التخطي إلى المحتوى
ما هو Capoten وكيف يتم استخدامه؟
ما هو Capoten وكيف يتم استخدامه؟

 

Capoten هو عبارة عن وصفة طبية يستخدم لعلاج أعراض ارتفاع ضغط الدم، وقصور القلب الاحتقاني، وضعف البطين الأيسر بعضلة القلب، واعتلال الكلى السكري، ويمكن استخدام Capoten بمفرده أو مع أدوية أخرى، وينتمي Capoten إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات ACE.

 

وصف CAPOTEN

CAPOTEN® (أقراص كابتوبريل ، USP) هو مثبط تنافسي محدد لإنزيم تحويل الأنجيوتنسين الأول (ACE).

المادة الفعالة من كابوتين هي مادة الكابتوبريل مسحوق بلوري أبيض إلى أبيض مصفر وقد يكون له رائحة كبريتية طفيفة ؛ قابل للذوبان في الماء (حوالي 160 مجم / مل) والميثانول والإيثانول وقابل للذوبان في الكلوروفورم وأسيتات الإيثيل.

يتوفر CAPOTEN بفاعلية تبلغ 12.5 مجم و 25 مجم و 50 مجم و 100 مجم كأقراص للإعطاء عن طريق الفم.

المكونات الخاملة: السليلوز الجريزوفولفين ، نشا الذرة ، اللاكتوز ، وحمض دهني.

 

دواعي الاستعمال

ارتفاع ضغط الدم

يشار CAPOTEN (أقراص كابتوبريل ، USP) لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

 

علاج الكلي

يمكن استخدام CAPOTEN كعلاج أولي للمرضى الذين يعانون من اختلال في وظائف الكلى الطبيعية، والذين تكون المخاطر منخفضة نسبيًا. في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية بالكولاجين، يجب تخصيص كابتوبريل لمرضى ارتفاع ضغط الدم الذين طوروا آثارًا جانبية غير مقبولة على الأدوية الأخرى، أو فشلوا في الاستجابة بشكل مرض لتركيبات الأدوية.

الكابوتين فعال بمفرده وبالاقتران مع عوامل أخرى خافضة للضغط ، وخاصة مُدرات البول من النوع الثيازيدي. تعتبر تأثيرات كابتوبريل والثيازيدات الخافضة لضغط الدم مضافة تقريبًا.

Capoten
Capoten

 

السكتة القلبية

يستخدم كابوتين في علاج قصور القلب الاحتقاني عادة بالاشتراك مع مدرات البول والديجيتال. لا يتطلب التأثير المفيد لكابتوبريل في قصور القلب وجود الديجيتال، ومع ذلك، فإن معظم التجارب السريرية الخاضعة للرقابة مع كابتوبريل كانت في المرضى الذين يتلقون الديجيتال، وكذلك العلاج المدر للبول.

 

اقرأ المزيد

دواء بروكسيمول Proximal لعلاج حصوات الكلى والحالب

سعر كبسولات URINEX يورينكس لعلاج حصوات الكلى

علاجات منزلية تساعد على تنظيف الكلى من السموم بشكل طبيعي

 

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ Capoten؟

قد يسبب Capoten آثارًا جانبية خطيرة بما في ذلك: الدوار، القليل من التبول أو عدمه، التبول أكثر من المعتاد، ضيق في التنفس، التورم، زيادة الوزن السريع، ألم أو ضغط في الصدر، ضربات القلب، ألم في صدرك، الغثيان، معدل ضربات القلب البطيء أو غير المعتاد، الضعف، فقدان الحركة، الضعف المفاجئ، الشعور بالمرض، الحمى، القشعريرة، التهاب الحلق، تقرحات الفم المؤلمة، الألم عند البلع تقرحات الجلد وأعراض البرد أو الانفلونزا.

كما تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Capoten ما يلي:

السعال، احمرار (الدفء أو الاحمرار أو الشعور بالوخز)، الخدر أو وخز أو ألم حارق في يديك أو قدميك، فقدان الإحساس بالتذوق، وجود حكة خفيفة في الجلد أو طفح جلدي

 

تحذيرات من Capoten

تسمم الجنين

عندما يتم الكشف عن الحمل، يجب التوقف عن تناول Capoten في أسرع وقت ممكن.

يمكن للأدوية التي تعمل بشكل مباشر على نظام الرينين أنجيوتنسين أن تسبب إصابة وموت الجنين النامي.