ما هو أرخبيل جالاباجوس
جزر جالاباجوس

أرخبيل جالاباجوس هو ثاني أعظم ظاهرة طبيعية على سطح الأرض بعد الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا، وهو عبارة عن مجموعة جزر متصلة بالمحيط الهادي يبلغ عددها 15 جزيرة رئيسية.  وهو عبارة عن مجموعة جزر بركانية موزعة على جانبي خط الإستواء بالمحيط الهادي، على مسافة 500 ميل بحري من جمهورية الإكوادور.

ما هو ارخبيل جالاباجوس

ويشتهر بالعديد من الجزر التي تحتوي على أنواع عديدة من الطيور المستوطنة، تلك الطيور التي درسها تشارلز داروين من أجل نظريته عن التطور. يشكل مجموعة جزر جالاباجوس، ومقاطعة جالاباجوس في الإكوادور، ومتنزه جالاباجوس الوطني، ومحمية جالاباجوس البحرية.

سلحفاة من فصيلة جالاباجوس
سلحفاة من فصيلة جالاباجوس

رغم اتساعه المهيب تم اكتشافه صدفة، حين رآه أسقف بنما في رحلته إلى البيرو، ثم زارته سفينة البيجل الاستكشافية برفقة تشارلز داروين. تكونت مجموعة الجزر هذه الرئيسية والفرعية نتيجة نشاط بركاني تكتوني حدث منذ 20 مليون عام، مما أدي لظهور جزر جالاباجوس وبروزها فوق سطح المحيط.

ويتمتع بمناخ بارد رغم وقوعه على خط الإستواء، وتتراوح درجات الحرارة به بين 22 درجة مئوية و25 درجة مئوية، نظرا لإرتفاعه عن سطح البحر.

أشهر الحيوانات في الأرخبيل سلحفاة غالاباغوس

أرخبيل جالاباجوس يشار إليه أحيانا بجزر السلحفاة، نظرا لوجود ثلاثة أنواع عملاقة من السلاحف تعيش هناك، وقبل القرن التاسع عشر كان مخبأ استراتيجي للقراصنة البريطانيين، حيث كان مقرهم لسرقة السفن الأسبانية المحملة بالذهب إلى أسبانيا من أمريكا الجنوبية.

ولازال الأ{خبيل موقع تكتوني نشط حتى الآن، وتكتوني تعني أن صخوره تتكون نتيجة البراكين وأرتفاع درجة حرارة قشرة الأرض، وأصغر جزره تدعى إيزابيلا، ولا زالت طور التكوين حتى الآن. فهو يمتد في المحيط الهادي على مساحة 8000 كيلو مترا، ويسكنه 25000 نسمة، ويزوره 60000 سائح سنويا.

أرخبيل جالاباجوس يتمتع بتنوع حيواني مذهل، حيث تعيش به سلحفاة الإجوانا، وهي سلحفاة برمائية كالتمساح، وسلحفاة جلاباجوس العملاقة التي تزن 200 كيلو جرام، والتي أخذ الأرخبيل اسمه عنها، وبعض أنواع البطاريق التي تشتهر بوجودها فقط بالقطب الشمالي.