التخطي إلى المحتوى

علاج الانتفاخ سواء بالطرق المنزلية أو العلاجات الدوائية من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص على مختلف أعمارهم ممن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن مع الشعور بالغازات والإمساك، حيث يتم الاحساس بانتفاخ المعدة والقولون بما يتطلب ضرورة العلاج لانتهاء هذا الألم المزعج نفسيا ومعنويا، ولذلك ندعوكم عبر موقع “ويكي مصر ” لمعرفة سبل علاج انتفاخ البطن والقولون العصبي، فإلى التفاصيل.

 

ما هو انتفاخ البطن من الأعلى؟

قبل الدخول في تفاصيل علاج الانتفاخ لابد أولا من التنويه بأسباب الشعور بالانتفاخ حتى يتم تجنبها من الأساس، فالشعور بالانتفاخ مشكلة صحية ليست بالخطيرة ولكنها تستوجب الحل الطبي لإنهاء الاحساس المؤلم بها.

 

ويشير انتفاخ البطن من الأعلى إلى عدم اكتمال عملية الهضم بشكل سليم وبالتالي سيشعر الشخص بوجود غازات في البطن، مع عدم القدرة على التبرز بسهولة، فضلا عن انتفاخ القولون الذي يسبب شعورا مزعجا وغير مريح على الإطلاق.

علاج الانتفاخ
رجل يتألم من انتفاخ البطن

 

أسباب انتفاخ البطن من الأعلى؟

  • الألياف والمشروبات الغازية: تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الشعور بالانتفاخ، حيث البقوليات والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والإسراف في تناول المشروبات الغازية.
  • الالتهابات والطفيليات: المعاناة من بعض المشكلات الصحية مثل القولون العصبي، أو المعاناة من عسر الهضم الناتج عن وجود طفيليات صغيرة في البطن، أو الإصابة بالتهابات في الأمعاء كلها عوامل مرضية تزيد الشعور بانتفاخ البطن وتستوجب العلاج.
  • عوامل نفسية: التعرض لضغط نفسي شديد أو توتر أو شعور بالقلق كلها عوامل نفسية تسبب انتفاخ البطن من الأعلى.
  • علاجات معينة: تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الكوليسترول والأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهابات والفطريات كلها من العقاقير التي تسبب أضرارا جانبية تتمثل في الشعور بالانتفاخ في البطن.
علاج الانتفاخ
بطن منتفخة بالغازات

 

علاج الانتفاخ

بعد أن تعرفنا على مسببات انتفاخ البطن سيمكننا تجنب هذا الشعور من خلال عدة أشياء، وهي:

  • عدم الإكثار من تناول البقوليات: مثل الفول والفاصوليا والعدس والحمص، فضلا عن الأطعمة الأخرى المسببة للانتفاخ مثل الكرنب والقرنبيط، ويراعى عند طهي هذه الأطعمة أن يتم وضع الكمون بشكل أساسي لتقليل الإحساس بالغارات المصاحبة لتناولها.
  • ممارسة الرياضة: لابد من عدم التعرض للتوتر بشكل كبير وأن يتم ممارسة التمارين الرياضية المستهدفة لعضلات البطن حتى يسهل عملية الهضم وتقل فرص الإصابة بالانتفاخ.
  • نظام غذائي صحي: يجب الاعتماد على نمط حياة صحي ملئ بالسوائل المفيدة وشرب كميات كبيرة من الماء مع تناول أطعمة مفيدة والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  • شرب المياه قبل الأكل: يفضل أن يتم شرب كوب من الماء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الأقل للمساعدة على إتمام عملية الهضم بشكل سليم وتجنب الإصابة بالانتفاخ.
  • مضغ الطعام جيدا: يستحسن أن يتم مضغ الطعام جيدا وببطء بدلا من مضغه سريعا ما يسبب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء تسبب عسر الهضم والشعور بالانتفاخ، ولذلك ندعوكم لتناول 4 أو 5 وجبات على مدار اليوم على أن تكون وجبات صغيرة يتم مضغها ببطء.
  • تناول أطعمة مفيدة: يجب على من يعاني من انتفاخ البطن أن يتناول الزبادي والموز فهما مكونان مفيدان جدا للمعدة، مع إمكانية تناول الخس بعد غسله جيدا فضلا عن البطاطا والأطعمة الحمضية فكلها من الأطعمة المفيدة في هذه الحالة.

 

إذا لم تتحسن حالة انتفاخ البطن في غضون 3 أيام لابد من التوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب الرئيسي والعمل على علاجه دوائيا.

علاج الانتفاخ بالقولون العصبي
صورة تعبيرية عن الآثار الجانبية لانتفاخ القولون العصبي

 

علاج الانتفاخ بالقولون العصبي

يسبب القولون العصبي آلاما وتقلصات مزعجة لصاحبها ولذلك سنوضح لكم بعض الطرق المنزلية لعلاج انتفاخ القولون العصبي كالتالي:

 

  • الينسون: تناول مغلي اليانسون فهو من المشروبات العشبية المسكنة لآلام المعدة ويساعد بشكل كبير في التخلص من انتفاخ القولون العصبي.
  • بذور الشمر: تناول بذور الشمر على الريق أو تناول مغلي هذه البذور من أفضل الوسائل لعلاج انتفاخ القولون والتخلص من الغازات كما أنها تساعد في إدرار البول.
  • العسل الأسود: تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق بشكل يومي سيخلصك من آلام القولون العصبي والغازات المصاحبة له، كما أن العسل الأسود يعالج الأنيميا.