يستخدم دواء كفلكس Keflex لعلاج مجموعة واسعة من العدوى البكتيرية، ويعرف بأنه مضاد حيوي من السيفالوسبورين ويعمل على وقف نمو البكتيريا. ولن ينجح هذا الدواء في علاج العدوى الفيروسية (مثل البرد الشائع، والإنفلونزا). وتذكر دائما أنه يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري لأي مضاد حيوي أو إساءة استعماله إلى انخفاض فعاليته.

 

كيفية استخدام كفلكس

  • تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات طبيبك، عادة ما تكون الجرعة كل 6 إلى 12 ساعة مع أو بدون طعام.
  • إذا كنت تستخدم دواء الشرب، هز الزجاجة قبل كل جرعة. وقس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس (ملعقة خاصة). لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  • الجرعة مبنية على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. وفي الأطفال، تعتمد الجرعة أيضا على الوزن.
  • لأفضل تأثير، خذ هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بالتساوي. ولكي تساعد نفسك على التذكر، تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  • الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المحددة، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. وربما يسمح وقف الدواء في وقت مبكر جدا للبكتيريا بالاستمرار في النمو، ما يؤدي إلى عودة العدوى.
  • أخبر طبيبك إذا كانت حالتك مستمرة أو تتفاقم.

 

الآثار الجانبية لدواء Keflex

كفلكس
عبوة أقراص كفلكس

قد يحدث: إسهال، غثيان، قيء، انزعاج المعدة، وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

 

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه حكم بأن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. والعديد من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

 

وقد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى حدوث آثار فموية أو إصابة جديدة بالفطريات، لذا اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء على فمك، أو تغيرات في المهبل، أو أعراض جديدة أخرى.

 

ونادراً ما يتسبب هذا الدواء في حالة معوية شديدة (إسهال) بسبب بكتيريا مقاومة. وقد تحدث هذه الحالة في أثناء العلاج أو بعده بأسابيع أو أشهر من توقف العلاج. لا تستخدم أدوية مضادة للإسهال أو الأفيونيات إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه الأدوية قد تجعلها أسوأ. قل لطبيبك على الفور إذا تطور الأمر إلى: الإسهال المستمر، وآلام البطن أو المعدة (التشنج).

 

ردود الفعل الحساسية الخطيرة جدا لهذا الدواء نادرة الحدوث. ولكن يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظتم أي أعراض لحساسية خطيرة، بما في ذلك: الطفح الجلدي، الحكة، التورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق، الدوار الحاد، صعوبة التنفس.

 

تذكر أن هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. وإذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مدرجة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

دواعي استعمال Keflex