عبلة الكحلاوي داعية إسلامية شهيرة في مصر، تقلدت منصب أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات في جامعة الأزهر وهي ابنة الفنان والممثل محمد الكحلاوي.

 

السيرة الذاتية لـ عبلة الكحلاوي

عبلة الكحلاوي ولدت في 15 من شهر ديسمبر عام 1948 وأبوها هو محمد الكحلاوي، الممثل والمنشد الديني الشهير. درست في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر لتلبية توصيات والدها، واختارت تخصص الشريعة الإسلامية واستمرت في دراستها حتى حصلت على درجة الماجستير سنة 1974 في الفقه المقارن وحصلت على الدكتوراه سنة 1978 في نفس التخصص.

 

سيرة عبلة الكحلاوي المهنية

سافرت للعمل في مجال التعليم الجامعي في كلية التربية للبنات في العاصمة السعودية الرياض، وكلية البنات جامعة الأزهر. وترأست قسم الشريعة في كلية التربية في مدينة مكة المكرمة. واتجهت إلى تعليم البنات هناك، ثم ذهبت لإلقاء دروس يومية بعد صلاة المغرب للنساء في الحرم المكي. وواصلت الدروس منذ سنة 1987 حتى 1989 وبعدها عادت إلى العاصمة المصرية القاهرة وألقت الدروس اليومية للسيدات في جامع بناه أبوها في حي البساتين.

 

سبب وفاة عبلة الكحلاوي

توفيت الدكتورة عبلة الكحلاوي بسبب إصابتها بمرض كوفيد -19  يوم الأحد الموافق 24 يناير 2021 وأصدر شوقي علام، مفتي مصر، نعيًا قال فيه: “الفقيدة الدكتورة عبلة الكحلاوي -رحمها الله- كانت من العالمات العاملات؛ فقد جمعت بين علوم الشريعة علمًا وتعليمًا، وبين العمل الخيري؛ حيث أسست واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر التي تقوم بالكثير من أعمال الخير والبر”.

 

وأصدر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف في مصر، نعيًا أيضًا قال فيه: “إننا فقدنا قامة علمية وأخلاقية وصوتا وسطيا حكيما، رحمها الله رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته، (إنا لله وإنا إليه راجعون)”.

 

أما دار الإفتاء المصرية فقد أصدرت نعيًا تقول فيه: “ننعى بقلب راضٍ بقضاء الله وقدره الداعية الإسلامية الدكتورة عبلة الكحلاوي، فهي رحمها الله كانت من العالمات العاملات فقد جمعت بين علوم الشريعة علمًا وتعليمًا، وبين العمل الخيري حيث أسست واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر التي تقوم بالكثير من أعمال الخير والبر”.

عبلة الكحلاوي
نعي دار الإفتاء المصرية لـ الدكتورة عبلة الكحلاوي