التخطي إلى المحتوى

يتطور أسلوب التعليم من وقت لآخر في جميع أنحاء العالم، وتتسابق الدول فيما بينها من أجل إنشاء منصة تعليمية جيدة تساعد الطلاب على التطوير من أفكارهم، ولهذا قامت الحكومة السعودية وبالأخص وزارة التعليم السعودي في إنشاء خدمة جديدة ألا وهي المدرسة الإلكترونية، ويعتبر تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية هي الخطوة الأولى للتعرف على كل مميزات هذه الخدمة.

ما هي منصة مدرستي الإلكترونية

منصة مدرستي الإلكترونية هي واحدة من أهم الخدمات الجديدة التي قدمتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لطلابها، من أجل توفير الراحة لجميع الطلاب الموجودين بالمملكة، ولقد نالت هذه الخدمة إعجاب الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، مما جعلها أحدى الخدمات الناجحة التي قدمتها الحكومة السعودية لمواطنيها وللوافدين أيضًا.

 

ما هي منصة مدرستي الإلكترونية
ما هي منصة مدرستي الإلكترونية

 

التدريب الطلابي في السعودية عن بعد

وتوجهت الوزارة لإنشاء هذه المنصة من أجل تدريب الطلاب للتعلم عن بعد، وحثهم على كيفية البحث والمذاكرة عن طريق منصات التعليم الإلكتروني، وهذا يساعدهم فيما بعد في عمل الأبحاث العلمية في الجامعة، وهذا ما تهدف إليه وزارة التعليم بالمملكة، بغض النظر عن فوائد تلك المنصات التعليمية الإلكترونية في الظروف الاستثنائية التي قد تمر بها المملكة مثل جائحة كورونا.

حيث تداولت الأخبار في أنحاء المملكة عن إمكانية جعل السنة الدراسية الجديدة 1442 هجرية هي سنة التعليم عن بعد، ولهذا يجب أن يبدأ الطلاب في تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية من أجل التعرف على ما بالمنصة من خدمات ومميزات تساعدهم في الدراسة.

كيفية التسجيل في مدرستي الإلكترونية

يوجد أكثر من طريقة تتيح للطالب أو ولي الأمر أن يقوم بإنشاء حساب على منصة مدرستي الإلكترونية وتسجيل الدخول على المنصة، وسنذكر طريقتين هما على النحو التالي

أولا تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية عبر حساب نور التعليمي

قبل البدء في معرفة كيفية الدخول على المنصة باستخدام حساب نور التعليمي، نجب أن نعلم أن نظام نور هو كالآتي:

  • نظام نور هو أحد البرامج التعليمية التي تضم الكثير من الأنظمة التعليمية المبنية على أحدث التقنيات المواكبة لأحدث نظم التطور التكنولوجي.
  • كما يقوم نظام نور بربط الهيئات التعليمية كافة من خلال قاعدة بيانات كاملة، حيث يسمح هذا النظام بتلاقي أولياء الأمور مع المعلمين وعمل متابعة من كافة النواحي للطلاب، كما يمكن لولي الأمر والمعلم أن يقوم بعمل حساب دخول على نظام نور بكل سهولة.
كيف تسجل في منصة مدرستي
كيف تسجل في منصة مدرستي

وتأتي طريقة تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية من خلال حساب نور الخاص بالطالب أو بولي الأمر على النحو التالي

  • يجب الدخول إلى الموقع الخاص بمدرستي الإلكترونية وستجده عند الضغط هنا.
  • ثم البحث عن زر تسجيل الدخول والضغط عليه.
  • ومن ثم يختار الطالب حساب نور ومن ثم يقوم بإدخال إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالطالب.
  • وبعد أن تقوم بإدخال البيانات السابقة سيطلب منك الموقع أن تقوم بإدخال رمز التحقق الموجود داخل الصورة، حتى يتحقق الموقع من أنك لست روبوت.
  • بعد إدخال رمز التحقق بصورة صحيحة ستضغط حينها على تسجيل الدخول، وفي النهاية سوف يقوم الموقع بإنشاء صفحة خاصة بك، ومن ثم سيقوم بإدخالك على صفحتك الخاصة الموجودة في منصة مدرستي الإلكترونية من خلال حساب نور الإلكتروني سواء كان حساب نور للطالب أو حساب نور لولي الأمر.

ثانيًا تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية عن طريق تطبيق توكلنا

  • تعتمد هذه الطريقة على التوجه إلى موقع توكلنا وتحميل التطبيق المناسب للموبايل الخاص بالطالب أو بولي الأمر واختيار نسخة التطبيق فيما بين نسخة تعمل على نظام الأندرويد أو نسخة تعلم على نظام IOS الخاص بهواتف الايفون، ومن ثم تحميلها وتثبيتها بصورة طبيعية.

    تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية عن طريق تطبيق توكلنا
    تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية عن طريق تطبيق توكلنا
  • يقوم الطالب بالضغط على تبويب حسابي، ومن ثم يختار بيانات منصة مدرستي، ثم بعد ذلك يقوم الطالب باختيار اسم المستخدم من قائمة ستظهر أمام الطالب.

    تسجيل دخول على منصة توكلنا
    تسجيل دخول على منصة توكلنا
  • وحينها سيقوم التطبيق بإرسال كلمة السر الخاصة بالطالب على رقم الهاتف المسجل على التطبيق، وذلك بعد الضغط على إرسال.
  • وبعد معرفة كلمة السر المرسلة على الهاتف المحمول يقوم الطالب بالدخول على موقع منصة مدرستي الإلكترونية، والضغط على تسجيل الدخول، ومن ثم اختيار حساب مايكروسوفت، ويمكن لكل من الطالب أو ولي الأمر أو المعلم أن يقوموا بتسجيل الدخول من خلال استخدام حسابهم على مايكروسوفت.
  • ثم بعد ذلك يقوم الطالب بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بمنصة مدرستي الإلكترونية، وتستطيع معرفة عنوان البريد من الصفحة الرسمية للمنصة، أو عند سؤال أحد المعلمين عليه، ثم بعد ذلك يضغط الطالب على زر التالي الموجود أمامه.
  • حينها سيظهر لك مكان لإدخال كلمة السر التي أرسلت من قبل على الهاتف المحمول، سيقوم بإدخال كلمة السر بصورة صحيحة والضغط على تسجيل الدخول.
  • وبهذا سيكون الطالب أو ولي الأمر قد دخل على منصة مدرستي الإلكترونية بكل سهولة، وسيتم توجيهه إلى الصفحة الخاصة به من قبل الموقع من أجل متابعة الدروس وكل ما تحتويه المنصة من محتوى هادف بالنسبة للطالب.

ما الذي توفره منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية

من أهم أسباب إنشاء هذه المنصة هي محاكاة أسلوب الدراسة في المنصة مع أسلوب الدراسة في النظام المدرسي الطبيعي، ولهذا توفر منصة مدرستي الكثير من الأساليب مثل ما يلي

  • سوف تجد جدول حصص كامل بنفس المواعيد التي توجد في المدرسة.
  • كما تقوم لمنصة بعمل فصول دراسية لمجموعة من الطلاب مثل الفصول المدرسية تمامًا، كما سنجد أن لكل فصل منهم معلم خاص بالمادة الموجودة داخل جدول الحصص المعلن عنه في المنصة، وبهذا تشعر أن وجودك داخل هذه المنصة كأنك موجود بالفعل في فصل دراسي داخل المدرسة.
  • تتيح المنصة نظام المناقشة بين الطلاب والمعلمين، مما يحسن من جودة التعليم الإلكتروني.
  • ويمكن للطالب أن يقوم بأداء الواجب المطلوب منه خلال اليوم الدراسي من خلال المنصة ذاتها بكل سهولة دون اللجوء إلى استخدام برنامج معين.
  • يستطيع كل ولي أمر متابعة دروس أولاده وكيف تدار العملية التعليمية من خلال منصة مدرستي، كما يستطيع أن يقوم بالتواصل مع المعلمين إذا لزم الأمر، كل هذا بعد تسجيل الدخول في موقع مدرستي الإلكترونية بإسم ولي الأمر من خلال أحد طرق تسجيل الدخول التي سنذكرها فيما بعد.
  • كما يستطيع المعلم أن يقوم بتنظيم عملية الدراسة داخل الفصل، وذلك عن طريق استخدام بعض الأدوات المتاحة له من قبل المنصة، كما يستطيع أن يضع تقييم للطلاب وعمل اختبار لهم في الوقت الذي يجده مناسب.

كيف يتم تقييم الطلاب عبر منصة مدرستي الإلكترونية

يتم تقييم الطلاب عبر منصة مدرستي الإلكترونية من خلال بعض النقاط التالية

  • الدرجات الحاصل عليها الطالب في الإختبارات الإلكترونية التي يجريها المعلم في الفصل.
  • ما هو تقييم المعلم لمشاركة الطالب داخل الفصل بينه وبين الطالب، وبين الطلاب وبعضهم البعض.
  • ما هي نسبة حضور الطالب داخل الحصص في الفصول الإلكترونية على المنصة.
  • وأخيرًا ما هي الأنشطة التي قام بها الطالب على المنصة.

ما هي المميزات المهمة لمنصة مدرستي الإلكترونية ؟

الكثير من المميزات سوف تجدها في منصة مدرستي الإلكترونية فور تسجيل الدخول فيها مثل ما يلي

  • تقدم المنصة محتوى تعليمي إلكتروني سهل وبسيط للطلاب.
  • تحتوي مدرستي الإلكترونية على الكثير من الإختبارات التي سيخضع لها الطلاب على مدار العام الدراسي.
  • كما تحتوي المنصة على الكثير من القنوات التعليمية المتنوعة.
  • كما تسهل مدرستي الإلكترونية التواصل بين المدرسين مع أولياء الأمور بصورة كبيرة، حيث يمكن لولي الأمر حضور بعض الدروس مع أولاده الطلاب ومساعدتهم في فهم ما يقدم لهم ومعرفة الأسلوب الأمثل في متابعة الدروس مع أولاده.

منصة مدرستي الإلكترونية هي إحدى وسائل التعليم الحديثة التي أقرتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لما تهدف إلى المملكة لمشروع رؤية 2030، وفي هذا المقال سوف نشرح طريقة استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي بصورة سهلة وبسيطة، ولماذا يجد الكثير من أولياء الأمور والطلاب يتحدثون كثيرًا عن أهمية تلك المنصة.

 

منصة مدرستي الإلكترونية

منصة مدرستي
استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي

كانت تسمى منصة مدرستي الإلكترونية بمنصة منظومة التعليم الموحد قديمًا، ولكن تغير الاسم لتصبح منصة مدرستي الإلكترونية مطلع عام 2020 وتعرف تلك المنصة على أنها واحدة من المنصات التعليمية الإلكترونية المهمة في المملكة والناجحة جدًا بشهادة الطلاب وأولياء الأمور.

ومن المميزات العديدة لمنصة مدرستي الإلكترونية هي:

  • الهدف الأساسي من إنشائها هو توفير المزيد من سبل الراحة للطلاب في مختلفة المراحل التعليمية الأساسية.
استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي
استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي
  • توفير المواد التعليمية الخاصة بهم بشكل إلكتروني مبسط.
  • تسهيل عملية التواصل بين المعلم والطالب من أجل تلقي المعلومات والمناهج الدراسية.
  • تمكن المنصة الطالب من استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي بكل سهولة.
  • تحتوي المنصة على الكثير من الدروس والكورسات المجانية الإلكترونية للطلاب لجميع المراحل التعليمية، وذلك بأحدث التقنيات والأدوات التعليمية مع الحفاظ على الفروق في المستويات العقلية بين الطلاب، فتجد كورسات سهلة وأخرى أكثر صعوبة من أجل تنمية مهارات الذكاء للطلاب.

ومن النتائج التي تم حصدها بعد استخدام منصة مدرستي الإلكترونية أن معظم الطلاب استطاعوا أن يستكملوا مناهجهم التعليمية من المنزل بدون الذهاب إلى المدرسة حفاظًا على صحتهم وتقليلا من خطر الإصابة بـ فيروس كورونا الذي انتشر انتشارًا كبيرًا على مستوى العالم.

تطبيق منصة مدرستي

يستطيع أي طالب أو ولي الأمر أن يحمل تطبيق منصة مدرستي من جوجل بلاي لمالكي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، ويتميز هذا التطبيق بعدة مميزات منها:

تطبيق منصة مدرستي
تطبيق منصة مدرستي
  • يتمكن ولي الأمر من التواصل مع إدارة المدرسة في أي وقت، وأن يكون على اطلاع مستمر مع أي تغيرات أو تفاصيل لأولاده في المدرسة.
  • عمل نقاش بناء من خلال التطبيق من خلال طرح أسئلة أو استفسارات عن سير العملية التعليمية أو الأنشطة والرد عليها من إدارة المدرسة، كما يستطيع أن يقوم بالاطلاع على المحادثات الجماعية السابقة التي أرسلت من قبل إدارة المدرسة.
  • التعرف على آخر أخبار المدرسة، والمستندات المنشورة من الإدارة.
  • كما يتسم التطبيق بأنه صغير الحجم إذا يصل حجمه إلى 2.5 ميجا بايت.

التسجيل في منصة مدرستي

بعد معرفة بعض الإيجابيات من استخدام منصة مدرستي الإلكترونية دعونا ننتقل سويًا إلى التعرف على كيفية التسجيل في منصة مدرستي الإلكترونية من أجل الاستفادة من مميزاتها العديدة والتي منها سهولة استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي. يوجد أكثر من طريقة للتسجيل في منصة مدرستي الإلكترونية 1442 وهم على النحو التالي:

الطريقة الأولى

من خلال استخدام رابط نور أو الدخول على منصة نور، ولكن يجب أن تمتلك حسابًا مسجلًا على منصة نور، أما إذا لم تكن تمتلك حسابًا فمن الممكن أن تطلع على نظام نور تسجيل جديد وشروط التسجيل والأوراق المطلوبة والتعرف على كيفية التسجيل في منصة نور.

أما إذا كنت تمتلك حسابًا بالفعل على منصة نظام نور فالخطوات التالية ستساعدك في التسجيل بصورة صحيحة في منصة مدرستي الإلكترونية من خلال نظام نور:-

استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي
استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي
  • ومن ثم الضغط على تسجيل دخول، ثم يظهر صفحة جديدة حينها تضغط على الدخول من خلال حساب نور.
  • بعد ذلك تكتب اسم المستخدم المسجل مسبقًا على منصة نظام نور وكلمة المرور.
  • وأخيرًا تضغط على تسجيل دخول، وحينها ستكون سجلت بصورة صحيحة على منصة مدرستي الإلكترونية.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة تعتمد على التسجيل من خلال حسابك المسجل في Microsoft Office، وهذه الطريقة تأتي على النحو التالي:-

  • بالطبع لابد من امتلاكك لحساب مفعل من مايكروسوفت حتى تستطيع التسجيل بصورة صحيحة على منصة مدرستي الإلكترونية من أجل الاستفادة مما تحتويه من مميزات مثل استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي على سبيل المثال.
  • وإذا كنت تمتلك حسابًا حينها تدخول على نفس الموقع الرسمي لمنصة مدرستي المذكور في الأعلى، والضغط على تسجيل الدخول ولكن من خلال حساب Microsoft Office.
  • حينها تكتب اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بحسابك على مايكروسوفت، فسيتم الدخول على الفور في منصة مدرستي الإلكترونية.

كيفية استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي

بعدما تعرفنا على طرق التسجيل في منصة مدرستي، نأتي الآن لكيفية استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي وستكون من خلال الخطوات التالية:-

استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي
استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي

 

  • أولا يدخل ولي الأمر أو الطالب على حساب الطالب المسجل من قبل في منصة مدرستي، وذلك من خلال إحدى الطريقتين السابقتين.
  • ومن ثم يضغط على أيقونة التقويم.
خطوات استخراج نتيجة الطلاب
خطوات استخراج نتيجة الطلاب

 

  • ستفتح صفحة جديدة ثم نتوجه إلى أيقونة إشعارات الفصل الدراسي الأول والضغط على تلك الأيقونة.
  • ستفتح صفحة جديدة أيضًا تحتوي على ملف بصيغة بي دي اف، يضغط ولي الأمر أو الطالب عليه ويحمله على جهاز الكمبيوتر أو الموبايل.
  • بعد التحميل يتم فتح هذا الملف، وحينها سيجد ولي الأمر ملف كامل للطالب من نتائج الامتحانات ودرجات الأنشطة وبهذا يكون تم استخراج نتيجة الطلاب من منصة مدرستي بنجاح، والصورة التالية توضح شكل النتيجة.

 

نتيجة الطلاب
نتيجة الطلاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *