التخطي إلى المحتوى

يتساءل البعض عن موعد عيد الأضحى لعام 2020 ميلاديًا -1441 هجريًا في المملكة العربية السعودية. وعادة ما يكون عيد الأضحى من كل عام في 10 ذي الحجة، فهو موعد الحج إلى بيت الله الحرام. ويتوقع علماء الفلك أن يكون أول أيام عيد الأضحى لهذا العام يوم الجمعة 31 يوليو 2020 بينما موعد وقفة عرفات يوم الخميس 30 يوليو المقبل. وفي الأساس الاعتماد يكون على الرؤية الشرعية لقمر شهر ذي الحجة لعام 1441.

موعد أول أيام عيد الأضحى 1441 – 2020

وبهذا علمنا أن أول أيام عيد الأضحى المبارك 1441 – 2020 هويوم الجمعة 31 من يوليو 2020، وكذلك موعد يوم وقفة العيد أو يوم عرفة يوم الخميس 30 يوليو المقبل، من الناحية الفلكية.

اجازة عيد الأضحى 2020

وعادة ما تتنوع أيام الإجازات الرسمية في البلدان العربية، والإسلامية فهناك بعض الدول مثل مصر تعطي 4 أيام إجازة، وفي دولة مثل المملكة العربية السعودية يحصل المواطنون على أسبوع إجازة رسمية بسبب موسم الحج. لكن هذا العام وبسبب فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، واجراءات التباعد الاجتماعي، ستتغير بالتأكيد مواعيد الإجازات الرسمية لعيد الأضحى 2020.

هل يوجد صلاة عيد الأضحى 2020 – 1441؟

موعد عيد الأضحى 2020 السعودية وكيفية صلاتها
موعد عيد الأضحى 2020 السعودية وكيفية صلاتها

نظرًا لأن بعض الدول الإسلامية قد فتحت الطيران الجوي بدءًا من شهر يوليو 2020. وفتحت الجوامع والمساجد بصورة تدريجية، فمن المتوقع أجل أن يكون هناك صلاة عيد الأضحى هذا العام، ولكن بشروط التباعد الاجتماعي، والالتزام بجميع الاجراءات الصحية، منعًا من انتشار وباء الفيروس التاجي كوفيد-19.

كيفية صلاة عيد الأضحى

صلاة العيد ركعتان، حيث يؤدى المصلى فى الركعة الأولى 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكمل الركعة بصورة عادية، وفي الركعة الثانية تكبيرة القيام ثم 5 تكبيرات ثم يكمل الركعة ويجلس للتشهد ويسلم.

ميعاد صلاة عيد الأضحى 2020

ويحدد موعد صلاة العيد عند المذهب الشافعي ما بين شروق الشمس وغروبها، ويستندون على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة – وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة – ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

هل صلاة العيد سنة أم فرض؟

صلاة العيد سنة مؤكدة وليست بواجبة، ويجوز أداؤها فى الجماعة ومن فاتته يسن له أن يصليها منفردًا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على صلاتها في جماعة،  وأمر الرجال والنساء – حتى الحُيَّض منهن – أن يخرجوا لحضورها.

وفي فتوى لدار الإفتاء المصرية فمن استيقظ متأخرًا فله أن يصلى صلاة العيد منفردًا فى المنزل ولكن بغير خطبة، ولا يتركها لأن صلاة الجماعة فاتته.موعد عيد الأضحى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *