يستعرض موقع “ويكي مصر”، مكافأة نهاية الخدمة، التي يحصل عليها الموظف أو العامل بعد إنتهاء فترة العمل سواء كان مقدم استقالة أو أنه وصل لمرحلة المعاش أي بلوغه سن الـ 60 عاماـ وفقا لقانون العمل في جمهورية مصر العربية.

مكافأة نهاية الخدمة

ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة، وفقا للعقد الذي تم بين الموظف أو العامل مع الهيئة الحكومية أو الخاصة أو الشركات، فهي تعد نوعا من التقدير الذي يحصل عليه العام، تقديرا لمجهوداته التي قدمها للجهة التي يعمل فيها، سواء كانت تلك الجهة قطاع العمل الحكومي العام، أو قطاع العمل الخاص، أو قطاع العمل الحر.

مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

وفقا للمادة رقم 12 لسنة 2003، فأن من حق الموظف أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة أيا كانت المدة التي قضاها في المؤسسة، ولم يشترط القانون أن تكون المدة سنة، فقد تكون شهور أو أيام، وفي حالة تخطيه سن المعاش وهو 60 عاما، فأنه يحصل على أجر نصف شهر مقابل كل سنة من أول خمس سنوات له في الوظيفة، وبعد الخمس سنوات يحصل على أجر شهر.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

حددت المادة رقم 22 لسنة 2003، أن تقوم الجهة التي قامت بفصل الموظف أو العامل، بتعويضه عن الضرر الذي يصيبه بعد إنهاء خدمته، وتكون المحكمة العمالية هي التي تحدد مقدار مكافأة نهاية الخدمة، ولا يجوز أن تقوم جهة العمل بتعويض العامل أو الموظف بأقل من النسبة التي حددتها المحكمة العمالية وذلك وفقا للقانون.

والجدير بالذكر أن صاحب العمل له الحق في فصل الموظف، إذا ارتكب العديد من الأخطاء الفادحة المتكررة بعد اعطئه إنذار أول وثاني ثم تحويله للتحقيق، وكذلك إذا لم يتلزم الموظف بالضوابط واللوائح داخل المؤسسة التي يعمل فيها، إذا كان يتعاطي مخدرات أو ذهب إلى العمل وهو في حالة سكر واضحة، أو إذا قام بانتحال شخصية غير شخصيته أو قام بتقديم مستندات مزورة عن عمد لجهة العمل.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في مصر

اشترط القانون عده بنود حتى يحصل الموظف المستقبل على مكافأة نهاية الخدمة.

أول شرط: أن يكون المتقدم بطلب الاستقالة قد مضى على فترة عمله داخل المؤسسة أكثر من عامين ونصف، ولا تزيد عن خمس سنوات.. ففي تلك الحالة يحصل على نصف قيمة المكافأة.

ثاني شرط: إذا كانت المدة التي عمل فيها الموظف أكثر من خمس سنوات فأنه يحصل على الراتب بشكل كامل.

ثالث شرط: إذا كان الموظف تقدم بطلب الاستقالة بعد انقطاع عن العمل لمدة أكثر من 20 يوما، فأنه لا يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة لأنه انقطع عن العمل دون إذن.

رابع شرط: أن يكون المتقدم بطلب الاستقالة قد قام بالتعدي بالضرب أو الشتيمة على زملائه أو رئيسة في العمل، فلا يحق أن يكون له مكافأة نهاية الخدمة.

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقا للمادة 26 لسنة 2003، من أخر مرتب أساسي تسلمه الموظف، فإذا كان راتب راتب الموظف ألف جنيه بالحوافز والأساسي 500 جنيه، فأن نهاية الخدمة تحسب على الأساسي وهو 500 جنيه، وتعد هيئة التأمينات الاجتماعية هي المسئولة عن صرف مكافأة نهاية الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.