاصة تحتوي على مقتفعات إشعاعية. (في بعض الحالات، يمكن حقن الصبغة أو استنشاقها). تبرز الصبغة مناطق المرض.

علاج سرطان المستقيم كيف يتم علاج سرطان المستقيم؟

يعتمد علاج سرطان المستقيم على عدة عوامل، بما في ذلك مكان الورم وحجمه ومرحلته، بالإضافة إلى صحتك العامة وتفضيلاتك الشخصية. تشمل الخيارات:

جراحة

تُعد الجراحة أحد أكثر علاجات سرطان المستقيم شيوعًا، وهي تزيل الخلايا السرطانية. هناك عدد قليل من الخيارات الجراحية المختلفة بناءً على احتياجاتك الخاصة:

  • الجراحة الدقيقة بالمنظار عبر الشرج (TEMS) : خلال هذا الإجراء، يزيل الجراح السرطانات الصغيرة من المستقيم باستخدام منظار خاص يتم إدخاله عبر فتحة الشرج. يوصى بهذا العلاج إذا كان الورم لديك صغيرًا ومكتوبًا في منطقة واحدة ومن غير المحتمل أن ينتشر.
  • الاستئصال الأمامي المنخفض: قد تتطلب سرطانات المستقيم الكبيرة إزالة كاملة أو جزئية للمستقيم. يتم الاحتفاظ بفتحة الشرج بحيث تترك الفضلات جسمك بشكل طبيعي.
  • الاستئصال البطني العجاني (APR) : عندما يقع السرطان بالقرب من فتحة الشرج، فقد لا يكون من الممكن إزالته دون الإضرار بالعضلات التي تتحكم في حركات الأمعاء. في هذه الحالة، قد يزيل الجراح فتحة الشرج والمستقيم وجزء من القولون. ثم يتم إجراء فغر القولون حتى تخرج الفضلات من جسمك. (أثناء إجراء فغر القولون، يقوم الجراح بإنشاء فتحة، أو فغرة، في بطنك. ثم يتم ربط نهاية القولون بالفتحة وخياطتها في مكانها. وعندما تغادر الفضلات جسمك، يتم جمعها في كيس متصل بـ ستوما.)

العلاج الكيميائي

يمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم، أو بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

علاج إشعاعي

مثل العلاج الكيميائي، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي قبل الجراحة أو بعدها. يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا قوية من الطاقة لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو والانقسام. يمكن استخدامه مع العلاج الكيميائي.

العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي الأدوية لتقوية جهاز المناعة وتعليم جسمك كيفية مهاجمة الخلايا السرطانية.

العلاج الدوائي المستهدف

إذا كنت مصابًا بسرطان المستقيم المتقدم، فقد يوصي طبيب الأورام الخاص بك بالعلاج الدوائي الموجه إلى جانب العلاج الكيميائي. تستهدف هذه العلاجات تشوهات معينة في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى موتها.

ما هي مضاعفات علاج سرطان المستقيم؟

يمكن أن تختلف المضاعفات اعتمادًا على نوع علاج سرطان المستقيم الذي تتلقاه. بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف تجربة كل شخص. فقط لأن شخصًا آخر يعاني من بعض المضاعفات لا يعني أنك ستواجهها أيضًا. التعب وتغيرات الوزن والغثيان / القيء والإسهال هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا خلال معظم علاجات سرطان المستقيم.

هل يمكن منع سرطان المستقيم؟

على الرغم من أنه لا يمكنك منع الإصابة بسرطان المستقيم تمامًا ، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم. علي سبيل المثال:

  • حافظ على وزن صحي.
  • اتمرن بانتظام.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.
  • تجنب شرب الكحول.
  • لا تدخن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *