التخطي إلى المحتوى
مكونات ماء غريب والسعر والأعراض الجانبية والأضرار والفوائد
ماء غريب

ماء غريب هو أحد المنتجات الدوائية الشهرة التي تم استخدامها للرضع والأطفال حديثي الولادة منذ القرن التاسع عشر، وهو يصنع من قبل شركات كثيرة حول العالم، وقد أثبت فاعلية كبيرة في تخفيف المغص لدى الأطفال، مما يساعد على تهدئتهم ويسمح لهم بنوم عميق.

مكونات ماء غريب

ماء غريب
ماء غريب

تختلف التركيبة الدوائية في منتج ماء غريب تبعًا للشركة المصنعة، لكن فكرته الأساسية تعتمد على إضافة بعض الأعشاب الطبيعية والمواد المهدئة للمغص لدى الأطفال، فهو يحتوي غالبًا على ما يلي

  1. عشبة البابونج المعروفة بخصائصها المهدئة.
  2. عشبة الشمر التي تساعد في التخلص من المغص.
  3. الزنجبيل.
  4. الشبت.
  5. القرفة.
  6. زيت النعناع.
  7. زيت الكمون.
  8. بيكربونات الصوديوم الذي يعمل على تقليل حموضة المعدة.
  9. بلسم الليمون.
  10. بعض السكر.

وهذه التركيبة تجعل مذاقه جيد ويقبل عليه الأطفال.

تجاربكم مع ماء غريب للرضع ولحديثي الولادة

من خلال تجارب الكثير من الأمهات التي استخدمت ماء غريب مع أطفالهن الرضع أو حديثي الولادة، نجد أنه فعال في التخلص من المغص والانتفاخ كما أنه يساعد على تخلص الطفل من الفواق (الزغطة)، وقد يساعد على تقليل الآلام الناتجة عن التسنين.

بديل ماء غريب

في حالة عدم توفر ماء غريب أو القلق من استعماله، يمكن أن نلجأ إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعة، التي تساعد على تخلص الطفل من المغص مثل الكراوية أو الشمر أو الينسون أو النعناع، يمكن غلي أي منها في الماء وإعطاءه للطفل عندما يبرد.

أو يمكن أن نترك الطفل ينام على بطنه، ثم نقوم بتدليك ضهره لمساعدته على التخلص من الغازات، وقد يفيد أخذ حمام دافئ في تهدئة الطفل في بعض الأحيان.

أضرار ماء غريب

رغم تأكيد الشركات المصنعة لماء غريب على أنه مكون من أعشاب طبيعية، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار للطفل، فبعض الشركات تضيف الكحول له، لذلك يجب التأكد من المكونات قبل إعطاءه للطفل، كما أن بعض الأطفال ظهر عليهم بعض الأثار الجانبية بعد تناوله ومنها القيء والإمساك.

آثار ماء غريب على النوم

لا تحتوي التركيبة الدوائية لماء غريب على إي مواد منومة، ولكنه يعمل على تهدئة الطفل ومساعدته للتخلص من الآلام التي يسببها المغص والانتفاخ، لذلك يستطيع الطفل أن ينام بشكل هادئ دون معاناة.

سعر ماء غريب

يعتبر ماء غريب من الأدوية رخيصة السعر فيمكن الحصول على عبوة سعة 120 مللي بسعر 8 جنية مصري من أي صيدلية.

ماء غريب للأطفال صيدلية النهدي

يتوفر ماء غريب في صيدلية النهدي بسعر 28 ريال سعودي وعبوة أخري بسعر 30 ريال سعودي.

يعتبر ماء غريب المكمل الغذائي والدواء الأشهر حول العالم لعلاج اضطرابات المعدة لدي الأطفال منذ الشهور الأولى، فهو يخفف من المغص ويقلل من الحموضة ويساعد على تخلص الطفل من الانتفاخ.