التخطي إلى المحتوى

تليف الكبد هو شكل من أشكال أمراض الكبد الحادة ويحدث لأسباب متعددة. يسبب تندبًا يحل ببطء محل الأنسجة السليمة. في النهاية، يمنع هذا تدفق الدم ويجعل من الصعب على الكبد القيام بوظيفته. لن يكون قادرًا على تصفية السموم والمساعدة في تكسير العناصر الغذائية والأدوية. ولن يصنع العضو البروتينات والمواد الأخرى بالسرعة الكافية لتلبية احتياجات جسمك. على المدى الطويل، يمكن أن يغلق الكبد.

أعراض

قد لا تلاحظ أي مشاكل في البداية. مع تفاقم حالة تليف الكبد لديك، قد تبدأ في الشعور بمزيد من التعب وأقل جوعًا. قد تبدأ بشرتك في الحكة وتبدو أكثر اصفرارًا وتكون الكدمات أسهل. قد يصبح بولك داكنًا، وقد ينتفخ بطنك ورجليك من السوائل الزائدة. يصاب بعض الناس بالغثيان وضباب العقول ويبدأون في نسيان الأشياء.

إدمان الكحول

إدمان الكحول
إدمان الكحول

قد يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى تضخم الكبد والاحتفاظ بالدهون. هذا يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. يحدث هذا عادةً إذا كنت تشرب أكثر مما ينبغي كل يوم، وأحيانًا لسنوات. تحدث إلى طبيبك إذا كان شربك يتعارض مع عملك أو حياتك المنزلية. تختلف كمية الكحول التي تتسبب في تلف الكبد من شخص لآخر، لذلك لا تفترض أنه نظرًا لأن صديقك الذي يشرب الخمر بكثرة لم يصاب بتليف الكبد، فإنك لن تفعل ذلك أيضًا.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

مرض الكبد الدهني غير الكحولي
مرض الكبد الدهني غير الكحولي

هنا، هناك شيء آخر غير الكحول يسبب تراكم الدهون في الكبد. السبب الدقيق غير واضح، ولكن من المرجح أن تحصل عليه إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم. عندما يبدأ في إتلاف الكبد، يطلق عليه التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH). قد تلاحظ أعراضًا مثل فقدان الوزن أو التعب أو الضعف أو الأوردة العنكبوتية أو حكة الجلد.

التهاب الكبد سي

التهاب الكبد سي
التهاب الكبد سي

إذا كنت تعاني من هذا المرض لمدة 6 أشهر أو أكثر، فإنه يسمى “مزمن” ويمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. يعد فيروس التهاب الكبد C هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد المزمن، على الرغم من وجود أسباب أخرى، مثل أمراض المناعة الذاتية وكذلك الأدوية أو البكتيريا أو الفيروسات الأخرى. غالبًا ما ينتشر التهاب الكبد الوبائي سي عندما يتشارك مستخدمو العقاقير غير المشروعة الإبر، ولكن يمكنك أيضًا الإصابة به بعد ممارسة الجنس دون وقاية مع شخص مصاب.

مشاكل القناة الصفراوية


عادةً ما تحمل الأنابيب الصغيرة، التي تسمى القنوات، الصفراء – سائل يساعد على الهضم – من الكبد إلى المرارة. يمكن لعدد من الحالات أن تضيق أو تسد هذه الأنابيب، مما يؤدي إلى تراكم السوائل الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد وتلفه. تعتمد طريقة علاجك على السبب، ولكن يمكن لطبيبك عادةً تنظيف قنواتك بالأدوية أو الإجراءات البسيطة.

الدواء

الدواء
الدواء

يمكن لأدوية مثل ميثوتريكسات لالتهاب المفاصل وإيزونيازيد لمرض السل أن تؤذي الكبد وتؤدي إلى تليف الكبد. قد تكون بعض المضادات الحيوية، والستاتين لارتفاع الكوليسترول، والأسيتامينوفين قاسية على الكبد. قد تُحدث جيناتك وصحتك ونظامك الغذائي والأدوية الأخرى التي تتناولها فرقًا أيضًا. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وأخبره إذا كانت الأدوية الجديدة تجعلك تشعر بالتعب أو الغثيان أو الحكة أو غير ذلك من الأمور.

المكملات الغذائية

المكملات الغذائية

الأعشاب مثل لسان الثور، السنفيتون، حشيشة السعال، حشيشة السعال تحتوي على قلويدات بيروليزيدين التي يمكن أن تلتهب الأوعية الدموية الدقيقة في الكبد، إما بمرور الوقت أو كلها مرة واحدة إذا كنت تأخذ الكثير. البعض الآخر، مثل Atractylis gummifera و Camellia sinensis و celandine و chaparral و germander و pennyroyal oil (المستخدم في الشاي)، يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تليف الكبد. أخبر طبيبك عن أي مكملات تتناولها.

 

الجلطات وعلم الوراثة والمزيد

  • أي حالة تؤدي إلى ندبات الكبد يمكن أن تسبب تليف الكبد. يمكن أن تمنع الجلطات تدفق الدم إلى العضو أو داخله. قد يهاجم جهاز المناعة الخاص بك عن طريق الخطأ ويلتهب. يمكن أن تجعل جيناتك من الصعب على الكبد تحطيم بعض العناصر الغذائية مثل الحديد أو النحاس. أو قد ترث حالات تضيف دهونًا أو ندوبًا دون سبب واضح. تشمل الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى تليف الكبد التهاب الكبد المناعي الذاتي وداء ترسب الأصبغة الدموية والتهاب الكبد B وفشل القلب.

تشخبص


لهذا السبب سيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي. أخبرهم عن أعراضك وإذا كان لديك تاريخ من شرب الكثير من الكحول. يمكن أن تساعد اختبارات الدم التي تتحقق من مدى كفاءة عمل الكبد، جنبًا إلى جنب مع الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، في تأكيد إصابتك بتليف الكبد. في بعض الحالات، قد يزيل طبيبك قطعة صغيرة من الكبد لفحصها تحت المجهر، وهو إجراء يسمى الخزعة.

علاج


علاوة على ذلك لا يوجد علاج للندبات الموجودة بالفعل على الكبد، ولكن يمكن لطبيبك أحيانًا إيقافه أو إبطائه عن طريق علاج الحالة التي تسبب تليف الكبد. إذا كنت تعاني من إدمان الكحول، فتعرّف على العلاج لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يساعد فقدان الوزن في علاج الكبد الدهني. يمكن أن تعالج الأدوية الالتهابات أو مشاكل القناة الصفراوية أو اضطرابات المناعة الذاتية. اعمل مع طبيبك لمعرفة سبب تليف الكبد وأفضل طريقة لعلاجه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *