التخطي إلى المحتوى
سكر دايت | أنواع السكر الدايت
سكر دايت

سكر دايت الذي يعد من بدائل السكر التي تقلل من استهلاك الشخص للسعرات الحرارية في نظامه الغذائي وقد انتشر انتشارا كبيرا في الفترة الأخيرة وخاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بالسمنة وأيضا المصابين بداء السكري لأنهم يستخدمونه بديلا عن السكر العادي لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهذا السكر له أنواع وفوائد وأضرار والتي سنذكرها لكم في هذا المقال.

سكر دايت

يعتبر اختيار السكر الدايت طريقة من طرق الحفاظ على الحلاوة في الأطعمة والمشروبات مع وجود سعرات حرارية منخفضة جدا كما أنها لا تسبب زيادة في الوزن أو زيادة لمستوى السكر في الدم.

سكر دايت

سكر دايت

ما هو السكر الدايت

يستهلك بعض الأشخاص سكر دايت في غذائهم وذلك للتقليل من السعرات الحرارية التي قد تسبب زيادة في الوزن، وهذا السكر له ثلاث أنواع، وهي: محليات صناعية، سكريات كحولية، محليات صناعية وكل هذه الأنواع منخفضة في سعراتها الحرارية وقد تكون خالية تماما منها ويتم استخراجها من النباتات أو الأعشاب، وتعمل على تحلية الطعام والشراب وذلك لأنها مرتفعة جدا في حلاوتها لذلك فإن استعمال كمية قليلة منها تعطي مذاق حلو.

فوائد السكر الدايت

يتميز السكر الدايت بعدة فوائد ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • المساعدة على عدم الزيادة في الوزن: وذلك لأن السكر الدايت يعمل على إنقاص الوزن والمحافظة على الوزن من الزيادة وذلك لإحتوائه على سعرات حرارية قليلة جدا أو قد لا يحتوي البعض منها على أي سعرات حرارية، بالرغم من أن السكر تحتوي الملعقة الصغيرة منه على 16 سعر حراري، كما يمكن استخدام السكر الدايت في الطبخ والطعام لتعطي مذاق حلو بدون زيادة السعرات الحرارية لهذه الأكلات.
  • انتظام مستوى السكر في الدم: يحافظ السكر الدايت على مستوى السكر في الدم لذلك يستخدمه مرضى السكري من النوع الثاني لأنه لا يؤثر على مستويات السكر لديهم.
  • إعطاء مذاق حلو: يوفر السكر الدايت المذاق الحلو للأطعمة المختلفة وذلك مناسب جدا للذين يقللون من استهلاك السكريات المضافة في الطعام، وذلك لأنها تسبب زيادة كبيرة وملحوظ في الوزن والإصابة بالسمنة وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسكر.
  • المحافظة على الأسنان من التسوس: وذلك لأن السكر الدايت يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وهذا بناء على بعض الدراسات التي أثبتت ذلك، ولهذا السبب يتم استخدامها في منتجات صحة الفم، مثل: معجون الأسنان، وغسول الفم.

أضرار السكر الدايت

قد يظن بعض الأشخاص أن السكر الدايت يسبب بعض الضرر على الصحة العامة للإنسان، ولكن هذا الاعتقاد لم يتم إثباته حتى الآن بدراسات مؤكدة ولكن بالطبع يحتاج الأمر إلى المزيد من الدراسات لتأكيد وجود أضرار من عدمها، وفيما يلي بعض نذكر بعض منها:

  • يؤثر السكر الدايت في الذين يعانون من مرض الفينيل كيتونيوريا وذلك لأنهم لوجود صعوبة في امتصاص الجسم له.
  • قد يعتقد بعض الأشخاص أن إضافة سكر دايت إلى طعامهم يسبب لهم الرغبة في تناول الطعام بكثرة وذلك لمذاقه الحلو واعتقاد منهم أنه لا يسبب لهم السمنة لقلة سعراته الحرارية وهذا ما يجعل هؤلاء الأشخاص يصابون بزيادة في الوزن مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أطعمة ذات سعرات حرارية عالية ولكن بكميات قليلة.
  • الاعتقاد أن استهلاك السكرلوز يساعد على تراكم الدهون وذلك لأن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن إضافة السكرلوز إلى عينات من الخلايا الجذعية من دهون بشرية لأشخاص أصحاب الوزن الصحي أو لمن يعانون من زيادة في الوزن وهذه الخلايا لديها احتمالية التحول إلى خلايا مكتملة النمو سواء كانت من الدهون أو من العضلات وقد وجد أن هذه الخلايا التي تم إضافة سكر السكرلوز لها قد احتوت على دهون متراكمة أكثر وتبين أن هذا التراكم قد حدث بصورة أكبر عند الذين يعانون من زيادة في الوزن.
  • يؤثر في حساسية خلايا الجسم تجاه الأنسولين وذلك لأن هناك دراسة قد أكدت أن الأشخاص الذين يستهلكون سكر دايت في طعامهم وشرابهم يحدث لديهم ارتفاع في مقاومة خلايا الجسم للأنسولين وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوه، ولكن هناك دراسات أخرى قد نفت هذه المعلومات وقد يحتاج هذا الأمر إلى دراسة أوسع وأكثر.
  • يؤثر في البكتريا النافعة الموجودة بداخل الأمعاء وذلك لأن استهلاك سكر دايت الطعام والشرابقد وجد أنه يؤثر في توازن بكتيريا الأمعاء مما يحدث خلل مستوى هذه البكتيريا وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضا فيتا مكس بلس لتجديد الطاقة وحالات الضعف العام

وبشكل عام فإن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث حيث أنه لم أي اختلاف واضح ومؤكد بين الأشخاص الذين يقومون باستهلاك سكر دايت وبين غيرهم وخاصة في الجانب الصحي، كما أنه لا يوجد فوائد السكر الدايت واضحة أو حتى أضرار ذات أدلة قوية وبالتالي لا يمكن الجزم بنتيجة محددة ونهائية تجاه استخدام هذا النوع من السكر، ولكن من المهم الاعتدال في استهلاكه.

نصائح عند استخدام السكر الدايت

هناك بعض الجمعيات المختصة في مجال صحة الإنسان قد ذكرت بعض النصائح التي يفضل اتباعها عند استهلاك سكر دايت، وهي:

  • عدم استهلاك السكر الدايت لفترة طويلة وخاصة الأطفال لأنه لا يعرف حتى الآن تأثيرها على الجسم على المدى الطويل.
  • يمكن للذين اعتادوا على شرب المشروبات المحلاة بالسكر بكثرة أن يتناولوا المشروبات المحلاة بالسكر الدايت بدلا منها وهذا سيجعلهم يقللون تدريجيا من شرب المحلاة بالسكر وسيكون ذلك مفيدا لهم.
  • من الأفضل عدم استهلاك سعرات حرارية عالية أكثر من حاجة الجسم من الأطعمة والمشروبات الأخرى واتباع نظام غذائي صحي وسليم.

أنواع السكر الدايت

  • السوكرالوز: ويتميز بعدم احتوائه على سعرات حرارية، ويعطي مذاق حلو جدا أضعاف السكر العادي ومن المحليات التي ليس لها مخاطر أو آثار جانبية وآمن على صحة الإنسان.
  • ستيفيا: نوع من أنواع المحليات الصناعية الذي يتم استخراجه من نبات الستيفيا، ويتميز بوجود القليل من السعرات الحرارية فيه.
  • يونيفركتوز: يعد من أفضل أنواع السكر الدايت لأنه لا يحتوي على مادة الأسبرتام التي تعد من المواد المسرطنة ولا يحتوي على أي محليات صناعية وتكلفته مناسبة للجميع.
  • إيزو سويت ونو كال: من الأنواع التي لا تسبب مخاطر على الصحة العامة وخالية من مادة الأسبرتام.

اقرأ أيضا vardenafil سعره في مصر

أنواع أخرى من السكر الدايت

يوجد بعض الأنواع الأخرى من السكر الدايت ولكن هذه الأنواع قد يترتب عليها بعض الأضرار، وهذه الأنواع مثل:

  • الأسبرتام: يعد من أكثر الأنواع انتشارا من حيث الاستخدام، ولكن مع الأسف قد أثبتت بعض الدراسات أضراره وخاصة إذا تم استخدامه لفترة طويلة حيث يؤدي إلى الشعور بالصداع الرهيب والمستمر وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض السرطان وهناك دراسات أخرى نفت هذه الأضرار ولكن في كلا الحالتين لابد من الإفراط في استخدامه تجنبا لأي أضرار قد يسببها.
  • سكر الفركتوز: ليس له أضرار صحية ولكنه يساعد على زيادة الوزن.
  • السكارين والسيكلامات: من أنواع السكر الدايت التي تتحمل درجات الحرارة العالية ولكن تم الخير بشأنها لأنها تحتوي على مواد تسبب السرطان.
  • شوجر ماتش:هو سكر دايت يحتوي على مادة الأسبرتام التي قد تشكل خطورة على الصحة كما أن الكيس منه يعادل ملعقة واحدة من السكر العادي.