التخطي إلى المحتوى
مواصفات لكزس ES 2021 بالفئات الثلاث في السعودية
مواصفات لكزس ES 2021 بالفئات الثلاث في السعودية

مواصفات لكزس ES 2021 تعتبر من أهم مواصفات سيارات لكزس اليابانية والتي حققت شهرة كبيرة في سوق السيارات السعودي. وذلك لتنوع مواصفاتها الفنية والشكلية الجمالية والمواصفات الداخلية والخارجية للسيارة. وسنتعرض في هذا المقال لأهم مواصفات السيارة بشكل عام، من خلال عدد من المحاور الرئيسية لوصف السيارة.

مواصفات لكزس ES 2021

تعتبر مواصفات لكزس ES 2021 من أهم المواصفات التي أصدرتها شركة لكزس اليابانية مؤخرا فيما تقدمه من سيارات عالية الكفاءة لتنافس بها آلاف مئات السيارات في سوق السيارات السعودي.

وتتميز هذه السيارة بتعدد مميزاتها في مواصفاتها الفنية ومواصفات الأداء وكذلك المواصفات الشكلية والتي تتعلق بالتصميم الداخلي والخارجي للسيارة. فضلا عن مواصفاتها الأساسية الداخلية والخارجية للسيارة بشكل عام. بالإضافة إلى مواصفات الأمان والتي تنفرد بها هذه السيارة عن غيرها من كثير من السيارات المنافسة لها سواء المنافسة في الفئة السعرية أو المقاربة لها في المواصفات.

وتعتبر مواصفات لكزس ES 2021 من مواصفات السيارات القوية والتي تأخذ الطابع الياباني القوي ليس فقط في المحرك والأداء ولكن في الشكل الخارجي والتصميم والهيكل.

ونجحت هذه السيارة من خلال ما تتمتع به من مواصفات ومميزات في أن تحتل مكانة رائدة ومتميزة بل وأن تنال اهتمام وإعجاب آلاف من العملاء والمهتمين بالسيارات في سوق السيارات السعودي.

وأصدرت لكزس هذه السيارة لتأتي في 3 فئات تختلف فيما بينها اختلافا بسيطا في المواصفات الفنية للأداء والمحرك. ولكن تتشابه تقريبا في المواصفات الأخرى الأساسيى الداخلية والخارجية ومواصفات الشكل الداخلي والخارجي والهيكل بشكل عام.

وحتى نبرز أهم مواصفات هذه السيارة بشكل عام لا بد وأن نشرح وبإيجاز العناصر التالية:

  • مواصفات المحرك والأداء.
  • أبعاد السيارة.
  • المواصفات الداخلية للسيارة.
  • مواصفات السيارة الخارجية.

مواصفات المحرك والأداء

تعتبر مواصفات المحرك والأداء من أهم مواصفات لكزس ES 2021 وإن كانت شركة لكزس اليابانية قد أصدرت السيارة في 3 فئات. إلا أن الاختلاف بين الثلاث فئات بسيط في بعض مواصفات المحركة والتي يمكننا أن نتعرض لها من خلال شرح مواصفات كل محرك على حدا.

مواصفات محرك الفئة الأولى

تأتي لكزس 2021 الفئة الأولى بمحرك 2500 سي سي وهذا المحرك بسعة 2.5 لتر وهو من المحركات رباعية الأسطوانات. ويعمل محرك الفئة الأولى من السيارة بنظام التوقيت الذكي المتغير لصمامات السيارة ليوفر قوة مقدارها 204 حصان، وذلك لعزم يبلغ أقصاه 243  نيوتن/متر.

ويعمل محرك الفئة الأولى من هذه السيارة بنظام الدفع الأمامي للسيارة وذلك مع ناقل حركة أوتوماتيكي مزود بـ 8 سرعات.

وبالنسبة لزمن تسارع السيارة، فالسيارة يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم/ ساعة خلال 7 ثوانٍ فقط. لذا تعتبر هذه السيارات من أكثر السيارات تسارعا بالمقارنة بكثير من السيارات المنافسة لها في نفس الفئة السعرية أو السيارات الأخرى المقاربة لها في المواصفات الفنية ومواصفات الأداء.

ويعتبر تسارع السيارة من أهم مواصفات لكزس ES 2021 وكذلك فالسيارة يمكنها أن تصل إلى أقصى سرعة لها عندما تصل إلى سرعة 230 كم/ ساعة. بينما يصل معدل استهلاك السيارة للوقود إلى 12 لترا لكل 100 كم وبالتأكيد يختلف معدل استهلاك الوقود لكل من الفئة الثانية والثالثة عن الفئة الأولى.

صورة لكزس ES 2021 أمام مبنى كبير
التصميم الخارجي لسيارة لكزس ES 2021

مواصفات محرك الفئة الثانية

تعتبر مواصفات محرك الفئة الثانية مواصفات أكثر تقدما نوعا ما عن تلك مواصفات الفئة الأولى للسيارة وتعتبر هذه المواصفات هي المواصفات الوسط بين مواصفات فئات السيارة الثلاث.

وتأتي الفئة الثانية من سيارات لكزس ES 2021 بمحرك هجين يعرف بـ “هايبرد” وهو محرك 2500 سي سي وذلك بسعة 2.5  لتر. بالإضافة إلى أنه يولد قوة مقدارها 214 حصان وذلك لعزم يبلغ أقصاه 221 نيوتن/ متر.

ويعتبر هذا المحرك من المحركات التي تعمل بنظام التوقيت الذكي المتغير لصمامات السيارة وهو من المحركات رباعية الأسطوانات.

وبالنسبة لزمن تسارع السيارة، فالسيارة يمكن أن تصل إلى سرعة 100 كم/ ساعة في غضون 7 ثوانٍ فقط. بينما الفئة الثانية من السيارة يمكنها أن تصل إلى أقصى سرعة لها عندما تصل إلى 230 كم /ساعة.

ويصل معدل استهلاك الوقود في هذه الفئة إلى 13.8 لتر من الوقود لكل 100 كم، وكذلك فالسيارة تعمل من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي E-CVT. ونلاحظ هنا مدى اختلاف بعض المواصفات الفنية للسيارة والمحرك في الفئة الثانية عن بعض المواصفات الموجودة في الفئة الأولى، حيث أصبحت بعض المواصفات هنا أكثر تقدما.

مواصفات محرك الفئة الثالثة

يعتبر محرك الفئة الثالثة هو الأقوى فهو 3500 سي سي بسعة 3.5 لتر وهو من المحركات سداسية الأسطوانات عالية الأداء. ويعمل بنظام التوقيت الذكي المتغير لصمامات السيارة والذي يوفر قوة مقدراها 300 حصان للسيارة وذلك لعزم أقصاه 356 نيوتن/ متر.

وتعمل الفئة الثالثة من لكزس 2021 بنظام الدفع الأمامي للسيارة وذلك بناقل حركة أوتوماتيكي E-CVT ذلك لتعطي أداء أكثر قوة وأكثر فعالية عن أداء كل من الفئتين السابقيتن.

وبالنسبة لزمن تسارع السيارة، يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم/ ساعة في خلال 7 ثوانٍ فقط، بينما تصل السرعة القصوى لها عند 230 كم/ ساعة. أما عن معدل استهلاك وقود السيارة فيصل إلى 13.8 لتر لكل 100 كم.

ونلاحظ هنا اختلاف معدل استهلاك الوقود عن المعدل الموجود في الفئة الأولى للسيارة، وذلك لأن السيارة في الفئة الثالثة تتطلب وقود أكثر ليتناسب مع ما يحققه المحرك من أداء.

وبشكل عام تعتبر الفئة الثالثة من السيارة هي الفئة الأفضل وأكثر تقدما في كل مواصفات السيارة الفنية والشكلية الجمالية ومواصفات التصميم الداخلي والخارجي والهيكل وحتى مميزات وكماليات السيارة الإضافية. وإن كان يبدو ذلك في المواصفات الفنية فقط لأن الإختلافات الأخرى هي مجرد إختلافات بسيطة.

أبعاد السيارة

تتميز لكزس ES 2021 عن غيرها من السيارات المنافسة لها ليس فقط في فئتها السعرية ولكن أيضا السيارات المقاربة لها في المواصفات. وأبعادها مميزة لأنها تمنحها شكلا وهيكلا خارجيا مميزا يغلب عليه طابع كبير من الفخامة والرقي والجمال.

وحتى نبرز أبعاد السيارة من الخارج وهيكلها الخارجي لا بد وأن نتعرض لأبعاد الطول والعرض والارتفاع المختلفة من خلال عدد من النقاط كما يلي:-

  • الطول: 4.975 متر.
  • العرض: 1.865 متر.
  • الارتفاع: 1.445 متر.
  • سعة الصندوق الخلفي: 481 لترا.
  • قاعدة العجلات: 2.870 متر
  • حجم الإطارات: يختلف حجم الإطارات في فئات السيارة الثلاث: الأولى 17 بوصة، الثانية 18 بوصة، الثالثة 19 بوصة.
  • سعة خزان الوقود: تختلف سعة خزان الوقود في الفئات الثلاث: الأولى 50 لترا، والثانية والثالثة 60 لترا.

وبشكل عام نلاحظ أن فئات السيارة تأتي بصندوق خلفي متسع نسبيا، وهو ما يميزها عن كثير من السيارات المنافسة.

المقصورة الداخلية لكزس ES 2021
المقصورة الداخلية لسيارة لكزس ES 2021

مواصفات السيارة الداخلية

المواصفات الداخلية للسيارة مميزة بشكل كبير، بفضل المظهر والبريق الذي تكسبه للسيارة الداخلية ما يعطيها طابع يتسم بالفخامة والرقي بشكل عام. وهنا نشرح لكم:

  • مواصفات المقصورة الداخلية للسيارة.
  • مواصفات لكزس ES 2021 من الداخل.

مواصفات المقصورة الداخلية للسيارة

تعتبر مواصفات المقصورة الداخلية للسيارة من أهم ما يميز لكزس 2021، إذ يغلب طابع القوة على الهيكل والمقصورة الداخلية. بالإضافة إلى أنها بكثير من المعايير الحديثة للسيارات في كافة أجزائها. فضلا عن لمسات الكروم المختلفة والتي تضفي جانبا كبيرا من الجمال والرقي على أجزاء السيارة من الداخل.

ولعل أكثر ما يغلب على المقصورة الداخلية هو التكنولوجيا والعصرية مع المتانة والفخامة والتي تنفرد بها لكزس وأغلب الصناعات اليابانية للسيارات. وتتميز المقصورة الداخلية للسيارة أيضا بأنها توفر مساحة واسعة وتعطي أريحية للجزء الأمامي من السيارة وبالتالي تكسب السيارة طابع من المرونة والحركة.

وعند وصف التابلوه باعتباره جزءا هاما من أهم أجزاء المقصورة الداخلية للسيارة، فنجد عدد كبير من فتحات التكييف في أقصى يسار ويمين التابلوه. بالإضافة إلى عدد من فتحات التهوية مع لمسات الكروم التي تضفي مزيد من الجمال على كافة أجزاء المقصورة الداخلية للسيارة.

وفي منتصف تابلوه السيارة نجد شاشة عرض ذكية لتشغيل كافة ملفات الموسيقى والوسائط المتعددة، وكذلك نجد باقي مشغلات الموسيقى والمعلومات والوسائط المتعددة والصور والرد على الهاتف. بينما يوجد على عجلة القيادة عدد من أزرار التحكم في الصوت وسرعة وثبات السيارة وكذلك تحديث خرائط السيارة.

وبشكل عام فإن الجزء الداخلي من السيارة يعطي كثير من الأريحية للركاب وذلك سواء في الجزأين الأمامي أو الخلفي للسيارة والذي يتركز في مقاعد السيارة الخلفية.

وتتسع السيارة حتى تستوعب 4 ركاب مع وجود مسند للذراع في منتصف المقعد الخلفي للسيارة وكذلك فرامل اليد نجد بجوارها ناقل الحركة الأوتوماتيكي. فضلا عن أماكن حمل الأكواب وبعض الأماكن الصغيرة للمقتنيات الصغيرة للسائق.

مواصفات لكزس ES 2021 من الداخل

تتنوع مواصفات لكزس ES 2021 من الداخل بسبب التعامل المرن في الحالات المختلفة للسيارة وكذلك الحالات الطارئة. ومن أبرز هذه المواصفات:

  • إمكانية التحكم في المقاعد الخلفية للسيارة.
  • زجاج أمامي عازل للحرارة الخارجية والصوت.
  • عدد كبير من فتحات التكييف في الجزء الخلفي للسيارة، لتوزيع الهواء بشكل متوازن في مختلف أجزاء السيارة.
  • إمكانية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي للسيارة فيما يعرف بـ Head Up Display.
  • سقف من الزجاج بانورامي لأجزاء السيارة ويعمل بشكل أوتوماتيكي وهو يتيح مزيد من الأريحية والمرونة لداخل السيارة.
  • إمكانية تشغيل محرك السيارة من بعد.
  • إمكانية تهوية المقاعد الأمامية والخلفية.
  • مصابيح أرضية لعتبات السيارة وتضيء بشعار الشركة.
  • وحدة للتحكم المنصف لمقاعد السيارة الخلفية وذلك مع إمكانية التحكم بالستائر الخلفية ونظام الصوت بالسيارة والتكييف.
لكزس ES 2021 من الداخل
لكزس ES 2021 من الداخل

مواصفات السيارة الخارجية

تشمل مواصفات الشكل الخارجي للسيارة مميزات وخصائص أساسية يحتاجها السائق من أجل التحكم والتعامل المرن والآمن مع السيارة في الحالات المختلفة العادية والطارئة بشكل عام. وهنا نشرح لكم:

  • الهيكل الخارجي للسيارة.
  • مواصفات لكزس ES 2021 من الخارج.

الهيكل الخارجي للسيارة

يبدو على هذه السيارة طابع من الفخامة والمتانة في نفس الوقت بتصميم أكثر من رائع به كثير من لمسات الجمال والرقي. وتتمتع بشكل يتسم بالانسيابية والمرونة ويرى خبراء صناعة السيارات أن الشكل الخارجي لـ لكزس ES 2021 يناسب مختلف الفئات العمرية ولا يقتصر على فئة معينة.

بالإضافة إلى لمسات الكروم التي تضفي أكبر قدر من الجمال على الهيكل الخارجي للسيارة وذلك مع بعض الإضافات الخشبية البسيطة. كما يتكون الهيكل الخارجي للسيارة من صادمين أمامي وخلفي لمزيد من معايير الأمان للسيارة.

وكذلك عدد من المصابيح الأمامية والخلفية وشبك أمامي وغيرها من الملامح الخارجية للسيارة بشكل عام، وغيرها من المواصفات والتي سنتطرق لها في الفقرة القادمة.

مواصفات لكزس ES 2021 من الخارج

نجد هنا مواصفات أكثر تميزا واختلافا عن المواصفات الخارجية لكثير من موديلات وفئات السيارات المختلف المنافسة لهذه السيارة في الفئة السعرية أو المقاربة لها في المواصفات بشكل عام.

وحتى نتطرق لأبرز المواصفات الخارجية للسيارة لا بد أن نتناولعدد من النقاط كما يلي:

  • مصابيح السيارة الخارجية.
  • المرايا الجانبية.
  • فتحات التهوية للسيارة.
  • شبك السيارة الأمامي.

مصابيح السيارة الخارجية

مصابيح لكزس ES 2021 رائعة ومتينة وتتسم بجودة التصميم وتوفر أكبر مساحة ممكنة للرؤية، كما تتكون في داخلها من عدسات للإضاءة إحترافية. وتتميز بأن جميعها يعمل بتقنية الليد بالإضافة إلى لمسات الكروم المختلفة والتي تزين مصابيح السيارة من الخارج.

ويوجد أسفل مصابيح الإضاءة عدد من مصابيح الضباب الخارجية للسيارة مستطيلة الشكل تمنحها شكل أكثر من جذاب وتعطي أداءً رائعا ومميزا. بالإضافة إلى أنها تتيح إمكانية التحكم الأوتوماتيكي في عدسات المصابيح المضيئة لزيادة أو تقليل الإضاءة من خلال الزر المتواجد بالقرب من عجلة قيادة السيارة.

شبك السيارة الأمامي

الشبك الأمامي للسيارة له مظهره أكثر من رائع حيث يمتد حتى المصابيح الأمامية. ويتكون من عدد من النقاط التي تمثل الشبكة ويتوسطها شعار “لكزس” مع بعض لمسات الكروم اللامعة والتي تزين الواجهة الأمامية للسيارة.

المرايا الجانبية للسيارة

تأتي لكزس موديل 2021 بمرايات جانبية أكثر تطورا وهي مرايات إلكترونية كهربائية جانبية وتأتي بنفس لون السيارة الخارجي. بالإضافة إلى عدد من الإشارات الجانبية للسيارة والتي تعمل في حالة تغير الاتجاه.

فتحات التهوية

تتميز فتحات التهوية بأنها ذات طابع عصري حديث ويتسم بالمرونة والرياضية، ويأتي بها عدد من النقاط الصغيرة والمتشابكة والتي تتداخل فيما بينها. بالإضافة إلى المصابيح الضبابية ذات الشكل المستطيلي الموجودة أسفل المصد الأمامي للسيارة.

مصدات السيارة

تأتي السيارة بمصدين أمامي وخلفي، ولها نفس لون السيارة، على عكس الشبك الأمامي للسيارة الذي يأتي باللونين الأسود والفضي. وتكتسب المصدات أهميتها في أنها تمنع السيارة من حدوث أي اصطدامات ممكنة وبذلك تعتبر من وسائل الأمان في السيارة.

مواصفات خارجية للسيارة

تتميز المواصفات الخارجية للسيارة بشكل عام في أنها ذات طابع يغلب عليه المتانة والقوة وكذلك الفخامة والرقي. الهيكل والمواصفات يمكنان السيارة من مواجهة الحالات الطارئة والعادية للسيارة وكذلك تتيح التعامل الآمن والمرن مع الطرق المختلفة الوعرة والصحراوية والصخرية والرملية.

ويمكننا بشكل عام أن نوجز أهم مواصفات السيارة الخارجية كما يلي:

  • مصابيح أمامية وخلفية تعمل بتقنية الليد.
  • نوافذ أمامية وخلفية تعمل بالتقنية الكهربائية.
  • مصابيح ضبابية خارجية تعمل بتقنية الليد.
  • زجاج أمامي للسيارة عازل لكل من الصوت والحرارة.
  • مصابيح تكيفية أمامية.
  • مصابيح للانعطافات.
  • ضوء مؤشر يعمل عند إستخدام فرامل السيارة.
  • جهاز يتيح إمكانية التحكم في مصابيح السيارة الأمامية.
لكزس ES 2021 من الخارج
لكزس ES 2021 من الخارج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *