التخطي إلى المحتوى
هل يجب أن نتناول مكملات غذائية ؟
هل يجب أن نتناول مكملات غذائية ؟

مكملات غذائية هي المواد التي قد تستخدمها لإضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي أو لخفض خطر المشكلات الصحية، مثل: هشاشة العظام أو التهاب المفاصل. تأتي المكملات الغذائية في شكل: حبوب، كبسولات، مساحيق، مستخلصات، سوائل. وتحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الأمينية والأعشاب والنباتات الأخرى أو الإنزيمات التي يحتاجها الجسم. وفي بعض الأحيان، تضاف المكونات في المكملات الغذائية إلى الأطعمة، بما في ذلك المشروبات. ولا حاجة إلى وصفة طبية من الطبيب لشراء المكملات الغذائية.

 

هل يجب أن أتناول مكملات غذائية ؟

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية هو أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. ومع ذلك، بعض الناس لا يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من نظامهم الغذائي اليومي، وقد يوصي أطبائهم بتناول المكملات الغذائية لتوفير المغذيات التي قد تكون مفقودة من النظام الغذائي اليومي الخاص بهم.

مكملات غذائية
مكملات غذائية

 

تحدث مع طبيبك قبل أن تأخذ أي مكملات، فبعضها قد تغير كيفية عمل الأدوية التي تتناولها. وإذا كان طبيبك يوصي بـ مكمل غذائي من أجلك، تأكد من أنك تحصل على العلامة التجارية الموصى بها من قبل الطبيب وأنك تتناوله وفقا لإرشاداته.

 

هل تتسائل إذا كنت بحاجة إلى مكمل غذائي؟ ربما تكون الإجابة نعم، ولكن عادة تكون الإجابة لا، اسأل نفسك لماذا تعتقد أنك قد ترغب في تناول مكمل غذائي. هل أنت قلق بشأن الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية؟ هل صديق، جار، أو شخص ما على إعلان يقترح عليك أن تأخذ أحد المكملات؟ بعض الإعلانات عن المكملات الغذائية في المجلات، أو الإنترنت، أو التلفزيون تعدك بأنها سوف تجعلك تشعر بتحسن، وتمنعك من أن تمرض، أو حتى تساعدك على العيش لفترة أطول. وكثيرا ما لا يوجد سوى القليل، إن وجد، من البحوث العلمية الجيدة التي تدعم هذه الادعاءات. وقد تكلف المكملات التكميلية الكثير، وقد تكون ضارة، أو قد لا تكون مفيدة ببساطة. لذلك تحدث إلى الطبيب الخاص بك للحصول على المشورة.

 

ماذا لو تخطيت سن الـ 50؟

قد يحتاج الأشخاص فوق سن الـ 50 إلى بعض الفيتامينات والمعادن أكثر مما يحتاج إليه البالغون الأصغر سنا. يستطيع طبيبك أن يخبرك ما إذا كان عليك تغيير نظامك الغذائي أو أخذ فيتامين أو مكمل للحصول على ما يكفي:

 

  • الكالسيوم: يعمل مع فيتامين د للحفاظ على العظام قوية في جميع الأعمار. فقدان العظام يمكن أن يؤدي إلى كسور في كل من النساء والرجال كبار السن. والكالسيوم موجود في الحليب ومنتجات الحليب، ولكن السمك الخالي من الدهون أو الدهون المنخفضة هو الأفضل. بالإضافة إلى الخضراوات الداكنة الخضراء مثل الكرنب، والأغذية المضاف إليها الكالسيوم، مثل حبوب الإفطار.
  • فيتامين د: معظم أجساد الناس تصنع ما يكفي من فيتامين د إذا كانوا يتعرضون إلى الشمس لمدة 15 إلى 30 دقيقة على الأقل مرتين في الأسبوع. ولكن، إذا كنت أكبر في السن، قد لا يكون جسمك قادرا على الحصول على ما يكفي من فيتامين د بهذه الطريقة. حاول إضافة الحليب المعزز بفيتامين D ومنتجات الحليب، والحبوب المعززة بفيتامين D، والأسماك الدهنية إلى نظامك الغذائي، أو استخدام مكمل فيتامين D.
  • فيتامين ب 6: هذا الفيتامين مطلوب لتشكيل خلايا الدم الحمراء. ويوجد في البطاطا والموز وصدور الدجاج والحبوب.
  • فيتامين ب 12: يساعد على الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والأعصاب سليمة. فبينما يحتاج كبار السن إلى فيتامين B12 بقدر ما يحتاج إليه غيرهم من البالغين، يواجه البعض صعوبة في امتصاص الفيتامين الموجود طبيعيا في الغذاء. إذا كان لديك هذه المشكلة، قد يوصي طبيبك أن تأكل الأطعمة مثل الحبوب المضاف إليها هذا الفيتامين، أو استخدام مكمل غذائي.

 

المصدر: health