الحاجز المرجاني العظيم هو تشكيل ضخم من الشعاب المرجانية، يبلغ طوله 2300 كيلو مترا، ويحتوي على 350 نوع من المرجان، ويقع في ولاية كوينز لاند بشمال أستراليا.

الحاجز المرجاني العظيم هو أشهر معجزة طبيعية على وجه الأرض، يليه أرخبيل جزر جالاباجوس في الإكوادور ثم سلاسل جبال البلقان في شبة جزيرة البلقان.

الحاجز المرجاني العظيم يعتبر غابة كبيرة تحت سطح البحر، حيث تعيش به كجموعة هائلة من الحيوانات البحرية بشكل دائم، وتعتمد على غذاءها من الحياة فيه.

الحياة البحرية في الحاجز المرجاني العظيم
الحياة البحرية في الحاجز المرجاني العظيم

الحاجز المرجاني تكون قبل 18 مليون عام، حين كان مستوى سطح البحر منخفض عن الآن 130 مترا، بسبب تجمد الماء، حين كانت قارة أستراليا لازالت شبه سهل منبسط.

الحاجز المرجاني العظيم يتكون من 616 جزيرة قارية كبيرة مرتفعة، 205 جزيرة مرجانية منخفضة خالية من النباتات، 65 جزيرة مرجانية بها نباتات.

الحاجز المرجاني العظيم له مناخين مختلفين، في الشمال مناخ حار ورطب، وفي الجنوب مناخ معتدل لا يقل عن 20 درجة مئوية، لذلك يعتبر جنوبه موطن للسياح والسكان.

الحاجز المرجاني العظيم يتكون من تحالف الشعاب المرجانية والطحالب المرجانية، اللذين يشكلان معا بفضل أشعة الشمس والهواء الحجر الجيري الذي يمنح الحاجز المرجاني تكوينه المعجز.

الحاجز المرجاني العظيم يتكون من أنواع عديدة من الشعاب المرجانية، تلك التي تتكون بدورها من بلايين الأنابيب البحرية الدقيقة، تلك التي تعرف بمسميات المرجان المخي والمرجان المخروطي والمرجان الجبلي.

الحاجز المرجاني العظيم بيئة بحرية يعيش فيها 3000 نوع من الأحياء البحرية، منها السلاحف البحرية الخضراء، والسلاحف البحرية كبيرة الرأس، وسمك شيطان البحر، والجمبري، والأسفنجيات.

الحاجز المرجاني العظيم أكبر محمية طبيعية على وجه المعمورة، وأكبر نظام بيئي ذاتي دون تدخل بشري سافر، وأحد أكثر المحميات الطبيعية البعيدة عن التلوث والصيد الجائر.