طريقة التخلص من غازات البطن بصورة سريعة
طريقة التخلص من غازات البطن بصورة سريعة

الغازات جزء طبيعي جدًا من الأجزاء التي تتواجد في الجهاز الهضمي. في الواقع، يخرج معظم الناس الغازات حوالي 14 مرة في اليوم . ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تتراكم الكثير من الغازات في الأمعاء وقد تعاني من الانتفاخ أو تقلصات في المعدة. ففي معظم الأوقات، يتم التخلص من الغازات دون علاج، ولكن إذا كنت تبحث عن راحة أسرع، فهناك عدة طرق يمكنك تجربتها في المنزل لتخفيف الأعراض.

كيف تتكون غازات البطن داخل جسم الإنسان؟

هناك ثلاث طرق رئيسية لتكوين الغازات إلى جهازك الهضمي:

الهضم الأساسي: يتم إنشاء الغازات عندما تكسر البكتيريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة أطعمة معينة. تستغرق الكربوهيدرات، على وجه الخصوص، وقتًا أطول لتتحلل ويمكن أن تصل إلى الأمعاء الغليظة دون هضمها بالكامل. توضع هذه الأطعمة المهضومة جزئيًا في أمعائك الغليظة وتخضع لعملية تخمير تنتج فقاعات هواء تخرج على شكل غازات.

ابتلاع الهواء: يمكن أن تدخل الغازات أيضًا إلى جهازك الهضمي عندما تبتلع الهواء أثناء الأكل والشرب. يمكنك ابتلاع هواء أكثر من المعتاد أثناء مضغ العلكة أو شرب المشروبات الغازية مثل الصودا أو التدخين .

عدم تحمل الطعام: قد يكون لديك أيضًا المزيد من المشاكل مع الغاز إذا كان لديك أي نوع من عدم تحمل الطعام، وخير مثال على ذلك عندما يعاني الناس من عدم تحمل اللاكتوز. حيث لا يتم امتصاص جزء من سكر الحليب تمامًا، لذلك تستخدمه البكتيريا بسعادة لتكوين الغاز. في بعض الحالات، قد يخرج الغاز من نظامك دون أي مشكلة، ولكن إذا كنت تعاني من الانتفاخ أو ألم الغازات، يمكنك تجربة إحدى الطرق المدعومة علميًا أدناه للتخفيف.

أفضل الطرق لـ التخلص من غازات المعدة بصورة سريعة

  1. تناول البروبيوتيك
    يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تقليل الغازات وتخفيف انزعاج المعدة من الغازات الزائدة. على الرغم من عدم إنشاء جميع البروبيوتيك على قدم المساواة.
  2. مارس الرياضة
    تظهر الأبحاث أن التمرينات يمكن أن تساعد في تقليل الشعور بالانتفاخ . هذا لأنه عند ممارسة الرياضة، يتم تحفيز أمعائك لتحريك الغازات بسرعة أكبر عبر جهازك الهضمي .

تتضمن بعض التمارين الأكثر فاعلية للمساعدة في تخفيف الغازات ما يلي:

الاستلقاء على ظهرك وتحريك ساقيك في حركة دراجة عبر الهواء.
المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام .
تشكل اليوغا
قد تساعدك بعض أوضاع اليوجا على إخراج الغازات وتخفيف الأعراض. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن تظهر الدراسات أن اليوجا يمكن أن تساعد في بعض أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) . مثالان على وضعيات تخفيف الغازات:

وضع الطفل :

ابدأ بالركوع على الأرض مع تلامس أصابع قدميك الكبيرة خلفك وركبتيك متباعدتين بعرض الورك.
اجلس على كعبيك وقم بالثني للأمام على ركبتيك، مع ترك رأسك يسقط.
مد ذراعيك للأمام لوضع يديك على الأرض
تطور الجلوس:

ابدأ بالجلوس على الأرض مع ثني ساقك اليمنى في وضع القرفصاء.
ضع رجلك اليسرى على ركبتك اليمنى وضع قدمك على الأرض بحيث تشير ركبتك اليسرى لأعلى.
لف جسمك برفق نحو الجانب الأيسر وربط كوعك الأيمن بالجزء الخارجي من ركبتك اليسرى.
كرر على الجانب المقابل.

  1. جرب زيت النعناع
    هناك أدلة على أن زيت النعناع يمكن أن يحسن أعراض القولون العصبي، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات الزائدة. وذلك لأن النعناع يحتوي على خصائص مضادة للتشنج، مما يعني أنه يمنع القولون لديك من تقلصات عضلية لا إرادية يمكن أن تسهم في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي.

وجدت مراجعة أجريت عام 2014 أنه من خلال 9 دراسات، وجد مرضى القولون العصبي الذين تناولوا زيت النعناع تحسنًا ملحوظًا في آلام المعدة، مقارنة بالمشاركين الآخرين.

يمكنك الحصول على زيت النعناع في كبسولات وتناول واحدة قبل حوالي ساعة من تناول الوجبة.

  1. تطبيق الحرارة
    قد يساعد استخدام وسادة التدفئة على استرخاء عضلات البطن وتخفيف الآلام.

في إحدى الدراسات الصغيرة لعام 2011، قامت النساء اللاتي يعانين من الإمساك بوضع وسادات تدفئة على بطونهن. وجد الباحثون أن وسادات التدفئة تجعل آلام المعدة أكثر راحة، وخلصوا أيضًا إلى أنها قد تحسن وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يشرف على وظائف ” الراحة والهضم “.

وجدت دراسة صغيرة أخرى عام 2015 أن النساء يستخدمن أدوية مسهلة للإمساك يطبقون الحرارة على بطونهم لمدة 5 ساعات يوميًا. وجد الباحثون أنه يحسن نوعية حياتهم وتكرار حركات الأمعاء.

على الرغم من أن هذه الدراسات لم تقيِّم ألم الغازات على وجه التحديد، يقول ستالر إن “العديد من مرضاي الذين يعانون من الغازات الزائدة والانتفاخ يشعرون بتحسن عند وضع وسادة تدفئة على بطنهم”.

  1. تدليك بطنك
    يمكن أن يؤدي تدليك معدتك برفق إلى تخفيف الشعور بعدم الراحة عن طريق إرخاء عضلات المعدة ومساعدة البراز والغازات على التحرك عبر الجهاز الهضمي.

استلقي على ظهرك، وحركي أطراف أصابعك في حركة دائرية، ودلكي منطقة البطن في اتجاه عقارب الساعة.

  1. رشفة شاي الأعشاب
    قد يساعد احتساء كوب من الشاي الساخن في تهدئة آلام المعدة المرتبطة بالغازات. ترتبط هذه الأعشاب بتخفيف الغازات:

النعناع: تمامًا كما يمكنك تناول زيت النعناع الأساسي، يمكنك أيضًا الاستفادة من صنع الشاي من الأوراق. يمكن أن يؤدي تناول شاي النعناع إلى تحسين عملية الهضم وإرخاء العضلات للسماح بمرور الغازات.
الزنجبيل: تم العثور على هذا الجذمور لتسريع عملية الهضم بين المعدة والأمعاء، مما قد يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ وضغط المعدة الناتج . يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة الغثيان الذي قد يعاني منه البعض مع الغازات.
البابونج: وفقًا لمراجعة عام 2010، قد يكون هذا النبات المهدئ قادرًا على المساعدة في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي والمساعدة في تبديد الغازات المؤلمة.
بلسم الليمون: هذه العشبة الموجودة في عائلة النعناع لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج، وهي علاج عشبي شائع لعلاج الغازات وآلام المعدة – على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية.

  1. طهي مع الكمون
    قد تساعد هذه التوابل الشعبية في الهضم .

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن الكمون يعزز الإنزيمات الهضمية لمساعدة الطعام على الهضم بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

عندما تبدأ البكتيريا في تكسير الطعام غير المهضوم في الأمعاء الغليظة، يتم إطلاق الغازات أثناء العملية. لكن وجود المزيد من الإنزيمات قد يضمن تكسير المزيد من هذا الطعام قبل وصوله إلى الأمعاء الغليظة.

في دراسة واحدة صغيرة عام 2013، تم إعطاء مرضى القولون العصبي 10 قطرات من مستخلص الكمون مرتين في اليوم. بعد أربعة أسابيع، أبلغ المرضى عن تحسن في جميع أعراض القولون العصبي، بما في ذلك آلام المعدة والانتفاخ والإمساك.

  1. جرب بذور الشمر
    تُستخدم أوراق وبصلة وبذور الشمر في جميع أنحاء العالم لعلاج عدد من الأمراض، بما في ذلك انتفاخ البطن وآلام المعدة والانتفاخ. في الواقع، غالبًا ما يتم تقديم بذور الشمر في الهند بعد الوجبات للمساعدة في الهضم.

وفقًا لمراجعة عام 2014، يحتوي الشمر على خصائص مضادة للتشنج وقد يساعد في تخفيف آلام المعدة وتشنجاتها.

بذور الشمر غنية أيضًا بالألياف، والتي يمكن أن تحفز حركة الأمعاء الصحية وبالتالي التخلص من الغازات المحتبسة.

جرب تناول ملعقة صغيرة من بذور الشمر أو صنع الشاي عن طريق نقع البذور في الماء المغلي.

  1. جرب القرنفل
    تم الإبلاغ عن أن القرنفل، الذي يستخدم تقليديا لتخفيف آلام الأسنان، له آثار طارد للريح، مما يعني أنه قد يساعد في تخفيف الغازات. ومع ذلك، فإن البحث حول هذا الاستخدام الخاص ضئيل.

قد تخفف بعض المركبات الرئيسية في زيت القرنفل الأساسي – بما في ذلك الأوجينول وبيتا-كاريوفيلين وخلات الأوجينول – انتفاخ البطن وآلام المعدة والغثيان، وفقًا لمقالة بحثية عام 2019 .

لا يُنصح بتناول زيت القرنفل الأساسي بجرعات عالية، ولكن يمكنك مضغ فصوص كاملة أو صنع الشاي معهم أو تضمينها في طبخك.