التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سلالة كورونا الفيتنامية
معلومات عن سلالة كورونا الفيتنامية

سلالة كورونا الفيتنامية هو التحور الجديد من كوفيد -19 الذي ظهر أواخر مايو 2021 في دولة فيتنام الواقعة جنوب شرق قارة آسيا، وقد أثارت الرعب في جميع دول العالم خشية انتشارها إثر  تبادل حركة الطيران مع فيتنام، ولذلك عكفت الكثير من الدول وقف طيرانها ومنع دخول المسافرين القادمين من فيتنام، وفي هذا المقال سنوضح لكم ما هو هجين كورونا الجديد المنتشر في فيتنام ؟ وما هي خصائصه؟

 

فيتنام تعلن تحور جديد من كورونا

في خبر مقلق أثار فزع السكان والسلطات على حد سواء، اكتشفت فيتنام يوم 30 مايو 2021 نسخة جديدة متحورة من فيروس كورونا “كوفيد-19″، وهي سلالة هجينة من نسخة كورونا الهندية التي حصدت آلاف الأرواح منذ اكتشافها في أكتوبر 2020، وبين نسخة كورونا في بريطانيا، وهو ما نتج عنه سلالة جديدة متحورة أشد خطورة يسهل انتشارها في الهواء ليسهل معها انتشار العدوى بين الجميع.

 

اقرأ أيضا: خطوات التسجيل في لقاح كورونا بوزارة الصحة المصرية

 

وعلى إثر هذا الاكتشاف الخطير اجتمع وزير الصحة الفيتنامي نغوين ثان لونغ يوم 30 مايو 2021 لمناقشة خطر هذا الوباء مؤكدا أن “تحور كورونا الجديد جعله أكثر تركيزا في سوائل الحلق وأكثر انتشارا في البيئة المحيطة”، ولذلك لابد من التعامل الآمن والمدروس مع هذا الخطر بدون أضرار وخيمة خاصة وأنه انتشر في 30 من أصل 63 بلدية ومقاطعة في البلاد.

 

يذكر أن فيتنام كانت قد سجلت أكثر من 6700 إصابة بينها 47 وفاة بفيروس كورونا في أبريل 2021، وقد تم اكتشاف  آلاف السلالات من فيروس كورونا منذ التعرف على هذا المرض لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في الصين، وعلى الرغم أن أغلب التحورات غير مهمة، إلا أن بعض التحورات يجعل الفيروس أشد خطورة وأكثر عدوى.

كورونا في فيتنام
انتشار سلالة جديدة من كورونا في فيتنام

خصائص سلالة كورونا الفيتنامية

  • سلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في فيتنام  تجمع بيع خصائص السلالتين اللتين رُصدتا لأول مرة في الهند وبريطانيا.
  • اكتشفت السلطات الصحية في فيتنام تحور كورونا الجديد بعد فحص التركيب الجيني للفيروس إثر إصابة بعض المرضى الجدد.
  • كورونا المتحور في فيتنام ينتشر بسهولة عبر الهواء أكثر من السلالات الأخرى المعروفة.
  • فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في الهند باسم B.1.617.2 يعد أكثر نقلا للعدوى من السلالة المكتشفة في مقاطعة كنت في بريطانيا واسمها B.1.1.7، إلا أن الشفرة الوراثية لفيروس كورونا المعلن عنه في فيتنام مازال قيد البحث والدراسة.
  • سلالات كورونا الجديدة لم تظهر أعراض أشد خطورة من أعراض الفيروس الأصلي، ولكنها تؤدي إلى انتشار العدوى أكثر بكثير وتسبب تزايد عدد حالات الوفاة خصوصا للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.
  • مضاعفات سلالة كورونا الجديدة تزداد خطورتها مع فئة كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  •  ينبغي التنويه بأن تحور فيروس كورونا يحدث نتيجة تغيرات جينية صغيرة أثناء تكاثر الفيروس، وقد تم رصد أربعة متغيرات مقلقة لهذا التحور تم إعلان النوعين الأوليين بوجودهما في الهند وبريطانيا، والنوعين الآخرين في جنوب أفريقيا والبرازيل.
كورونا في فيتنام
سيدة تتلقى لقاح كورونا في فيتنام

التدابير الاحترازية للسلطات الفيتنامية

  • أمرت السلطات الفيتنامية بعد ظهور سلالة كورونا الجديدة على أراضيها بحظر جميع المناسبات الدينية على مستوى البلاد وخصوصا المدن الكبرى.
  • حظر التجمعات وإغلاق الحدائق العامة والنوادي والمنتجعات السياحية.
  • تمكنت السلطات الصحية في فيتنام من تطعيم مليون شخص بجرعات من لقاح استرازينيكا في مايو 2021.
  • عقدت فيتنام صفقة مع شركة فايزر للحصول على 30 مليون جرعة، ومن المقرر تسليمها في الربعين الثالث والرابع من عام 2021.
  • تجري فيتنام محادثات مع شركة موديرنا لمنحها جرعات كافية لتطعيم 80% من سكانها البالغ عددهم 96 مليون نسمة.
  • بعد إعلان فيتنام عن سلالة كورونا الجديدة، أعلنت شئون الطيران المدني في البحرين تعليق دخول المسافرين القادمين من فيتنام بدءا من 1 يونيو 2021.