التخطي إلى المحتوى

علاج الكحة والبلغم والحساسية موضوعنا اليوم.  وفي الواقع تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC): يمكن أن تساعد. على سبيل المثال: أدوية الحساسية، مثل مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف ومزيلات الاحتقان. كل ذلك يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وإنتاج المخاط الذي يمكن أن يؤدي إلى السعال. أو استخدام المرطب أو استنشاق البخار من الدش. بل يمكن أن تساعد أجهزة الترطيب في إزالة الاحتقان وتهدئة تهيج الحلق.

علاج الكحة والبلغم والحساسية

من الوصفات الطبيعية لعلاج كحة البلغم ما يلي:

علاج الكحة والبلغم والحساسية
علاج الكحة والبلغم والحساسية

اللوز

يمكنك نقع ست حبات من اللوز في كمية مناسبة من الماء ولمدة 10 ساعات، بعد ذلك اهرسي حبات اللوز بعد نقعها لتتكون عجينة، ثم ضيفي لها ملعقة من الزبدة واخلطيها جيدا وتناوليها في اليوم الواحد 4 مرات كي تزول الكحة، وذلك لأن اللوز يحتوي على خواص طبيعية تعالج السعال بشكل فعال .

العنب

ضعي كمية من ثمار العنب في محضرة الطعام واخلطيها جيدا ثم صفيها لتحصلي على عصير طازج، ثم ضيفي له ملعقة من عسل النحل الطبيعي، تناول هذا المشروب مرتين في اليوم، كما يمكنك أيضا أكل ثمار العنب دون عصره، حيث يحتوي على خصائص تساعد على التخلص من المخاط الموجود في بعض اجزاء الجهاز التنفسي مما يسرع من القضاء على السعال .

عصير الجزر

ضعي خمس جرات في الخلاط الكهربائي وضيفي له كمية من الماء لتخفيفه واخلطي المزيج جيدا ، ثم صفيه وضيفي له ملعقة من عسل النحل الطبيعي الذي يعمل كمهدئ طبيعي، ومن ثم يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يوميا حتى تزول الكحة، وذلك لأن الجزر من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تسهم في علاج الكحة.

الشطة

امزجي ملعقة من عسل النحل وملعقتين كبار من الماء وملعقة من خل التفاح ورشة من مسحوق الزنجبيل البودرة والفلفل الحار، ثم يتم تناول هذا الخليط 3 مرات يوميا، فالشطة تساهم في تقليل أوجاع الصدر التي تنتج عن الكحة المستمرة بفضل خواصها المحفزة.

العسل والحليب الساخن

ضيفي ملعقة من عسل النحل إلى كوب من الحليب السائل بعد تسخينه ويتن تناول هذا المشروب قبل النوم، حيث يحتوي العسل على خواص مهدئة، ويخفف من الكحة وأوجاع الصدر .

الليمون

امزجي ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل الطبيعي ثم سخني المزيج على نار هادئة كي لا يحترق، وبعد أن يسخن المزيج قليلا يتم تناوله مرات عديدة في اليوم، كما يمكن خلط الليمون مع كمية قليلة من الفلفل الحار وملعقة من العسل ويتم شرب هذا المزيج مرتين يوميا، حيث أن الليمون يعالج الالتهابات ويحارب العدوى ويقضي على الفيروسات لاحتوائه على نسبة من فيتامين C.

علاج الكحة والبلغم  - علاج الكحة والبلغم والحساسية
علاج الكحة والبلغم – علاج الكحة والبلغم والحساسية

علاج الكحة والبلغم والحساسية  – نصائح عامة لعلاج الكحة

هناك الكثير من الأمور التي إذا ما انتبهنا لها سنقلل معدلات الإصابة بالكحة والبلغم وهي كالتالي:

  • ينبغي الاهتمام بتناول الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة.
  • يفضل عدم التعرض للهواء البارد بشكل مفاجئ، مع مراعاة تدفئة الجسم طوال فصل الشتاء .
  • ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لوزن الجسم وصحة الفرد وعمره.
  • يفضل الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي خاصة في فصل الشتاء .
  • يجب عدم إثارة الجهاز التنفسي باستنشاق الروائح النفاذة والعطور وعوادم السيارات وكذلك التدخين .
  • يفضل تهوية المنزل باستمرار لطرد الفيروسات والبكتيريا.
  • يجب غسل اليدين باستمرار بالصابون المطهر لقتل الجراثيم والحد من الكحة والعطس.
  • يفضل تناول المياه بكميات وفيرة مع تناول المشروبات الدافئة العشبية.

علاج الكحة والبلغم بوصفات طبيعية منزلية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *