التخطي إلى المحتوى
مقارنة بين ساعة آبل 6 وسامسونج جالاكسي 3 ما الأفضل؟
مقارنة بين ساعة آبل 6 وسامسونج جالاكسي 3 ما الأفضل؟

وصلت ساعتان ذكيتان من شركتي آبل وسامسونج بميزات محدثة وبرامج أسرع وأجهزة استشعار صحية جديدة بالإضافة إلى أسعار معقولة.

وتقدم سامسونج جالاكسي ووتش 3 Samsung Galaxy Watch 3 تصميما أنحف ومساحة تخزين أكبر للموسيقى من سابقتها لكنها أقل من مساحة تخزين الإصدار السادس من ساعة آبل Apple Watch Series 6. 

وعلى الرغم من أن كلاهما يروجان لشاشة ECG المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن هناك بعض الفروق بين النوعين، وإليك مقارنة بينهما لاختيار الأفضل بينهما.

1- التوافق مع أنظمة التشغيل

لا يمكن إعداد ساعة آبل Apple Watch إلا باستخدام جهاز آيفون iPhone، ما يؤدي إلى عزل مستخدمي الأندرويد، ولكن هناك ميزة Family Share الجديدة والتي تعني أن أي شخص لديه جهاز آيفون يمكنه تخصيص ساعة آبل لغير مستخدمي الآيفون، ما يعني أن واحدا من أفراد الأسرة على الأقل يجب أن يمتلك جهاز آيفون.

أما بالنسبة لساعة سامسونج فهي متوافقة مع نظامي التشغيل آي أو إس iOS وأندرويد Android.

2- الأسعار

سعر ساعة سامسونج جالاكسي 3 في مصر يبلغ نحو 6.5 ألف جنيه، أما ساعة آبل 6 فسعرها نحو 9.5 ألف جنيه. 

وتأتي ساعة سامسونج بمقاس 41 مم أو طراز 40 مم أما بالنسبة لساعة آبل فإنها تأتي بمقاس مقاس 44 مم أو أكبر، وهناك إصدارات أكبر من كلا النوعين بسعر أغلى قليلا.

3- التصميم

لا تختلف تصميمات ساعات آبل كثيرا، فتعد إصدارتها متشابهة منذ إطلاقها منذ 6 سنوات وقد يكون هذا هو السر وراء أن شكلها هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند نطق أو قراءة كلمة “الساعة الذكية smartwatch”، وتحافظ الشركة أيضا على الشكل العصري لها وتطرحها بألوان مختلفة. 

وفي المقابل، تبدو ساعة Galaxy Watch 3 أشبه بساعة تقليدية، فهي تحقق توازنا بين كونها قطعة فنية يدوية وملحقا عصريا للمعصم، وتتزين بإطار دوار ذكي.

وبينما تتمتع ساعة آبل Apple Watch بميزة النحافة والراحة، إلا أن ساعة Galaxy Watch 3 الدائرية تتميز بحجم يبدو أكبر، وعند وضع الاثنين جنبا إلى جنب تبدو ساعة سامسونج Galaxy Watch أكثر جرأة.

كما تأتي ساعة سامسونج مع أحزمة جلدية بينما تأتي ساعة آبل بأحزمة رياضية، ولكن يمكنك استبدال الأحزمة الموجودة في كليهما بأي سوار آخر من الطرازات المتشابهة.

4- شاشة العرض

تتميز Apple Watch 6 بشاشة تعمل دائما مثل إصدار الجيل الخامس ولكنها أكثر إشراقا وتتميز ساعة Galaxy Watch 3 بنفس الأمر أيضا.

وتحتوي كلتا الساعتان على شاشات لمس OLED يمكن مشاهدتها بسهولة حتى في الشمس المباشرة. 

ومن جهة أخرى، فإن ساعة آبل أعلى بقليل في الدقة (448 × 368) أما جالاكسي 3 فتأتي بدقة (360 × 360) لكن الفرق لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

 

5- مميزات التطبيقات الصحية واللياقة البدنية

اكتسبت Apple Watch سمعة رائعة لتتبع اللياقة البدنية والصحة عن طريق تطبيقاتها قي الساعة الذكية والتي تم الموافقة على أغلبها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وعلى سبيل المثال تستطيع الساعة إنقاذ صاحبها من خطر الأزمات القلبية، أما ساعة سامسونج فتتميز أيضا بتطبيقات ممتازة للصحة لكنها أغلبها لم يحصل على موافقة إدارة الغذاء.

وتوفر كل من ساعتي جالاكسي 3 وآبل 6 إمكانية تتبع النوم، وعندما يتعلق الأمر باللياقة البدنية، فإن هذه الساعات الذكية المتنافسة تقدم كتالوجا كبيرا من التدريبات المعدة مسبقا، بالإضافة إلى تتبع التمارين تلقائيا عندما تنسى تحديد نشاط ما، كما تروج الساعتان لما يُسمى بقراءات VO2 max والتي تعتبر مقياسا رئيسيا للعدائين.

6- مستويات مساحة تخزين التطبيقات والموسيقى

تحتوي الساعتان الذكيتان على متاجر تطبيقات أصلية لتصفح وتثبيت البرامج التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة، وبعض منها موجود في برامج الهواتف الذكية، في حين أن البعض الآخر فريد من نوعه لمجموعة المهارات المختلفة لكل ساعة ذكية. 

وبفضل سعة تخزين الموسيقى التي تبلغ 8 جيجابايت في Galaxy Watch 3، يمكنك حفظ الأغاني على سبوتيفاي بينما لا يمكنك فعل ذلك على ساعة آبل ولكن إذا قمت بالاشتراك في خدمة Apple Music، فيمكنك تنزيل قوائم التشغيل عليه وستحصل أيضا على مساحة تخزين أكبر بكثير تصل إلى 32 جيجابايت.

7- عمر البطارية

الساعتان ليستا متقدمتين في هذا الأمر، فإذا كنت سترتدي ساعة ذكية عالية الأداء بانتظام، فستحتاج إلى وضعها على الشاحن يوميا، وتدوم بطارية ساعة سامسونج إلى 24 ساعة أما بطارية ساعة آبل تدوم أقل من 18 ساعة.

أما إذا كنت تريد ساعة ذكية ببطارية تدوم أسبوعا أو أكثر، فقد تحتاج إلى استكشاف ماركات أخرى مثل Fitbit على سبيل المثال.

بعد قراءة هذه المراجعة، أخبرنا عن رأيك في كلتا الساعتين وأيهما أفضل لك؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *