التخطي إلى المحتوى

يعدّ فن كتابة السيناريو واحدًا من أكثر الفنون المعاصرة ثراءً وتعقيدًا وإثارة للتحدّي. أحد أهم الأسباب التي تكمن وراء هذا الأمر، هو لزوم توافر حدّ أدنى اساسي من المهارات والمؤهلات في فنيات الكتابة ذاتها، فضلاً عن المهارات الحرفية الأساسية في مهنة كتابة السيناريو نفسها.

وتماشيًا مع كل هذا، صارت كتابة السيناريو ركنًا أساسيًا في دائرة الصناعة العملاقة التي تشمل السينما والدراما التلفازية والرقمية وألعاب الفيديو. وهو ما تطلّب توافر مصادر متخصصة على قدر كافٍ من الاحترافية، لتوفير المهارات الأساسية وتمرير الخبرات اللازمة لإتقان حرفة كتابة السيناريو بتفاصيلها الدقيقة وفنياتها المتفرّدة.

من بين هذه المصادر المتخصصة، المواقع الإلكترونية المتخصصة في تعليم فن كتابة السيناريو، أو في فنون السينما والدراما كلها بما في ذلك كتابة السيناريو. فيما يلي نستعرض قائمةً بأهم هذه المواقع، كلها باللغة الإنجليزية (إذا كنت تفضل استخدام اللغة العربية، يمكنك الاستعانة بخدمات الترجمة الآلية إلى اللغة العربية). من المهم هنا أن ننبّه على الفائدة الهائلة الممتدّة للاشتراك في القوائم البريدية لهذه المواقع.

 

The script lab

موقع تعليمي متخصص في كتابة السيناريو، يحظى بمعدلات زيارة تتجاوز المليون زائر سنويًا، من المهتمين والممارسين لكتابة السيناريو. الموقع هو أحد امتدادات شركة Industry Arts، التي تعدّ الشركة الأم لبعض المشروعات الرائدة في صناعة الترفيه وخدمات تجميع البيانات واكتشاف المواهب والعلامات التجارية، والخدمات التعليمية للكتاب وصانعي الأفلام والمتخصصين في هذا المجال.

The script lab
The script lab

يتضمّن الموقع قسمًا تعليميًا مجانيًا يحتوي على عدد ضخم من الموضوعات في فنيات وتحليل وإرشادات كتابة السيناريو باحترافية. إلى جانب مكتبة مجانية كبيرة من سكريبتات الأفلام والمسلسلات الشهيرة والناجحة، فقط تحتاج إلى الاشتراك في الموقع لمطالعتها وتحميلها.

إلى جانب هذه الأقسام، توجد أقسام أخرى لمسابقات الكتابة، ومراجعات وتقييم وتطوير السيناريوهات الجديدة من مشاركات الأعضاء.

 

TSL 360

قسم فرعي غير مجاني من موقع The script lab، يوصف بأنه مكتبة الفيديو التعليمية رقم 1 لكتابة السيناريو. يحتاج هذا القسم لاشتراك محدود (شهري وسنوي)، ليمنحك إمكانية الاطلاع على أكثر من 100 من الفيديوهات لكبار المتخصصين في صناعة السينما والدراما.

TSL 360
TSL 360

تتضمن الفيديوهات أيضًا، مقابلات مع كتاب السيناريو والوكلاء والمديرين الحائزين على جوائز الأوسكار والإيمي ومديريهم الأدبيين ووكلائهم ومديري الاستديوهات والمنتجين. وللأسف، نادرًا ما تتوافر هذه المقابلات والفيديوهات على منصّات أخرى، ولا حتى بصورة مجانية.

يمكنك مطالعة الفيديوهات المجانية الأخرى التابعة لنفس الموقع، عبر قناة يوتيوب التي ذكرناها ضمن موضوع أفضل قنوات يوتيوب أجنبي تعلمك فن كتابة السيناريو.

 

ScreenCraft

يعد هذا الموقع من المواقع الرائدة في تعليم كتابة السيناريو، وهو أيضًا أحد امتدادات شركة Industry Arts، حيث يقدم مسابقات كتابة السيناريو بحسب النوع (أكشن – دراما – فانتازيا – رعب – وهكذا)، ودورات تدريبية عبر الإنترنت، وأحداث وفعاليات سنوية.

screen craft
screen craft

تأسس موقع ScreenCraft في أواخر عام 2012م، بواسطة المديرين التنفيذيين متخصصين في تطوير صناعة الترفيه، ومن حينها قدّم الموقع للسوق المئات من كتاب السيناريو، إلى جانب عقد شراكات مع جهات كبرى في الصناعة لتعزيز التطوير الوظيفي لكتّاب السيناريو وصانعي الأفلام.

يتضمن الموقع مدوّنة تعليمية مجانية، تحتوى على عدد هائل من الموضوعات في فنيات الكتابة والإرشادات الاحترافية والتحليلات النافذة.

يعرّف الموقع نفسه باعتباره جهة استشارية متخصصة في الوصول من الداخل إلى مديري التطوير في أفضل شركات الإنتاج والاستوديوهات داخل هوليود، وفي المنصّات الرقمية مثل نتفليكس وأمازون برايم.

حتى اليوم، تعد مسابقات ScreenCraft وبرامج اكتشاف المواهب التابعة لها، بوابة دخول لكتاب السيناريو الناشئين إلى هوليوود. يتضمن الموقع قسما خاصا لبعض قصص النجاح لكتّاب سيناريو الكتاب تمكنوا من تحقيق تقدم كبير في مسيرتهم المهنية، عبر الاستعانة ببرامج ScreenCraft.

 

Film Courage

الموقع معنيّ بالأساس بتقديم وتحليل التجارب والخبرات من صانعي الأفلام والممثلين وكتاب السيناريو والمؤلفين، وذلك عبر مواد تتنوّع بين المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست وغيرها.

Film Courage
Film Courage

يحظي الموقع بشعبية كبيرة في أمريكا وبريطانيا وكندا والهند وأستراليا، وجرى عرض مقابلات الفيديو الخاصة بالموقع على منصّات كثيرة متخصصة وذات سمعة عريقة في مجالات الصناعة المتنوّعة.

أهم ما يتميز به الموقع، أن محتواه يمثّل أرشيفًا ضخمًا من المواد المتخصصة في التثقيف الفني والسينمائي، وفي خبرات كافة جوانب المراحل المختلفة للمشاريع السينمائية، ومن بينها بالطبع قسم خاص لكتابة السيناريو.

 

WeScreenplay

الموقع متخصص بالأساس في التغطية والمراجعة النقدية لنصوص السيناريو، وهو أيضًا أحد امتدادات شركة Industry Arts، التي تعدّ الشركة الأم لبعض المشاريع الرائدة في صناعة الترفيه وخدمات تجميع البيانات واكتشاف المواهب والعلامات التجارية.

WeScreenplay
WeScreenplay

تأسس WeScreenplay في عام 2014، بالتعاون مع مراجعين محترفين ذوي خبرة، لتقديم ملاحظات تطوير إبداعية قيّمة على السيناريوهات لكتاب السيناريو والمنتجين والاستوديوهات، ولاحقًا أصبح الموقع من بين الأكثر شيوعًا واعتمادًا في الصناعة، نظرًا لأنه سريع وميسور التكلفة وعالي الجودة للكتاب الناشئين والمتخصصين في هذا المجال.

ما يعنينا أكثر في سياق هذا المقال، هو قسم المدوّنة الذي يتضمنه الموقع. يحتوي هذا القسم على عدد كبير من المقالات ذات البصيرة النافذة في جوانب كثيرة تتعلق بعملية الكتابة والإبداع والتسويق والبيع والتعامل في المراحل المختلفة التي يخوضها كاتب السيناريو.

 

Indie Film Hustle

الموقع أنشاه أليكس فيراري، الذي عمل في صناعة السينما على مدار 25 عامًا، كاتبًا ومخرجًا ومنتجًا، في أكثر من 1000 مشروع تنوّعت بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والإعلانات والفيديو كليبات والوثائقيات وحلقات الويب.

Alex Firrary and Indie Film Hustle
Alex Firrary and Indie Film Hustle

الهدف الأساسي الذي وضعه أليكس نصب عينيه، ولا زال يحافظ عليه في أداء الموقع، هو أن يشارك على الموقع ما تعلّمه من تجاربه المطوّلة، وأن يقدّم لزائري الموقع بواطن الأمور، ويكشف لهم بشكل مستمر كيف ينجحون في إنجاز أمورهم داخل أوساط هذه الصناعة الجنونية المتوحشةز

يتميز الموقع أنه يتضمّن في قسم المدوّنة، مسارات متخصصة في جوانب محددة في عملية كتابة السيناريو، كالشخصيات والحوار، والحبكة والبناء، وتقنيات الحكي، والكتابة للتلفزيون، وبيزنس الكتابة، إلى جانب مكتبة مقسّمة بعناية لنصوص سيناريو أشهر الكتّاب والمخرجين، مرفقة بحلقات بودكاست مع الكتّاب أنفسهم أو مع فنانين ونقاد يناقشون أعمالهم أو مشوارهم الإبداعي.

 

No Film School

يعدّ هذا الموقع هو المجتمع العالمي الرائد لصانعي الأفلام ومنتجي الفيديو والمبدعين المستقلين. كما يقدّم الموقع تغطيات لأحدث أخبار الأفلام والتلفزيون والتقنية التي تساعد في تطوير مستوى صانعي الأفلام إلى الأفضل.

No Film School
No Film School

أهم ما يميز الموقع، هو حالة التفاعل بين أعضائه من صنّاع السينما والدراما المستقلين حول العالم، حيث يشاركون بخبراتهم ويطرحون تساؤلاتهم واستفساراتهم، ويتبادلون الآراء المفيدة والناجزة، حول كل ما يتعلق بجوانب صناعة العمل، بما في ذلك جانب الكتابة وفنياتها.

 

ScreenwritingU

مؤسس هذا الموقع هو هال كروسمان، الخبير المعتمد والمعروف في عالم كتابة السيناريو المتّصل بهوليود، ومؤسس اليوم العالمي لكتّاب السيناريو، ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا “33 طريقة لبيع السيناريو الخاص بك”.

Screenwriting U
Screenwriting U

أبرز ما يتميز به هال كروسمان، هو تصميم وتقديم “نماذج الخبرة والبرامج التدريبية”. يأتي الرجل بتاريخ من الخبرة في هذا السياق، تمتد أولاً إلى 15 سنة مع الشركات الأمريكية الكبرى مثل بوينج وناسا وآبل، ثم خبرة تالية تقارب 20 عامًا في نفس السياق ولكن في مجال السينما داخل هوليوود، بعد أن مارس بنفسه الكتابة والإنتاج والوكالة الأدبية والتدريب.

أهم ما يقدّمه الموقع، هو الدورات المدفوعة القادمة من قلب كواليس الصناعة، التي يقدّم فيها كروسمان نماذج الخبرة التي استخلصها من مقابلات أجراها مع أكثر من 750 منتجًا في هوليوود، و120 وكيلًا ومديرًا، و100 كاتب سيناريو من النخبة، وأسفرت تطبيقاته ودوراته عن إدخال أكثر من 300 كاتب سيناريو إلى سوق هوليوود، عمل أكثرهم مع الشركات الكبرى، وبالنسبة لمَن يتابع هوليوود عن قرب؛ فهذه الأرقام هائلة بالفعل.

لا يخلو الموقع من استفادة مجانية بطبيعة الحال، من بينها: مجلة كتابة السيناريو، التي توقفت موضوعاتها قبيل فترة حظر كورونا، ولكن تزخر بموضوعات مفيدة للغاية لأي كاتب سيناريو. أيضًا، اللقاءات الصوتية التي يعقدها كراوسمان كل جمعة، لمناقشة أحد الجوانب المهمة في كتابة السيناريو، أو أحد الأعمال الدرامية الرائدة، إلى جانب التعريف ببعض دوراته التدريبية.

 

Screenwriting Magazine

موقع مجلة السيناريو هو أحد الامتدادات المجانية المتفرّعة عن موقع ScreenwritingU، وهو متخصص بالأساس في استعراض حكمة كتاب السيناريو الناشطين، الذين يشاركون “قصصًا عن الإبحار في مياه هوليوود الغادرة والرائعة”.

screenwriting magazine
screenwriting magazine

يتضمن الموقع قسمًا مختصًا حول كتابة الأفلام، وقسمًا عن كتابة المسلسلات، وقسمًا عن الوثائقيات، وقسمًا يحوي مقابلات مع مختصي الكتابة ومرشديها من خبراء المجال.

توحي واجهة الموقع بأنه قد توقف عن نشر مقالات جديدة حتى قبيل اندلاع أزمة فيروس كورونا، إلا أن بالدخول إلى الأقسام نجد تحديثات متتابعة ومهمة من المقالات الشهرية المستمرة دون توقف.

 

Script Reader Pro

الخدمة الأساسية التي يقدمها الموقع، هي توفير فرصة لأن يراجع نصّك الدرامي أحد كتّاب السيناريو الناجحين ذوي الخبرة في المجال، ويقدّم لك النصائح والملحوظات اللازمة لتطوير عملك وتحسين جودته.

Script Reader Pro
Script Reader Pro

من بين الأقسام التي يتضمنها الموقع، قسم المدونة الذي يحتوي عددًا لا بأس من المواضيع المتميزة المفيدة بشكل دقيق ومباشر لأي كاتب سيناريو، سواء كان مبتدئًا أو في مستوى متوسط أو محترفًا.

 

Creative Screenwriting

الموقع هو النسخة الإلكترونية من مجلة Creative Screenwriting، التي تأسست عام 1994، ونمت بسرعة لتصبح مجلة كتابة السيناريو الأولى، قبل أن تنتقل إلى شكلها الرقمي بالكامل على هذا الموقع.

Creative Screenwriting
Creative Screenwriting

الموقع يعدّ مصدرًا تعليميًا معتمدًا عبر الإنترنت لكتاب السيناريو وصانعي الأفلام؛ حيث ينشر مقالات من خبراء الصناعة عن دقائق حرفة كتابة السيناريو، وواقع مشهد الأعمال داخل سوق السينما والدراما، بالإضافة إلى مقابلات شاملة مع كتاب السيناريو العاملين والمديرين التنفيذيين المبدعين.

يتضمّن الموقع أيضًا، قسمًا خاصًا لإعلانات الوظائف الموثوقة داخل جهات معتمدة في الصناعة، إلى جانب قسم مختص بالبودكاست حول فنيات الصناعة وخبرات مراحل التاسيس والتطوير والتنفيذ في جوانب صناعة الفيلم المختلفة، ومن بينها الكتابة.

 

NFI

الموقع يتبع معهد ناشفيل السينمائي NFI، (Nashville Film Institute)، وهو معهد معروف بانخراطه في صناعة السينما والدراما، حيث يدرّس فيه منتجون وكتّاب ومونتيرون وممثلون معروفون وذوو خبرة وتجربة، مما يوفر وجهات نظر غنية حول الاتجاهات والتقنيات، والتعرض لشبكة نشطة من المهنيين، والتوجيه المهني في العالم الحقيقي للصناعة.

Nashville Film Institute
Nashville Film Institute

يتضمّن قسم المدوّنة في الموقع، محاور فرعية ومصادر مفتوحة مكثفة ومعتمدة على الخبرة والتجربة، في كل جانب من جوانب صناعة السينما تقريبا، بما في ذلك كتابة السيناريو. تعدّ المقالات المطوّلة داخل المدوّنة مصدرًا ثريًا ومتبصرًا للممارسين والمختصين على حد سواء.

 

Industrial Scripts

الموقع تابع لشركة تحمل نفس الاسم تأسست في 2010، اختصاصها الأساسي هو الاستشارات وتطوير نصوص السيناريو، وتحظى بثقة منتجين ووكلاء أعمال معروفين في هوليوود، بناءً على سجّلهم من الخدمات والدورات التدريبية والاستشارات المتخصصة.

Industrial Scripts
Industrial Scripts

الغرض الأساسي للموقع، هو مساعدة كتّاب السيناريو والمخرجين على تعزيز وتعظيم إمكاناتهم الإبداعية والعملية، عبر الدورات التدريبية والاستشارات والمراجعات المدفوعة، والمحتوى المجاني من مقالات المدوّنة.

قسم المدوّنة في الموقع، يتضمّن 500 مقالاً متخصصًا وتنوعًا في فنيات كتابة السيناريو وأسرارها، بما يمكّن الكتّاب من إتقان أدواتهم في كافة مراحل عملية الكتابة.

 

Writers Helping Writers

الموقع مختص بالأساس بفنون الكتابة الأدبية والروائية، ويهدف إلى تقديم المساعدة والدعم للكتّاب وتمكينهم في كل مكان. لكن ثمّة فائدة كبرى لكتّاب السيناريو فيما يخص فنيات القصة والحبكة والبناء ورسم الشخصيات، وهي أمور أساسية مشتركة بين كل أشكال الكتابة الدرامية.

Writers Helping Writers
Writers Helping Writers

يعتني الموقع بترشيح كتب ومصادر في فنيات وتقنيات الكتابة، وتقديم أدوات وموارد فارقة للكتّاب ومعلمي الحَكي، إلى جانب حلقات بودكاست متخصصة، ودورات وورش عمل على الإنترنت، كل هذا إلى جانب مقالات المدوّنة المتخصصة داخل الموقع.

 

Jerry Jenkins

الموقع يتبع “جيري جينكينز”، المؤلف الأكثر مبيعًا على قائمة نيويورك تايمز.

Jerry Jenkins
Jerry Jenkins

رغم أن محتوى الموقع موجّه لكتّاب الدراما بشكل عام، إلا أنه مفيد للغاية لأي كاتب ممارس لأي شكل من أشكال الكتابة الإبداعية، بما في ذلك كتّاب السيناريو، ويتضمّن الكثير من النصائح الدقيقة والفارقة على مستوى الخبرة والممارسة في أشكال الكتابة المتنوعة ومراحلها المختلفة.