التخطي إلى المحتوى
كونجستال – دواعي الاستعمال والسعر والآثار الجانبية
كونجستال – دواعي الاستعمال والسعر والآثار الجانبية

يعد كونجستال أحد أشهر الأدوية والعقاقير التي تعالج نزلات البرد والحمى وارتفاع درجات الحرارة، والصداع، وغيرها من أعراض الانفلونزا الموسمية.

وخلال هذا المقال نستعرض عدد من المعلومات حول كونجستال مثل الاسم العلمي والمادة الفعالة، ودواعي الاستعمال، والآثار الجانبية ، والجرعة وطرية الاستعمال ، ومكونات القرص، وسعر علبة كونجستال في الصيدليات المصرية.

كونجستال
كونجستال

دواعي استعمال كونجستال

تستخدم اقراص Congestal لأعراض حمى القش ونزلات البرد، وارتفاع درجات، وأعراض الانفلونزا، والصداع.

ويستخدم أيضا لعلاج سيلان الأنف والعطس، واحتقان بالأنف، والأوجاع والآلام الطفيفة، وصداع الرأس، واحتقان الجيوب الانفية والضغط، والحكة بالأنف أو الحلق، أو حكة ودموع في العين.

 

مكونات أقراص كونجستال

يحتوي كل قرص كونجستال على مكونات نشطة: والتي تتضمن اسيتامينوفين (باراسيتامول) 650 مجم، وماليات كلورفينيرارين 4 مجم، وسودوافدرين هيدروكلورايد 60 مجم

وبعض المواد الغير فعالة مثل؛ بوفيدون K30 ، نشا الذرة، كروسكارميلوز الصوديوم، ثاني أكسيد السيليكون الغرواني (إيروسيل 200) ، ستيرات المغنيسيوم.

 

كيف يعمل كونجستال ؟

يعمل كونجستال على النحو التالي:

– يعمل الاسيتامينوفين كمسكن للآلام وخافض للحرارة.

– يعمل كلورفينيرامين ماليات كمضاد للهيستامين.

– يعمل سودوإيفيدرين هيدروكلوريد كمزيل لاحتقان الأنف.

 

الجرعة وطريقة الاستعمال

بالنسبة للبالغون والأطفال بعمر 12 عامًا فما فوق: تناول قرصًا واحدًا كل 4-6 ساعات، حيث تقوم بابتلاع القرص دون سحقه أو مضغه أو إذابته، ولا تتناول أكثر من 6 أقراص خلال 24 ساعة.

 

تفاعل كونجستال مع الأدوية الأخرى

لا ينبغي استخدام أقراص كونجيستال مع: أي دواء آخر يحتوي على عقار الاسيتامينوفين، أو  أدوية الاكتئاب أو أدوية مرض باركنسون، أو مع الأدوية الأخرى التي تحتوي على عقار الاسيتامينوفين.

 

الاحتياطات والتحذيرات

لا ينصح بتناول هذا الدواء مع مرضى الكبد حيث يحتوي هذا المنتج على عقار اسيتامينوفين. وهو ما قد يحدث تلف شديد في الكبد إذا تناولت أكثر من 6 أقراص في 24 ساعة وهو الحد الأقصى للكمية اليومية.

ولا ينبغي أيضًا استخدام أقراص كونجستال لجعل الطفل يشعر بالنعاس، حيث أن هذا قد يؤدي به للإدمان.

وبشكل عام يجب أن تسأل الطبيب قبل استخدام كونجستال إذا كنت تعاني من مرض الكبد، مشاكل في القلب، مشاكل في مرض الغدة الدرقية، تعاني من ضغط دم مرتفع، صعوبة التبول بسبب تضخم غدة البروستاتا، مشكلة في التنفس مثل انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، داء السكري

 

الأعراض الجانبية لكونجستال

تتضمن الأعراض الجانبية لدواء كونجستال ؛ الشعور بالدوار أو الأرق، وتفاقم الألم أو احتقان الأنف، مع استمرار تلك الحالة أكثر من 7 أيام، و وجود احمرار أو تورم.

وقد تتضمن الأعراض الجانبية الأخرى تفاقم الحمى أو استمرارها لأكثر من 3 أيام، وقد تكون هذه علامات على حالة خطيرة، خاصة في ظل الحمل أو الرضاعة.

 

العبوة وتخزين كونجستال

يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال، حيث يوجد في علبة كرتون تحتوي على شريط و شريطين، ويوجد بكل شريط 10 أقراص + نشرة.

ويحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

 

سعر كونجستال

يقوم على إنتاج دواء كونجستال شركة سيجما للصناعات الدوائية مصر. s.a.e ، ويتوافر في الصيدليات المصرية بشكل طبيعي حيث تحتوي عبوة دواء كونجستال على شريطين، كل شريط على 10 اقراص بسعر 19.5 جنية.

كما يتواجد كونجستال على شكل مشروب بحجم 120 مللي جرام بسعر 10.5 جنية.

كما يتواجد على شكل علبة صغيرة، تحتوي على شريط واحد به 10 أقراص، بسعر 6 جنية فقط.

 

اقرأ المزيد

سعر أقراص وشراب 123 لعلاج نزلات البرد