طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي الشغل الشاغل لمحبي الطعام. فهناك طرق لفقدان الوزن من خلال تنظيم الطعام. ومع ذلك، فإن العديد من خطط الأكل تجعلك تشعر بالجوع أو عدم الرضا. هذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعلك تجد صعوبة في الالتزام بخطة غذائية صحية. فليس كل الحميات لها هذا التأثير. وتعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأطعمة الكاملة والوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية فعالة في إنقاص الوزن وقد يكون الالتزام بها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى. فيما يلي بعض الطرق لفقدان الوزن التي تستخدم الأكل الصحي.

طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي

1. قلل من الكربوهيدرات المكررة

إحدى طرق إنقاص الوزن بسرعة هي تقليل السكريات والنشويات أو الكربوهيدرات. يمكن أن يكون ذلك من خلال نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عن طريق تقليل الكربوهيدرات المكررة واستبدالها بالحبوب الكاملة. عندما تفعل ذلك، تنخفض مستويات الجوع لديك، وينتهي بك الأمر عمومًا بتناول سعرات حرارية أقل. ومع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ستستخدم حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

إذا اخترت تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة إلى جانب نقص السعرات الحرارية، فسوف تستفيد من الألياف العالية وهضمها بشكل أبطأ. هذا يجعلهم أكثر إشباعًا لإبقائك راضيًا.

طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي
طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي

2. تناول البروتين والدهون والخضروات

قم بتجميع كل وجبة من مصدر البروتين ومصدر الدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة والخضروات. تعد الخضروات الورقية الخضراء طريقة رائعة لتجميع وجبة منخفضة السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية.

3. حرك جسمك بصورة مستمرة 

كما يقول المثل المصري ( في الحركة البركة ) يعد تدريب المقاومة، مثل رفع الأثقال، خيارًا رائعًا لفقدان الوزن. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فإن تمارين القلب فعالة أيضًا. اختر ما هو مستدام بالنسبة لك.

4- لا تفوت وجبة الإفطار

لن يساعدك تخطي وجبة الإفطار على إنقاص الوزن. قد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية وقد ينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنك تشعر بالجوع.

5- تناول وجبات منتظمة

يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع. كما أنه يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

6- تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

الفاكهة والخضار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف – 3 مكونات أساسية لإنقاص الوزن بنجاح. كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

7- شرب الكثير من الماء

يخلط الناس أحيانًا بين العطش والجوع. يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية عندما يكون كوب الماء هو ما تحتاجه حقًا.

8- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف أن تساعدك على الشعور بالشبع ، وهي مثالية لفقدان الوزن. توجد الألياف فقط في طعام النباتات ، مثل الفاكهة والخضروات والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفول والبازلاء والعدس .

9- اقرأ ملصقات الطعام

يمكن أن تساعدك معرفة كيفية قراءة الملصقات الغذائية على اختيار الخيارات الصحية. استخدم معلومات السعرات الحرارية لتعرف كيف يتناسب طعام معين مع حصتك اليومية من السعرات الحرارية في خطة إنقاص الوزن.

10- استخدم أطباق أصغر

يمكن أن يساعدك استخدام أطباق أصغر في تناول كميات أصغر. باستخدام أطباق وأوعية أصغر، قد تتمكن من التعود تدريجيًا على تناول كميات أصغر دون الشعور بالجوع. يستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وتوقف عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.

11- لا تحظر الأطعمة

لا تحظر أي أطعمة من خطة إنقاص الوزن، خاصة تلك التي تحبها. حظر الأطعمة سيجعلك تشتهيها أكثر. لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بالوجبات العرضية طالما بقيت ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية .

12- لا تقم بتخزين الوجبات السريعة

لتجنب الإغراء، لا تقم بتخزين الوجبات السريعة – مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية الحلوة – في المنزل. بدلاً من ذلك، اختر الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة وكعك الأرز غير المملح وكعك الشوفان والفشار غير المملح أو غير المحلى وعصير الفاكهة.
حقن التخسيس في العضل في مصر وأنواعها