التخطي إلى المحتوى
صيغة كتابة القايمة وتعريفها
صيغة كتابة القايمة وتعريفها

القايمة من الناحية اللغوية هو لفظ عامي يستخدمه المصريون لوصف قائمة المنقولات، أما من الناحية العلمية فهي تعني الحفاظ على حقوق المرأة مع العهد الحديث، فسابقا لم يتم كتابة قائمة منقولات للبنت، وذلك لأنها كانت تذهب إلى بيت زوجها بدون شراء أي تجهيزات في الشقة، ولكن مع العصر الحديث تراجع مستوى دخل الشاب وأصبح ليس لديه الدخل الذي يمكنه من فرش الشقة، لذا تم تقسيم فرشها على العريس والعروسة، بحيث يتم كتابه كافة ما تم شرائه في تلك القائمة، لضمان وحفظ حقوق المرأة، في حالة حدوث طلاق.

صيغة كتابة القايمة وتعريفها

وبعد تم تعريف كلمة القايمة، سنوضح كيفية كتابتها، والتي تكون عن طريق عمل جدول مقسم إلى صفين، الصف الأول يتم كتابة جهاز العروسة أما الصف الثاني فيتم كتابة سعر الجهاز أمام كل عنصر، على أن يكون في نهاية القائمة مجموع ما تم شرائه، ويقوم العريس بالإمضاء على هذه القائمة و2 شهود واحد من أهل العروسة وأخرى من أهل العريس، وهناك من يلجأ إلى محامي كي يقوم بكتابتها وتوثيقها في الشهر العقاري، وهناك من يكتفي بالعرف.

صيغة كتابة القايمة

أنه في يوم .. الموافق / / 20
أقر أنا … المقيم بـ .. والكامل الأهلية للاتفاق والتصرف بطاقة رقم / رقم قومي … بأنني تسلمت من زوجتي السيدة … منقولات زوجية المملوكة لها وذلك لتأسيس شقة الزوجية والكائنة في … حيث أنها أحضرتك تلك المنقولات من مالها الخاص بها وليس لي أي تصرف فيها، وأي تصرف أو تبديد من جانبي في هذه المنقولات يكون تبديدا من جانبي لأشياء في حراستي في منزلي وهذه المنقولات عبارة عن الآتي: (يتم عمل الجدول وكتابة كافة المنقولات والسعر أمامها)، وفي نهاية الورقة يقوم الزوج بالتوقيع.

ما هي القايمة؟

والقايمة هي عقد آمانه يعرض الموقع عليها للعقوبة في حالة تلفها أو فقدنها، ومطالب الزوج برد ثمنها للزوجه أو شراء غيرها، فهي تعد ضامن للزوجة، وهناك الكثير من الأزواج يرفضون التوقيع على القايمة، مما قد يؤدي إلى فساد الزواج وإنهائه، أو قد يجعل بعض الأسر تكمل الزيجة بشعار “احنا بنشتري راجل”، وفي هذه الحالة عند حدوث أي مشكلة على الزوجة عمل محضر أثبات حالة يوضح أن الزوج تسلم المنقولات الزوجية.

كتابة القايمة
كتابة القايمة

صيغة التنازل عن القايمة

قد تقوم الزوجة بكتابة صيغة تنازل عن القايمة بطريقة خطا وهي تنازلت أنا .. عن نفقة المتعة والعدة والمؤخر وكافة حقوقي الشرعية ولا يجوز لي الرجوع في التنازل في المستقبل، ولكن الصيغة الصحيحة والتي تضمن حقوق المرأة هي استلمت أنا … عن نفية المتعة والعدة والمؤخر حقوقي الشرعية ولا يجوز لي الرجوع في هذا الاستلام في المستقبل.

صيغة القايمة القانونية

ويبحث الكثير من المواطنين عن صيغة القايمة القانونية، التي تضمن حق المرأة في حالة حدوث أي حالات طلاق أو إفساد لمتلاكتها التي اشتراتها من جيبها الخاص، بحيث تكون تلك الصيغة خالية من أي ثغرات قد تعرضها لعد تمكينها من الحصول على حقها وهي عبارة عن :

“أقر أنني تسلمت هذه المنقولات بعد معاينتها على الطبيعة ومعرفتي الكاملة بها وأتعهد بالحفاظ عليها من التلف كما يحافظ الشخص على أمواله الخاصة ولا يجوز لي التصرف بأي منها إلا بعد إذن من مالكتها زوجتي السيدة / … ولا يجوز لي تبديدها واتعهد بالحفاظ عليها وعدم تبديدها وتسليمها إليها عند طلبها بحالتها التي كانت عليها عند استلامي لها أو رد قيمتها أو قيمة ما تلف منها دون التوقف على شرط وفي حال الامنتناع أكون خائنا ومبددا للأمانة واتحمل المسئولية المدنية والجناية المترتبة على ذلك”.