متى اول ايام عيد الاضحى 2024 السعودية
متى اول ايام عيد الاضحى 2024 السعودية

معرفة تاريخ عيد الأضحى لعام 2022 مهمة لجميع المسلمين والمسلمات، حيث يشكل هذا العيد جزءاً أساسياً من الشعائر الإسلامية، مثل شعائر النحر وصلاة العيد والتكبيرات التي تملأ الأجواء في جميع أنحاء الأمة الإسلامية. كما يحدد هذا العيد أيضاً أيام التشريق التي تلعب دوراً هاماً في ترتيب مناسك الحج. لذلك، يسعدنا أن نقدم لكم موقع محتويات يوم عيد الأضحى المبارك لعام 2022.

عيد الاضحى

يوم العيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويسبقه يوم عرفة، ويليه أيام التّشريق. يعد يوم العيد فرحة وسرور للمسلمين، حيث يُعبرون عن فرحتهم بالطاعة والقرب من الله. كما يعبرون عن تقديرهم لنعمة الله بالتضحية، ويُحيون مظاهر الشريعة الإسلامية من خلال النحر، الذي جاء ذكره في سورة الكوثر، حين دعا الله النبي إبراهيم للتضحية. يُحظر الصوم في هذا اليوم؛ لأنه يوم فرحة واحتفال، ولا يُسمح بالصيام حتى في أيام التشريق المتلاحقة.

متى اول ايام عيد الاضحى

كلّ شهر من الشهور العربية يتميز بوجود هلال يُعتبر مرآة لبدايته ونهايته، ويعتمد تحديد هذا الهلال على تقديرات نُخبة من أهل العلم الشرعي والفلك. وفقاً للتوقعات، من المتوقع أن يكون الأحد هو اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك في السعودية لعام 2024م، وذلك في السادس عشر من يونيو 2024م، الذي يوافق اليوم العاشر من ذي الحجة 1445هـ. يلي هذا اليوم أيام التّشريق، وهي الأيام الحادية عشرة، والثانية عشرة، والثالثة عشرة، حيث كان الناس في القديم يذبحون الأضاحي ويُعرضونها لأشعة الشمس بعد ذبحها، ومن هنا جاءت تسميتها بأيام التشريق. يُعرف العيد بعيد الأضحى أو العيد الأكبر، ويجدر بالذكر أنه إذا تم ذبح الأضحية قبل يوم العيد فإنها لا تُعتبر أضحية بل صدقة، أما إذا كانت بعد يوم العيد فإنها تُعتبر الأضحية. ويعتبر فضل الأضحية على المسلمين عظيماً، حيث تشهد لصاحبها يوم القيامة.