التخطي إلى المحتوى
ما الفارق بين الفطر الابيض والفطر الاسود ؟
ما الفارق بين الفطر الابيض والفطر الاسود ؟

مع انتشار الفطر الاسود في الهند بضراوة، وظهور بعض حالات الفطر الابيض في البلاد، طرح البعض تساؤلات حول الفارق بين الفطر الاسود والفطر الابيض، وكيف تحمي نفسك من هذه العدوى؟ ، وخلال السطور القليلة المقبلة يمكن أن نتعرف معا على إجابات لتلك الاسئلة .

 

الفطر الابيض
الفطر الابيض

الفارق بين الفطر الابيض والفطر الاسود

وسط حالات كورونا المتزايدة، تعاني الهند مع وباء آخر يسمى عدوى الفطر الأسود، والذي ويعرف أيضًا باسم داء الفطر المخاطي.

وتم الكشف عن العديد من الحالات لهذه العدوى الفطرية النادرة لدى مرضى كوفيد والأشخاص المصابين بداء السكري ، أو الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب ، أو الذين يعانون من ارتفاع الستيرويد.

وعندما كانت الحكومة الهندية تتعامل مع وباء الفطر الاسود، بدأت العدوى الفطرية الأخرى ( الفطر الابيض ) المعروفة باسم داء الرشاشيات تنتشر في البلاد.

 

حالات الفطر الأبيض في الهند

تم الإبلاغ عن أربعة مرضى بالفطر الأبيض في مدينة باتنا ، عاصمة بيهار، ومن بين المرضى المصابين طبيب مشهور من باتنا.

والفطر الأبيض أكثر خطورة بأربع مرات من الفطر الاسود، ويضر بأجزاء كثيرة من الجسم وينتشر في الرئتين. كما أنه يظهر آثارًا شديدة على الكلى والفم والجلد والدماغ، كما أن الأطفال الصغار يتأثرون أيضًا بالفطريات البيضاء.

 

الفارق بين أعراض الفطر الابيض والفطر الاسود

تشمل أعراض الفطر الابيض؛ السعال ، الحمى ، الاسهال ، وجود بقع داكنة على الرئتين ، وانخفاض مستوى الأكسجين.

اما أعراض الفطر الاسود، فتشمل ما يلي؛ تشوه الوجه، صداع الراس، ألم في الوجه، إحتقان بالأنف، فقدان البصر أو ألم في العين، وتغير في الحالة العقلية والارتباك، وتورم في الخدين والعينين، وجع الاسنان وترخي الاسنان، وجود قشور سوداء في الأنف

 

من أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الفطر الابيض؟

كل من الفطر الابيض والاسود يفترس الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

إلى جانب ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السرطان أو الأمراض الخطيرة أو المرضى الذين يتم قبولهم في وحدة العناية المركزة هم أكثر عرضة للفطر الأسود.

في الوقت نفسه، يهاجم الفطر الأبيض الأشخاص المصابين بأمراض السرطان ، السكر الزائد في الدم.

 

كيف ينتشر الفطر الابيض في الجسم؟

يبدأ الفطر الأبيض من اللسان أو الأجزاء المحيطة به في الفم أو الحلق ، مما يجعل اللسان أبيض. ثم ينتشر إلى أعضاء أخرى جنبًا إلى جنب مع الرئتين والمخ.

 

كيف نتجنب عدوى الفطر الابيض والاسود ؟

يجب على الشخص في البداية تجنب الإصابة بعدوى كوفيد، لذلك من المهم تقوية المناعة، ولا يجب أن تفرط في استخدام المنشطات أثناء علاج كوفيد.

ويجب إعطاء المنشطات فقط عندما تنخفض مستويات الأكسجين ويحدث التهاب رئوي. عندما تكون الحالة مستقرة، قلل من عدد المنشطات، بحيث لا توجد مشكلة في تقلب نسبة السكر في الدم، حيث انه بتلك الطريقو نأن ان يمكن تجنب عدوى الفطريات البيضاء والسوداء.

 

هل يمثل تناول المنشطات مشكلة حتى بعد الشفاء من فيروس كورونا؟

ذا كان الشخص يعاني من الحمى وضيق التنفس حتى بعد أسبوع واحد من التعافي من مرض كوفيد ، فهذه علامات تحذيرية على الإصابة بالفطر الابيض او الاسود. لذلك قد تكون هناك حاجة إلى المنشطات.

في مثل هذه الحالة ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور، ولكن بكل الاحوال فإن الأسبوع الأول بعد الشفاء من كوفيد مهم للغاية، حيث ينصح بالابتعاد عن المنشطات في هذا الوقت.

 

اقرأ المزيد

ما هو الفطر الاسود الذي انتشر مؤخرًا في الهند؟