الحساسية هي رد فعل مفرط من الجهاز المناعي تجاه مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو الحيوانات الأليفة. يمكن أن تسبب الحساسية مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك سيلان الأنف والعطس وحكة العينين واحتقان الأنف.

هناك العديد من العلاجات المتاحة للحساسية، بما في ذلك الأدوية ووسائل الوقاية. يمكن أن تساعد الأعشاب أيضًا في علاج الحساسية.

علاج الحساسية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج الحساسية، بما في ذلك:

  1. الكركم: يحتوي الكركم على مركبات تسمى الكركمين، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يمكن أن تساعد الكركم في تقليل الالتهاب والحكة المرتبطة بالحساسية.
  2. الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مركبات تسمى جينجيرول، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة أيضًا. يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب والحكة المرتبطة بالحساسية.
  3. البابونج: يحتوي البابونج على مركبات تسمى فلافونويدات، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يمكن أن يساعد البابونج في تقليل الالتهاب والحكة المرتبطة بالحساسية.
  4. النعناع: يحتوي النعناع على مركبات تسمى المنثول، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية. يمكن أن يساعد النعناع في تقليل الالتهاب والحكة المرتبطة بالحساسية.
  5. عرق السوس: يحتوي عرق السوس على مركبات تسمى جليسريثين، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يمكن أن يساعد عرق السوس في تقليل الالتهاب والحكة المرتبطة بالحساسية.
علاج الحساسية بالأعشاب
علاج الحساسية بالأعشاب

كيفية استخدام الأعشاب لعلاج الحساسية

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج الحساسية بعدة طرق، بما في ذلك:

  • الشاي: يمكن تحضير الشاي من الأعشاب عن طريق غلي الماء ثم إضافة الأعشاب وتركها منقوعة لمدة 5-10 دقائق. يمكن شرب الشاي عدة مرات في اليوم.
  • المستخلصات: يمكن شراء الأعشاب في شكل مستخلصات، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الجلد.
  • الزيوت الأساسية: يمكن استخدام الزيوت الأساسية من الأعشاب في العلاج بالزيوت العطرية. يمكن إضافة الزيوت الأساسية إلى حمام أو بخاخ للأنف أو مرهم.

 

نصائح لاستخدام الأعشاب لعلاج الحساسية

قبل استخدام الأعشاب لعلاج الحساسية، من المهم استشارة الطبيب أو أخصائي طب الأعشاب. يمكن أن تساعدك هذه النصائح في استخدام الأعشاب بأمان وفعالية:

  • ابدأ بجرعات صغيرة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الجرعة المناسبة لك.
  • استمر في تناول الأعشاب لمدة أسبوعين على الأقل. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تلاحظ تحسنًا في الأعراض.
  • إذا لم تلاحظ أي تحسن في الأعراض بعد أسبوعين، فتوقف عن استخدام الأعشاب واستشر الطبيب.

ملاحظات

  1. الأعشاب ليست بديلاً عن العلاج الطبي. إذا كانت لديك حساسية شديدة، فاستشر الطبيب فورًا.
  2. يمكن أن تتفاعل الأعشاب مع الأدوية، لذا من المهم إبلاغ طبيبك أو أخصائي طب الأعشاب عن أي أدوية تتناولها.
  3. يمكن أن تسبب بعض الأعشاب آثارًا جانبية، لذا من المهم استخدامها بأمان.

اقرأ : أسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن