التخطي إلى المحتوى
كيفية معرفة الرقم القومي بالاسم
كيفية معرفة الرقم القومي بالاسم

يمكن لمن اراد معرفة الرقم القومي بالاسم ، أي يستطيع معرفة الرقم القومي من خلال البحث بالرقم فقط، وذلك من خلال ما وفرته وزارة الداخلية المصرية من مواقع الكترونية وتكنولوجية مختلفة.

ويمكن من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية المصرية؛ معرفة اسم صاحب الرقم القومي مصر ، بل و معرفة بيانات شخص عن طريق الرقم القومي ، والاستعلام عن بطاقة الرقم القومي ، والحصول على الرقم القومي بسهولة .

وخلال هذا المقال نستعرض بعض المعلومات عن بطاقة الرقم القومي بالاسم ، وبعض التفاصيل الأخرى الخاص بالهوية الوطنية في مصر، وكيفية توفير الرقم القومي لمختلف بيانات الشخص نفسه.

معرفة الرقم القومي بالاسم
معرفة الرقم القومي بالاسم

معرفة الرقم القومي بالاسم

يلزم القانون المصري، لكل شخص تجاوز السادسة عشر بإصدار بطاقة هوية وطنية يُطلق عليها بطاقة الرقم القومي، والتي تصدرها وزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأحوال المدنية، وتضم البطاقة الشخصية العديد من البيانات الشخصية الاساسية، ومنها؛ المهنة والشهادة الدراسية، والعمر، والجنس والديانة، والمحافظة.

وحدد القانون فترة الـ 6 سنوات من أجل تجديد البطاقة، ومن ثم تغيير أي بيانات قد تجددت، بل وغلظ العقوبة على من يتجاهل تجديد بيانات البطاقة الشخصية خلال تلك الفترة، وفرض غرامات على المتأخرين.

الحصول على الرقم القومي بسهولة عبر الانترنت

يمكن من خلال بعض الخطوات البسيطة، القيام بإصدار بطاقة رقم قومي لأي شخص داخل جمهورية مصر العربية، عن طريق الموقع القومي التابع لوزارة الداخلية المصرية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: القيام بإنشاء حساب على الموقع الالكتروني ، ثم تسجيل الدخول .

الخطوة الثانية: الدخول على خانة الطلبات، ثم اختيار نوع البطاقة، كبطاقة هوية جديدة، أو بدل فاقد أو تعديل البيانات.

الخطوة الثالثة: القيام بملأ بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، والسن والحالة الاجتماعية والعنوان ومحافظة الميلاد.

الخطوة الرابعة: دفع الرسوم المقررة من خلال الدفع الالكتروني.

الخطوة الخامسة والأخيرة: استلام البطاقة من خلال مركز السجل المدني القريب منك، والذي يمكن أن يكون داخل القسم الذي تتبعه، او الاعتماد على خدمة التوصيل حتى المنزل، والتي تعتمد عليها وزارة الداخلية، خاصة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد، ورغبة الحكومة المصرية في فرض حالة اللا تلامس على جميع منسوبيها ومواطنيها.

 

معرفة الرقم القومي بالاسم عن طريق الانترنت

يمكن معرفة الرقم القومي لأي شخص من خلال الاسم، وهو أمر قد يفيد في عمليات التدقيق والمراجعة حول الأشخاص، والموقف القانوني، لضمان عدم حدوث أي عملية تزوير أو تلاعب خاصة إذا كان بينك وبين هذا المواطن أي معاملة مالية، فترغب في التأكد من أن الرقم القومي صحيح، ولا يوجد أي شبهة لتزوير رقم البطاقة.

كما أن تلك الخدمة مفيدة لصاحب البطاقة نفسه في حالة ما إذا نسى الرقم القومي الخاص به، ويريد أن يعرفه، وليس معه بطاقة الرقم القومي نفسها.

ويلزم للحصول على تلك الخدمة أن يكون الشخص نفسه لديه حساب على موقع وزارة الداخلية المصرية، ثم تسجيل الدخول على الموقع نفسه، ثم اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: ملأ البيانات المطلوبة في الموقع والتي تتضمن الاسم وعنوان البريد الالكتروني، واسم المحافظة والمدينة والعنوان بالتفصيل.

الخطوة الثانية: بعد تنشيط الحساب من خلال ما قمت به في الخطوة الأولى، يمكنك الحصول على العديد من الخدمات الذي يقدمها الموقع الالكتروني لموقع وزارة الداخلية.

الخطوة الثالثة: يتم استعراض مختلفا بيانات البطاقة الشخصية من خلال شاشة عرض خاصة بالموقع، والتي تسهل الكثير من الخدمات على المواطنين.

 

اقرأ المزيد

خطوات الاشتراك في خدمة تجديد بطاقة الرقم القومي VIP في مصر